أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 20 أكتوبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

بعد إضراب 29 أكتوبر الجاري احتجاجات أكثر تصعيدا ستنتقل من المطالبة بالحوار إلى الإصرار على رحيل الحكومة.

الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل) ميلود معصيد كشف عن مخطط نضالي أكثر تصعيدا ستتم بلورته بعد إضراب 29 أكتوبر الجاري في حال لم تستجب الحكومة للملفات المطلبية للاتحادات النقابية وتتراجع عن إجهازها غير المسبوق على الحقوق والمكتسبات.

المحطة الحرارية بورزازات ستدخل حيز العمل العام المقبل.

ذلك ما أعلن عنه رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري، الذي أوضح أن التقدم الذي أحرزته ورشة حوض ورزازات سيسمح بدخول المحطة “نور1’ حيز العمل العام المقبل. هذه المحطة الأولى تعمل بواسطة الطاقة الشمسية وتفوق قيمتها 600 مليون أورو وستسمح بتوليد 160 ميغاواط.

الاتحاد

دراسة حديثة أنجزتها مختبرات المجموعة السويدية “إريكسون’ حول استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المغرب تفيد بأن المغاربة متقدمون بكثير على جيرانهم في تكنولوجيا المعلومات. الدارسة أوضحت أن نسبة ولوج المغاربة إلى الأنترنت بواسطة الهواتف الذكية تصل حاليا إلى 60 في المائة في المناطق الحضرية، مع أن المعدل المتوسط في منطقة المغرب العربي لا يتعدى 40 في المائة.

دول إفريقية ترفض استضافة أمم إفريقيا عوض المغرب. فقد رفضت ثلاث دول هي الجزائر والسودان وجنوب إفريقيا تنظيم كأس أمم إفريقيا لسنة 2015 عوض المغرب الذي تقدم بطلب تأجيل احتضان البطولة بسبب داء “إيبولا’. (الكاف) أجرت اتصالات مكثفة مع عدد من الدول الإفريقية منها السودان ومصر وجنوب إفريقيا والجزائر وغانا ، غير أن هذه الاتصالات باءت بالفشل.

البيان

رئيس الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، الحسين أزاز، يقول إن “الزيادة في سعر الخبز مسألة حياة أو موت وتأجيلها مسألة وقت ليس إلا، أخذا بعين الاعتبار مصلحة الوطن’º مضيفا أن وزير الداخلية وعد بعقد اجتماع مع الفدرالية يضم مناديبها من جميع أنحاء المغرب يوم الجمعة 24 أكتوبر الجاري لتدارس ملفهم المطلبي.

الأزمي معدل نمو الاقتصاد الوطني سيستقر في حدود 4,4 بالمائة خلال 2015.

وزير الميزانية إدريس الأزمي الإدريسي قال إنه سيتم التركيز خلال العام المقبل على إنعاش النمو ودعم الاستثمار الخاص وتشجيع المقاولات الصغرى وتوسيع الحماية الاجتماعية.

أخبار اليوم المغربية

وزارة الداخلية تفتحص مشاريع الإنعاش الوطني.. حيث أوضحت مصادر مطلعة أن مفتشي قسم الافتحاص والتدبير بوزارة الداخلية أجروا عمليات افتحاص واسعة للميزانيات المخصصة لمندوبيات الإنعاش الوطني ولمستوى حكامة صرف اعتماداتها، وللتحقق من المستفيدين من بطاقات الإنعاش الوطني، ولمختلف تدخلات مندوبيات الإنعاش الوطني في إنجاز مشاريع البنيات التحتية الأساسية.

حزب العدالة والتنمية غاضب من الزيادات في ضرائب المواد الاستهلاكية والطرق السيارة، داعيا إلى إلغائها ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن “الزيادات في مشروع القانون المالي لن يتحملها المواطن’ والوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا ينفي الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة في الكهرباء والماء ووزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يؤكد أن سعر السكن الاجتماعي لن يرتفع’.

المساء

وزارة الداخلية تقنع المخابز بتأجيل الزيادة في الأسعار. الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، في بلاغ مشترك مع ولاية الدار البيضاء، أوضحت أنه بناء على الاجتماعين اللذين انعقدا يومي 15 و17 أكتوبر الجاري مع والي جهة الدار البيضاء بتفويض من وزير الداخلية، وبعد مناقشة مطالب أرباب المخابز، تم الاتفاق على تأجيل تحيين تسعيرة مادة الخبز إلى تاريخ لاحق.

