أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 03 أكتوبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

المعارضة تختار التصعيد..

حيث كشفت مصادر برلمانية أن قرار المقاطعة لأشغال لجنة الداخلية ’ لا رجعة فيه “، مضيفة أن نواب المعارضة داخل فريقي حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب لازالوا يصرون على مقاطعة اللجنة، وبالتالي استمرار حالة “البلوكاج’ لأسبوع ثالث في لجنة الداخلية.

44 مليون مشترك في الهاتف النقال بالمغرب.. حيث أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن عدد المشتركين في الهاتف المتنقل بالمغرب بلغ 44.26 مليون مشترك مع نهاية شهر شتنبر 2014، حيث سجل بذلك معدل النفاذ 133.4 بالمئة مقابل 130.5 بالمئة المسجلة عند نهاية يونيو 2014، أي بنمو سنوي يقدر ب 7 في المائة وفصلي يقدر ب 2.2 بالمائة.

النهار المغربية

ابن كيران وأغلبيته يحتكرون أزيد من 80 في المئة من مداخلات الإعلام العمومي، وفق تقرير للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري التي اعتبرت أن ذلك يعد “اختلالا لا يحترم مبدأ الإنصاف’.

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يغضب موزعي الغاز ويدفعهم من جديد إلى التلويح بالإضراب. حيث أكد بوسعيد أن الحكومة لا تتوفر إلى الآن على تصور جاهز لرفع الدعم عن غاز البوتان، الأمر الذي أغضب الموزعين الذي اعتبروا أن تصريحات الوزير تؤكد بقوة أن الحكومة مازالت تتماطل في حل المشاكل التي يتخبط فيها قطاع توزيع الغاز بالمغرب.

رسالة الأمة

محامون يتهمون الحكومة بالاستفراد بقرار التحكم في باقي السلط الدستورية.. حيث أكد ستة نقباء في مذكرة موجهة لرئيس الحكومة أن مشروع قانون المالية لسنة 2015 في مادته الثامنة يرمي إلى التضييق على تنفيذ الأحكام القضائية. المذكرة أكدت أن عدم تنفيذ الأحكام هو في الشكل مظهر عجز وإفلاس مالي واقتصادي، لكنه في العمق اختيار سياسي قائم على استراتيجية من قبل السلطة التنفيذية تستهدف من ورائه إضعاف السلطة الدستورية للقضاء، والاستفراد بالقرار والتحكم في ميزان القوة على باقي السلطات.

المعارضة بالبرلمان على أهبة الاستعداد للمعارك القادمة، والأغلبية الحكومية تواجه تناقضاتها. فبين مشروع قانون المالية الذي تعتبره المعارضة غير اجتماعيوبين مشاريع القوانين الانتخابية، يحتدم الصراع بين الأغلبية والمعارضة، ويبدو أن المواجهة لا تزال في بداياتها فقط.

البيان

إعادة الانتخابات الجزئية في مولاي يعقوب خلال شهرين.. فللمرة الخامسة ستعاد انتخابات مقعد مولاي يعقوب بمجلس النواب، بعد أن ألغى المجلس الدستوري النتائج أربع مرات، لتحطم بذلك هذه الدائرة الرقم القياسي في عدد الإعادات بسبب “جهل المرشحين بقانون الانتخابات.

الحكومة تغري منعشي العقار بالاستثمار في الكراء.. حيث طرحت الحكومة ضمن مشروع القانون المالي 2015 مجموعة من الامتيازات الاستثمارية أمام منعشي العقار بهدف تشجيعهم على الاستثمار في السكن الاجتماعي المخصص للكراء، وذلك عبر الرفع من السومة الكرائية المخصصة قانونيا في فئة السكن الاقتصادي.

المساء

وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن نتائج لجنة التفتيش ستكون صادمة على مستوى جهة سوس. حيث كشف الوردي أن التقرير الذي أنجزته المفتشية العامة حول مجموعة من الاختلالات التي تعرفها المديرية الجهوية للصحة بأكادير يتضمن حقائق صادمةº وذلك على هامش توقيع اتفاقية بين الوزارة وجمعية “ماتقيش ولدي’ بأكادير السبت الماضي.

عبد اللطيف الشنتوف، الرئيس المنتخب لنادي قضاة المغرب، يقول إن من يناقشون قانونية انتخاب أجهزة نادي القضاة ’ أقلية فقط “، مضيفا أن المكتب المؤقت الذي أشرف على العملية الانتخابية هو الذي تبقى له صلاحية تفحص الجوانب القانونية والقول بصحتها. الشنتوف قال ’ سنلجأ إلى المؤسسة الملكية إذا لم يأخذ بالملاحظات التي قدمناها حول مشروعي قانوني المجلس الأعلى والنظام الأساسي للقضاة “.

الحركة

الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يقول ’ لدينا تجارب عدة في مجال تنظيم الانتخابات إلا أننا في كل محطة نتجاهل التراكمات السابقة التي يمكن تثمينها ورسملتها “. العنصر دعا، خلال ندوة ناقشت مستجدات مشاريع القوانين الانتخابية نظمتها الحركة الشعبية، إلى التعامل مع مشاريع القوانين بتمعن وتعقل ومناقشتها في جو من الثقة.

