أبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية يوم 6 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

مخطط يرمي الى رفع الحكومة يدها عن قطاع التعليم

وثائق حصلت عليها الجريدة تكشف مخطط حكومة ابن كيران الهادف لرفع يدها عن قطاع التعليم، حيث ستشرع في تفويت مؤسسات تعليمية وعقارات للدولة بلغت 140 في المجموع لفائدة مستثمرين في التعليم الخاص.

الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يكرس لغة العام زين

في جلسة شفوية عامة بمجلس النواب.. الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يكرس لغة “العام زين’ ووزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح يعترف بالفشل في تدبير قطاعه، ووزير الفلاحة والصيد البحري يتوجه بأرقامه للمستقبل. النائب عن الفريق الاشتراكي الزنيدي الشرقاوي ساءل الحكومة، خلال الجلسة ذاتها، عن التدابير الجديدة لرفع الحيف عن الفلاحين الصغار، ورشيد البهلول النائب البرلماني عن الفريق ذاته دعا إلى إيقاف نزيف الزيادات المتتالية.

رسالة الأمة

المندوبية السامية للتخطيط كشفت عن معطيات رقمية غير سارة لحكومة ابن كيران

تتعلق هذه المعطيات بوضعية سوق الشغل ما بين الفصل الثالث من سنة 2013 والفصل نفسه من سنة 2014. المذكرة قالت إن معدل البطالة انتقل من 9,1 في المئة إلى 9,6 في المئة، خلال الفترة المذكورة، على المستوى الوطني. ومن 14 في المئة إلى 14,5 في المئة بالوسط الحضري، ومن 3,7 في المئة إلى 4,1 في المئة بالوسط القروي.

النقابات تلوح من جديد بتصعيد الاحتجاجات

مصدر نقابي موثوق قال إن نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تعتزم من جديد فتح جبهات الاحتجاج ضد الحكومة من خلال الإعلان عن إضراب وطني ثان في جميع القطاعات العمومية وشبه العمومية والقطاع الخاص لمدة 48 ساعة أو 72 ساعة، أو تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية ومسيرات جهوية في جميع الجهات والأقاليم.

البيان

لا زيادة في ثمن الخبز

الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا نفى، تسجيل أية زيادة في أسعار مادة الخبز بمختلف مناطق المملكة. الوفا قال، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، “إن ثمن الخبز، حسب مصالح المراقبة التابعة لوزارة الداخلية، لم يعرف أي ارتفاع بجميع جهات ومدن المملكة’.

بعد تناسل الاحتجاجات ضد ارتفاع فواتير استهلاك الماء والكهرباء، عمدت الحكومة إلى خطة بهدف نزع فتيل غضب الشارع، من أجل بقاء الاستهلاك في الأشطر الأولى التي تكون فواتيرها بسيطة. وتتضمن هذه الخطة ربط المساكن العشوائية بعدادات مستقلة وتقسيم فواتير الدور التقليدية بين السكان.

المساء

حرب البيانات تندلع داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. حيث فتح الكاتب الأول للحزب جبهة صراع جديدة مع عمدة مدينة أكادير طارق القباج والبرلمانية السعدية الباهي، بعد أن اتهمهما ببث الفرقة في صفوف الحزب ودعا في بلاغ إلى “التصدي لكل أشكال التشويش والتمرد والعرقلة المبيتة للعنفوان التنظيمي والسياسي’. القباج، من جهته، أصدر بيانا وصف فيه الاتهامات الموجهة إليه ب “المجانية’ و’الكلام غير المسؤول’.

إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، يعلن رفضه الرد على النقاش السياسي لممثلي الأمة. جطو قال خلال تقديمه للميزانية الفرعية للمحاكم المالية برسم سنة 2015 إنه سيقدم الميزانية الخاصة بالمؤسسة التي يرأسها، وإنه سيستمع إلى ممثلي الأمة دون أن يرد على الأسئلة ذات الطابع السياسي، نظرا للطابع المستقل للمجلس الأعلى للحسابات، وفق ما أكده أحد النواب.

وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يقول إن الحكومة ستخصص أكثر من 30 مليار درهم لتقوية البنية التحتية للنقل خلال سنة 2015، حيث تقدر ميزانية استثمارات المؤسسات العمومية المرصودة ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2015 ب 24.3 مليار درهمº وذلك بمناسبة تقديمه للميزانية الفرعية للقطاع، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب.

الصباح

“بلوكاج’ يهدد أشغال اللجان النيابية، حيث تسود مخاوف من تعثر مناقشة الميزانية بسبب استمرار التوتر بين الأغلبية والمعارضةº ومصادر من مجلس النواب تقول إن رئيس المجلس رشيد الطالبي العلمي أصبح مطالبا بتسوية الخلافات السائدة بين الأغلبية والمعارضة ضمانا لحسن سير الجلسات واجتماعات اللجان.

الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يهدد أرباب المخابز في حال الزيادة في أسعار الخبز دون موافقة الحكومة. حيث أوضح الوفا، ردا على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن أي زيادة دون ترخيص مسبق من قبل السلطات المعنية، ستعتبر غير مشروعة وستعرض صاحبها إلى غرامة مالية قد تصل إلى 300 ألف درهم.

المنعطف

مسيرة احتجاجية نسائية تنديدا بعرقلة إخراج قانون محاربة العنف ضد النساء.. حيث يستعد تحالف ربيع الكرامة لتنظيم مسيرة احتجاجية مشكلة من النساء ضحايا العنف والتمييز بمؤازرة النسيج المدني الديمقراطي يوم 6 دجنبر المقبل بالرباط، من أجل مساءلة الحكومة حول مآل التشريعات المتعلقة بالحقوق الإنسانية للنساء.

وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يعقد اجتماعا مع وفد عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب حول مشروع قانون المسطرة المدنية. الاجتماع تناول بعض مطالب المحامين المتعلقة بمشروع قانون المسطرة المدنية، خاصة الجانب المتعلق باحتكار تمثيل الأطراف. بلاغ للوزارة أوضح أن الوفد طرح خلال الاجتماع، الذي عقد يوم 27 أكتوبر المنصرم، تصور الجمعية لمرسوم المساعدة القضائية، ومقترحها لإصلاح قانون مهنة المحاماة.

أخبار اليوم المغربية

حرب “التأديب’ و’رفض الترهيب’ تندلع بين إدريس لشكر وخصومه داخل حزب الاتحاد الاشتراكي.. مصادر رجحت إحالة النائبين رشيد الحموني والسعدية الباهي على اللجنة التأديبية للحزب بسبب تقديمهما لتعديلات فردية على مشروع قانون الطب الذي يفتح المجال للاستثمار الخصوصي في المصحاتº والنائب طارق القباج استبق قرار إحالته على اللجنة التأديبية للحزب معلنا في بلاغ مشترك رفقة النائبة السعدية الباهي رفضهما “استعمال التهديد والترهيب’.

زيادة درهم عن كل 100 كلم في الطريق السيار مع بداية 2015º والوزير المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يؤكد الزيادة المرتقبة ويبررها ب’الوضعية العصيبة’ للشركة الوطنية للطرق السيارة.

العلم

اللجوء بالوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة إلى لعبة الاستفسارات عن المشاركة في إضراب 29 أكتوبر.. مصادر أكدت أن هذه الاستفسارات وجهت من طرف جهة ليس لها تفويض من الوزير أو الكاتب العام للوزارة، موضحة أن مذكرة في هذا الصدد صدرت موقعة من رئيس القسم الإداري والمالي.

الأحداث المغربية

بعد الإضراب العام.. النقابات تشحذ “سلاح’ الإضرابات القطاعية احتجاجا على استمرار الحكومة في تجاهل مطالبها، وفي مقدمتها فتح باب الحوار الاجتماعيº وعبد السلام اللبار، القيادي بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن النقابات “لا خيار لها سوى مواصلة مسلسل التصعيد بخوض أشكال نضالية أخرى’، مشيرا إلى أن نقابته تدارست خطوات مستقبلية والتي سيكون أولها “الإعلان عن سلسلة من الإضرابات القطاعية في مجالات حيوية’.