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران غاضب من تسريب قانون المالية إلى الصحافة.. مصادر من الأغلبية أوضحت أن غضب ابن كيران على تسريع مشروع القانون المالي الجديد مرده أن رئيس الحكومة وجد نفسه في حرج بعد التركيز على بعض الفصول المثيرة للجدل، خاصة التعديلات غير السارة على مستوى الضريبة على القيمة المضافة التي ستؤدي إلى الزيادة في أسعار مجموعة من المواد الغذائية والخدمات.

الخبر

المعارضة تهدد بمقاطعة مناقشة ميزانية 2015 بسبب تسريبها إلى الصحافة قبل إحالتها على البرلمان. مصادر من المعارضة اعتبرت أن هذا التسريب يضرب مصداقية الحكومة ويؤكد تعاملها غير المسؤول مع البرلمان.

وزير الميزانية يعترف نمو الاقتصاد الوطني غير مقنع. إدريس الأزمي الإدريسي قال إن نسبة النمو التي حددها مشروع قانون مالية 2015 في 4,4 بالمائة، تبقى غير مقنعة ، لكنها هامة مقارنة مع ما يقع في أوروبا ودول الجوار متوقعا أن تكون سنة 2015 سنة إطلاق النمو ودعم الاستثمار العمومي والخاص وتقوية التضامن الاجتماعي وخلق فرص عمل جديدة.

المنعطف

جنوب إفريقيا والجزائر تصدمان عيسى حياتو باعتذارهما عن تعويض المغرب. “الكاف’ راهنت كثيرا على جنوب إفريقيا لاستضافة هذه التظاهرة لكونها البلد الأكثر استعدادا وجاهزية، غير أن هذا البلد أبدى اعتراضه على الاستضافة مخافة انتشار وباء “إيبولا’. بيان لوزارة الرياضة في جنوب إفريقيا أوضح أن هناك عدة عوامل ينبغي التفكير فيها علاوة على تكلفة تنظيم هذا الحدث.

المحامون يهددون بالتصعيد جراء استثنائهم من إجراءات إصلاح منظومة العدالة. المحامون نددوا في ندوة صحفية بالدار البيضاء بما لحقهم جراء الإقصاء من المشاركة في تقييم تعديلات المسطرتين المدنية والجنائية واعتبروا التعديلات المقترحة لن تساهم في الرفع من جودة القضاء والأحكام كما أن موادهما لا تخدم مصالح المتقاضين.

الصباح.
حرب الأرقام تندلع بين الحكومة والمعارضة. المعارضة تتهم الحكومة بالنفخ في الأرقام والمعطيات المتضمنة في مشروع ميزانية 2015، خاصة في ما يتعلق بنسبة النمو التي حددها المشروع في 4.4 في المائة، معتبرة أن هذه الفرضية لا تستند إلى مؤشرات واقعية، ولا تستحضر التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني في ظل استمرار التذبذب في مؤشر نمو اقتصادات الشركاء الأساسيين.

المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات يطلع رئيسا غرفتي البرلمان على خلاصات الحوار الجماعي بخصوص القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات المحلية. الخلاصات المتضمنة في الحوار الجماعي تطرح جملة من الحلول نظير رفع العتبة إلى 8 في المائة، واعتماد نمط الاقتراع باللائحة بالنسبة إلى الجماعات الحضرية والقروية، واللائحة التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات يكون الرئيس منها.

الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إن الحكومة لم تتخل عن البرنامج الذي أعلنت عنه والمتعلق بتقديم الدعم المباشر للفئات المعوزةº مضيفا أن الأمر يتطلب دراسة كافة البرامج الاجتماعية الخاصة بهذه الفئات، مثل تيسير و’راميد’ وصندوق التكافل الاجتماعي والصندوق المتعلق بالأرامل، بهدف تحديد الفئات التي تستحق الدعم. (حوار)

الأحداث المغربية.

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقدم مشروع قانون المالية زوال اليومº وميزانية صندوق المقاصة ستتقلص بمليارين و800 مليون درهم º الوزير المنتدب في الميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يقول إن سنة 2015 ستكون شرارة لإقلاع النمو الاقتصادي.

