أبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية يوم 10 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

المغرب قد يدفع غرامة بأزيد من 300 مليار سنتيم في حال إلغاء الكان

خبراء رياضيون ومحللون يقولون إن نقل المنافسات إلى بلد آخر قد يعرض المغرب لخسائر أقل ضرار من التي سيواجهها في حال إلغاء التظاهرةوالثلاثاء القادم موعد الحسم بعد أن حسم المغرب موقفه بطلب التأجيل بسبب فيروس ايبولا.

الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب تخوض إضرابا وطنيا يومي الأربعاء نونبر الجاري
الاضراب يأتي للمطالبة بفتح حوار عاجل حول الملف المطلبي وإشراكها في كل ما يدبر في هذه المرحلة الانتقالية للقطاعوالنقابة الوطنية للمحافظة العقارية تندد بضرب القدرة الشرائية لعموم المأجورين والفئات الشعبية بالزيادات المتتالية في الأسعار وتطالب إدارة الوكالة بالزيادة في الأجور للتخفيف من آثارها على المستخدمين.

رسالة الأمة

مواطنون يلجؤون إلى قطع التيار الكهربائي عن بيوتهم لمدة 60 دقيقة تعبيرا عن احتجاجهم ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء.

فبعد احتجاجات متكررة في الآونة الأخيرة على غلاء فواتير المكتب الوطني للماء والكهرباء، عمد مجموعة من المواطنين بمدينة تطوان إلى قطع التيار الكهربائي عن بيوتهم لمدة 60 دقيقة، وفعاليات جمعوية بالمنطقة تطالب بمعالجة اختلالات هذه الفواتير.

التجديد

رئيس الحكومة في مجلس النواب..

حيث يعقد مجلس النواب، غدا الثلاثاء، الجلسة المخصصة لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، في موضوع السياسة الحكومية لخفض الدين العمومي واسترجاع التوازنات المالية’.

مواقع إلكترونية تنصب على الناس بوهم “التوظيف المباشر’

حيث أكدت وزارة العدل والحريات أن الرباط الموجود في بعض المواقع الإلكترونية والذي يوهم بإمكانية التوظيف المباشر في الأسلاك الإدارية بالوزارة يدخل في إطار النصب والاحتيالوأمرت الوزارة بفتح تحقيق قضائي في شأنه من أجل التوصل إلى الجناة واتخاذ الإجراء القانوني الملائم في حقهم.

البيان

الحكومة تعدل “التقاعد التكميلي’ لمنع الأجور العالية من “الإفلات’ من الضريبة..

حيث أدرجت الحكومة من خلال مشروع القانون المالي 2015 تعديل المادة 28 من المدونة العامة للضرائب، والتي كانت تضمن لأصحاب الأجور المرتفعة امتيازا ضريبيا مهما عندما ينخرطون في تقاعد تكميلي بإحدى شركات التأمين.

مسلسل نهائيات كأس إفريقيا متواصل المغرب متمسك بالتأجيل، وغدا القرار الحاسممسلسل شد الحبل بين المغرب والاتحاد الإفريقي لكرة القدم يتواصل، إذ تمسك المسؤولون المغاربة بقرار تأجيل بطولة كأس أمم إفريقيا حتى عام 2016 بسبب الخوف من وباء “إيبولا’، في حين أصر مسؤولو “الكاف’ على عدم تأجيل النهائيات الإفريقية مهما كان السبب، ليبقى الانتظار سيد الموقف إلى يوم غد الثلاثاء.

المساء

إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، نفى وجود نية لدى الحزب لاكتساح الانتخابات المقبلة، حيث سجل أن “البام’ تأسس لتوقيف الاكتساح، وأن يأخذ كل ذي حق حقهوبالمقابل، أكد أن حزب “الأصالة والمعاصرة يحترم نفسه، ولا يجب أن ينزل إلى أقل من نتائج انتخابات 2009، إن لم يكن أكثر’جاء ذلك خلال تقديم العماري عرضا حول استعداد الحزب للانتخابات بمناسبة انعقاد الدورة ال18 للمجلس الوطني للحزب أول أمس السبت بالصخيرات.

إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، دافع، في تجمع خطابي عقده حزب “المصباح’ أول أمس السبت بفاس، عن حصيلة حكومة ابن كيران، في ظرفية سياسية إقليمية متوترة، إذ أشار إلى أن النموذج المغربي حقق التفرد في ظل الاستقرار وقام بإصلاحات سياسية مهمةوقال إن الإشعاع الدولي للمغرب تحسن، موردا، في هذا الصدد، تواتر تقارير وتنقيطات إيجابية للمغرب، بشكل غير مسبوق.