المعارضة تنجح في برمجة الإشراف المستقل على الانتخابات للنقاش دون أن تضمن له الأغلبية.. المشاورات التي قادها وزير الداخلية مع الأمناء العامين لأحزاب المعارضة قضت بالمضي في برمجة مقترح قانون إحداث الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات الذي قدمه فريقي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال بمجلس النواب ونال دعم حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري.

الخبر

محمد أوجار، السفير الممثل الدائم للمملكة في جنيف، قال، أول أمس الثلاثاء، إن المغرب يجسد دوره كفاعل وشريك يحظى بالاحترام في مجال مكافحة التعذيب والعمل على التنفيذ الكامل للاتفاقية الدولية المرتبطة به. جاء ذلك خلال جلسة رفيعة المستوى للاحتفال بالذكرى الÜ30 لاعتماد اتفاقية مناهضة التعذيب، عقدت في جنيف بمشاركة شخصيات بارزة. أوجار أبرز، في هذا الصدد، التدابير الملموسة التي تم اتخاذها في المغرب من أجل الوقاية الفعلية من التعذيب بكافة أشكاله، لاسيما مجهودات التكوين في مجال حقوق الإنسان وتفعيل مدونة للسلوك بالنسبة لعناصر القوة العمومية.

تسجيل أزيد من 45 ألف نزاع فردي في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات خلال السنة الماضية، مقابل أزيد من 33 ألفا خلال سنة 2012، أي بارتفاع قدره 33 في المئةº وفق ما أفاد به وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي. وعدد الإضرابات المندلعة خلال التسعة أشهر من سنة 2014 بلغت 226 إضرابا تسببت في ضياع أزيد من 158 ألف يوم عمل، وفق المصدر ذاته.

العاصمة بوست

وزارة الداخلية أكدت أن البحث الجاري في قضية المواطن الفرنسي (ب.ف) والمغربي الحامل للجنسية الفرنسية (أ.أ) المواليين لتنظيم “داعش’، واللذين تم اعتقالهما بتاريخ 27 أكتوبر الماضي بمدينة القنيطرة، أظهر مدى خطورة المخطط الإرهابي الذي كانا يعتزمان تنفيذه حيث خططا لتكوين خلية إرهابية تستهدف ضرب مواقع حساسة بالمملكة.

وزارة العدل والحريات أفادت بارتفاع عدد القاضيات، بحيث انتقل من 645 قاضية سنة 2010 إلى 940 قاضية إلى حدود أكتوبر من العام الحالي. الوزارة أضافت، في تقريرها بمناسبة تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب أول أمس، أن عدد القاضيات اللواتي يتحملن المسؤولية بالمحاكم بلغ إلى غاية أكتوبر الماضي ما مجموعه 11 قاضية مسؤولة من أصل 211 منصبا للمسؤولية بالمحاكم.

إصلاح أنظمة التقاعد توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشأن رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 63 سنة لم ترق للمركزيات النقابية التي دعت إلى العودة إلى طاولة الحوار الاجتماعي عبد الرحمن العزوزي، الأمين العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يرى أن آراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينبغي أن تظل في الإطار الاستشاري وفق ما نص عليه الدستور، مؤكدا أن سن الإحالة على التقاعد بعد 60 سنة يتعين أن يكون “اختياريا وليس إجباريا’. ومحمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يعتبر أن المجلس لم يقم سوى بإعادة إنتاج صيغة الإصلاح التي دافعت عنها الحكومة. أما علي لطفي، الأمين العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، فقد جدد رفضه للتوصيات التي أعدها المجلس.

ليبراسيون

الاحتجاجات ضد ارتفاع أسعار فواتير الماء والكهرباء في تزايد.. حيث ندد المواطنون في العديد من المناطق ب ما يصفونه ب’الظلم’ الذي لحقهم، مطالبين بمراجعة الفواتير “الباهظة’.

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن المغرب يتجه إلى ليبرالية متوحشة غير مسبوقة، مضيفا أن مشروع قانون المالية 2015 يتضمن إجراءات لاشعبية تمس بشكل خطير بالقدرة الشرائية للمغاربة.

Comments are closed.