المحامون يعلنون عن رفض مشروع المسطرة المدنية لأنه “يمثل خطوة إلى الوراء’، حيث اعتبرت جمعية هيئات المحامين أن التعديلات ال 700 التي قالت وزارة العدل والحريات إنها ستدخل على فصوله مجرد تغييرات شكلية لا تعدو كونها تتعلق ببعض الصيغ اللغوية ولا تمس جوهر بعض المواد والفصول التي ترفضها هيئات المحامين.

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقدم مسودة مشروع مدونة النشر والصحافة. المسودة كشفت عن استجابة الوزارة لمجموع التعديلات التي كانت تقدمت بها الهيئات المعنية وفي مقدمتها الفدرالية المغربية لناشري الصحف والنقابة الوطنية للصحافة المغربية على مدى سنتين من التفاوض والمشاورات.

لوبنيون

مشروع مدونة الصحافة نص ينبني على “مقاربة تشاركية وديمقراطية’. هذا المشروع يجد أساسه في مقاربة تشاركية تروم الارتقاء بممارسة المهنة والاستجابة لتطلعات مغرب ديمقراطي، حسب ما أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفيº مشيرا إلى أن المشروع يجد قيمته الحقيقية في المشاورات الواسعة التي انطلقت منذ سنة 2012 والرغبة في الحفاظ على المكتسبات.

اوجوردويلوماروك

فاجعة بوركون تأجيل النظر في ملف المتابعين في انهيار ثلاث عمارات بالدار البيضاء إلى 3 نونبر المقبل. الحادث كان قد خلف مقتل 23 شخصا وإصابة حوالي 50 آخرين بجراح. قرار التأجيل جاء من أجل استدعاء بعض المتابعين الذي تغيبوا عن الجلسة الأخيرة. ويتابع في هذا الملف عشرة أشخاص منهم سبعة في حالة اعتقال احتياطي، بتهم منها “الارتشاء والتسبب في القتل والجرح غير العمد وعدم مراعاة النظم والقوانين، وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة، والمشاركة في التسبب في القتل غير العمد’، كل حسب ما نسب إليه.

قافلة المكتب الشريف للفوسفاط تحط الرحال بجهة الشاوية ورديغة. فقد حطت قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2014، الخميس، الرحال ببنسليمان بجهة الشاوية ورديغة، المحطة الثالثة لهذه القافلة التي انطلقت يوم 25 شتنبر المنصرم بسيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة).بلاغ للمكتب أوضح أن هذه القافلة، التي ينظمها المكتب الشريف للفوسفاط ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وموزعي أسمدة (م.ش.ف)، تهدف إلى تحديد حاجيات الفلاحين من الأسمدة، وبالتالي ضمان نمو مردودية أراضيهم ورفع إنتاجيتها. المصدر ذاته أضاف أن هذه القافلة، التي تشكل جزء مندمجا من عرض المنتوجات والخدمات المقدمة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط، تعد أداة حقيقية للقرب من الفلاحين، حيث أثبتت نجاعتها على مستوى التنظيم، والقدرة على تعبئة الخبراء الزراعيين وتأطير الفلاحين.

ليكونوميست

الدين العمومي في ارتفاع فقد ارتفعت نسبة خدمة الدين ب 18,73 بالمائة لتستقر عند أزيد من 68 مليار درهم برسم سنة 2015 مقابل 57,3 مليار درهم سنة 2014. الدين الداخلي يستأثر ب 88 بالمائة من الحجم الإجمالي لهذا المبلغ.

مصطفى البكوري الحكومة أخلت بالتزاماتها. فقبل أشهر من الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لم يخف حزب “الأصالة والمعاصرة’ طموحاته وتطلعاته. البكوري اتهم الحكومة بالإخلال بالتزاماتها بل بالكذب بشأن عدد من القضايا من قبيل إصلاح المقاصة ونظام المقايسة.

البيان

حادث إطلاق الجيش الجزائري النار على مواطنين مغاربة على الحدود بين الدولتين إدانة قوية للحكومة المغربية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون تستدعي سفير الجزائر بالرباط للاستفسار.

قانون المالية لسنة 2015 الحكومة تتوقع تسجيل نسبة نمو في حدود 4,4 بالمائة على أساس سعر البترول في حدود 103 دولار للبرميل، وسعر صرف الدولار مقارنة بالدرهم بÜ8,6 درهم للدولار الواحد.

Comments are closed.