العلم

الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل لم ترد على الاستفسار الذي تقدم به مدربو ومهنيو تعليم السياقة بخصوص تكاليف التكوين المقترح من طرف الوزارة وكذا مدة هذا التكوين، في الوقت الذي تضع فيه أمام أعضاء الحكومة مذكرة تقديمية لمشروع تعديل مرسوم متعلق بمدونة السير على الطرق بشأن تعليم السياقة ومصطفى دقيق، الكاتب العام للفدرالية المغربية لمدربي ومهنيي السياقة، يقول، في تصريح للجريدة، إن الوزارة تبحث عن السند القانوني لإجبار مدربي السياقة على تحمل تكاليف التكوين، فيما تعفي نفسها من عناء البحث عن إيجاد طرق وسبل تمويل الدورات التكوينية.

تقرير ميثاق الطاقة بخصوص مناخ الاستثمارات بالمغرب أفاد بأن المملكة تحتل موقعا استراتيجيا من أجل تحقيق الاندماج الطاقي مع البلدان المجاورة والمنطقة المتوسطيةوشجع مؤتمر ميثاق الطاقة في هذا التقرير المغرب على دعم كل المبادرات المتعلقة بالربط مع أسواق الكهرباء والغاز الطبيعيكما أكد المؤتمر، الذي يعد الجهاز الإداري والتقريري لمسار ميثاق الطاقة، أن المغرب خلق مناخا مواتيا للاستثمارات الخارجية وأرسى مبادئ السوق في قطاع الطاقة.

الأحداث المغربية

صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، الواسعة الانتشار، كتبت أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الÜ39 للمسيرة الخضراء يتسم بقوة القول الملكي، الحامل للسلام والاستقرار لمنطقة شمال إفريقيا، التي هي في أمس الحاجة إليهكاتب المقال قال إنه “في الوقت الذي كان فيه الانفصاليون يصنعون القنابل ويعرقلون مسلسل المفاوضات، أقام المغرب اقتصادا عصريا في الأقاليم الجنوبية’.

رشيد بلمختار يحدد تسعة محاور لأولويات مشروع “مدرسة جديدة من أجل مواطن الغد’وزير التربية الوطنية والتكوين المهني قال، خلال تقديم الميزانية الفرعية للوزارة بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إن التدابير ذات الأولوية لهذا المشروع تشمل التحكم في اللغة العربية والتمكن من التعلمات الأساسية، ودمج التعليم العام والتكوين المهني، وتثمين التكوين المهني والكفاءات والتفتح الذاتي، وتحسين العرض المدرسي، والتأطير التربوي، والحكامة، وتخليق المدرسة، وتثمين الرأسمال البشري، وتنافسية المقاولة في مجال التكوين المهني

الصباح

قيادة حزب الأصالة والمعاصرة اتهمت الحكومة بالارتجال في التحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلةالأمين العام للحزب مصطفى الباكوري قال، خلال الكلمة الافتتاحية للدورة الثامنة عشرة للمجلس الوطني للحزب المنعقدة أول أمس السبت بالصخيرات، إن الحكومة تصر على تغييب المقاربة التشاركية في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، خاصة فيما يتعلق بالهندسة الجهوية الجديدة.

الجمعية المغربية لصناعات العجائن الغذائية والكسكس وجهت انتقادات شديدة لقرار الحكومة برفع الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على العجائن من 10 في المئة حاليا إلى 20 في المئة في السنة المقبلة، مؤكدة أن هذا الإجراء سيضر ليس فقط بالقدرة الشرائية للأسر، بل أيضا بتنافسية المقاولات، ما دامت الضريبة على القيمة المضافة تنعكس على سعر البيع النهائي، ما سيجعل منتوجات الصناعات المغربية أقل تنافسية من المنتوجات المستوردة.

المنعطف

جون أرلي، خبير البنك العالمي الذي شارك في إعداد تقرير صدر مؤخرا حول الأعمال (دووين بيزنيس)، يقول إنه “من بين بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط، يعد المغرب البلد الأكثر يسرا فيما يخص إحداث مقاولة، إذ في المعدل، يكون أمام المقاول المغربي 11 يوما وخمسة مساطر لإنجاز مجموع الخطوات المطلوبة، أي أقل من ألمانيا’.

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون اعتبرت أن “إعادة انتخاب السفير محمد بنونة ب 159 صوتا في الجمعية العامة و14 صوتا في مجلس الأمن بالأمم المتحدة، لولاية تمتد لتسع سنوات من بين خمسة قضاة جدد بمحكمة العدل الدولية، ’ تدل على الثقة الدولية في الإصلاحات الجديدة الجاري تنفيذها تحت قيادة جلالة الملك وتعكس التقدير لدور ومبادرات جلالته على المستويين الدولي والإقليمي’.

العاصمة بوست

فاجعة.رحيل أحمد الزايدي القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكيفقد تلقت الأوساط السياسية والحزبية، أمس الأحد، خبر رحيل أحمد الزايدي، القيادي في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومؤسس تيار “الانفتاح والديمقراطية’ والرئيس السابق للفريق البرلماني للحزبمصادر من أسرة الزايدي قالت إنه تعرض لحادثة سير بالقرب من بوزنيقة، حيث لقي حتفه بعد أن غمرت المياه سيارته قرب “واد الشراط’.

الخبر

برلمان حزب الأصالة والمعاصرة يتهم الحكومة بالتحايل على مجلسي البرلمان.فقد تناوبت قيادات حزب الأصالة والمعاصرة، خلال الدورة 18 للمجلس الوطني للحزب أول أمس السبت بتمارة، على جلد الحكومة التي يقودها العدالة والتنمية، حيث اتهم مصطفى الباكوري الحكومة بالتحايل الممنهج على الدور التشريعي للبرلمان، فيما هاجم حكيم بنشماس طريقة تدبير الحكومة للقوانين الانتخابية.

الحكومة ترفض 88 مقترح قانون للفرق البرلمانية الأغلبية والمعارضة خلال السنة التشريعية الثالثةفبحسب حصيلة التشريع برسم السنة التشريعية 2013-2014 فقد أبدت خلية وزارية تتولى متابعة تفاعل الحكومة مع مقترحات القوانين، تحت إشراف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، موقفها المبدئي الإيجابي من 11 مقترح قانون مقدم من قبل الفرق الأغلبية والمعارضة وموقفها السلبي من 88 مقترحا.

لوبنيون

استياء وسط الأساتذة الذي تم الاحتفاظ بهم إلى نهاية السنة لا أجور ولا معاشات تقاعد¿.الأساتذة المعنيون بمرسوم القانون الذي نشر يوم 2 شتنبر الماضي بالجريدة الرسمية والذي نص على الاحتفاظ بهم في مناصبهم إلى نهاية السنة الدراسية أو الجامعية الجارية وجدوا أنفسهم في وضع “غرائبي’ نتيجة القرارات المتسرعة للحكومةالعديد منهم اتصل بالجريدة للتعبير عن استيائهم، حيث لم يتوصلوا بأجورهم في نهاية الشهركما أن صندوق التقاعد، استنادا إلى مرسوم القانون المذكور، لم يدرس لحد الآن ملفاتهم.

وزير العدل والحريات قرر إحالة موضوع ادعاءات تعذيب بالقنيطرة على المفتشية العامةبلاغ للوزارة أوضح أنه “على إثر ما وصل إلى علم وزير العدل والحريات، من كون بعض المشتبه فيهم المحالين على النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالقنيطرة ادعوا تعرضهم للتعذيب في مخفر الشرطة القضائية، وطلبوا عرضهم على خبرة طبية، غير أن النيابة العامة المذكورة لم تستجب لطلباتهم، فقد قرر وزير العدل والحريات إحالة الموضوع على المفتشية العامة للوزارة مع ما يترتب عن ذلك من آثار’.

ليبراسيون

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تهب لنجدة حكومة ابن كيرانالأرقام التي أعلنت عنها الوكالة تبدو متناقضة مع توقعات المندوبية السامية للتخطيط والاتحاد العام لمقاولات المغربالاستطلاع الذي أنجزته الوكالة عبر سبر آراء 4600 مقاولة مغربية بيøن أن هذه المقاولات أعربت عن رغبتها في توظيف 103 آلاف شخص خلال الفترة الممتدة بين يوليوز الماضي ومتم سنة 2015وهذا الرقم مرشح للارتفاع إذا أخذنا بعين الاعتبار المناصب التي سيتم إحداثها من خلال المشاريع التي تطلقها الدولة والقطاع الخاص والتي تقدر ب 20 ألف منصب شغل.

ليكونوميست

أسعار الغازوال المهنيون يلوحون بالإضرابفالأمر بالنسبة إليهم يكتسي تناقضا صارخا، حيث إن سعر برميل البترول لا يكف عن التراجع منذ سنة، وهو التراجع الذي تسارع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وهو ما يطرح التساؤل حول عدم وجود صلة بين سعر النفط في الأسواق الدولية وسعر الغازوالفدرالية الناقلين بالموانئ هددت في هذا الصدد بخوض إضراب لمدة 72 ساعة من أجل المطالبة بتدابير تعويضية.

Comments are closed.