ممثل منظمة الصحة العالمية في المغرب إيف سوتيراند يقول إن المغرب بلد ’ نموذجي’ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال مكافحة السيدا مضيفا، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال ورشة للاستعراض نصف المرحلي لدعم الأمم المتحدة المشترك لخطة الاستجابة الوطنية للتصدي لداء السيدا (الفترة 2012-2016)، أن المملكة تعد واحدة من أكثر الدول التي نجحت في تمكين الأشخاص المصابين بالسيدا من العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية.

العاصمة بوست

مشروع قانون المالية للعام المقبل يهيمن على أشغال البرلمان هذا الأسبوع.. فبعد إنهاء المناقشة العامة للمشروع يوم الجمعة الماضي، والاستماع إلى جواب وزير الاقتصاد والمالية بخصوص المناقشة العامة للمشروع، وكذا الشروع في مناقشة مواده في مجلس النواب وتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة السياحة في اليوم نفسه، وبعد أن تم أول أمس السبت تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الفلاحة والصيد البحري، سيعرف هذا الأسبوع استمرار تقديم الميزانيات الفرعية لمختلف القطاعات.

وكالة الطاقة الدولية تدعو المغرب إلى مواصلة إلغاء دعم المحروقات. الرئيسة التنفيذية للوكالة ماريا فان ديرهويفن قالت إن إلغاء المغرب دعمه لبعض مشتقات النفط أدى إلى تخفيض فاتورة الطاقة بهذا البلد. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي نظمته وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يوم الجمعة الماضي، لتقديم دراسة حول “تقييم السياسة الطاقية بالمغرب’ أنجزتها وكالة الطاقة الدولية.

التجديد

مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يؤكد أن الحقوق المكتسبة في مجال التقاعد لن تمس كما يروج بعض معارضي الحكومة، وأن الحكومة بعد أخذها رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ستحيل المشروع على النقابات قبل المصادقة عليه من طرف البرلمان.

الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كشفت عن تسجيل مؤشر الاشتراك في الأنترنت بالمغرب تطورا كبيرا، إذ بلغ معدل النمو السنوي نسبة 62,8 في المئة، ما يمثل 8,5 مليون مشترك بمعدل نفاذ يصل إلى 25,6 في المئة. الوكالة أرجعت هذه الدينامية إلى التطور الذي تعرفه حظيرة الجيل الثالث التي أصبحت تستحوذ على 88,9 في المئة من الحظيرة الإجمالية للأنترنت بعدد مشتركين يناهز 7,55 مليون.

الخبر

لجنة مراقبة المالية العامة تدعو الحكومة إلى إيجاد آلية فعالة وآمنة لتوجيه الدعم المباشر للفئات الفقيرة والطبقة المتوسطة، وفق ما جاء في تقرير للجنة سيتم عرضه غدا الثلاثاء في مجلس النواب عقب الجلسة المخصصة للأسئلة الشفوية.

الدعوة إلى إحداث لجنة مشتركة بين الجمعيات ومجلس مدينة الدارة البيضاء ومندوبية الوزارة المكلفة بالبيئة ومصالح الشرطة البيئية. اللجنة ستعكف، وفق ما خلص إليه المشاركون في لقاء بالدار البيضاء أول أمس السبت، على العمل والتنسيق في مختلف المراحل المستقبلية ودعم انخراط المواطنين في مسلسل تأهيل قطاع النظافة بالمدينة.

لوبنيون

هل يوجد حذف الدعم عن غاز البوتان على جدول أعمال الحكومة¿ الوكالة الدولية للطاقة لا تزال تنتظر الكثير من المغرب وتوصي، في هذا الصدد، بحذف الدعم عن المحروقات.

حقيقة تصنيف المغرب من طرف “دوينغ بيزنيس’: النائبة منية غلام تنتقد سوء النية لدى الحكومة. حيث اعتبرت أن إعلان تحسن تصنيف المغرب ليس سوى تضليل للرأي العام، مضيفة أن الحكومة أفقدت المغرب 3 نقاط حيث انتقل من الرتبة 68 خلال سنة 2014 إلى الرتبة 71 خلال 2015.

ليبراسيون

المستشارون الاتحاديون بجهة الرباط-سلا-زمور-زعير ينتقدون تدبير الشأن العمومي من طرف الحكومة، ويعتبرون أنه لا استقرار مادامت القوة الشرائية للمواطنين ومكتسباتهم مهددة، وذلك حسب ما صرح به جليل طليمات، عضو المكتب السياسي للحزب خلال اللقاء الجهوي للحزب الذي عقد أمس الأحد بمقر الجهة.

ليكونوميست

إصلاح أنظمة التقاعد: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يضغط على الحكومة للإسراع بإصلاح نظام تقاعد الموظفين الذي يدبره الصندوق المغربي للتقاعد، مؤكدا، في رأيه الاستشاري الذي صادق عليه الأسبوع الماضي، على استعجالية إصلاح هذا الصندوق وإدراجه ضمن إطار بناء قطب عمومي وإصلاح شامل لكل أنظمة التقاعد.

أوجوردوي لوماروك

دائرة مولاي يعقوب بدون نائب برلماني للمرة الرابعة. حزب الاستقلال فقد للمرة الثانية على التوالي مقعده بالدائرة المذكورة، بعد قرار للمجلس الدستوري بهذا الخصوص. ودائرة مولاي يعقوب ستعرف تنظيم انتخابات جزئية للمرة الخامسة على مدى ثلاث سنوات بعد الانتخابات التشريعية لسنة 2011. المديرة التنفيذية للوكالة الدولية للطاقة ماريا فان هويفن ألحت على ضرورة تسريع وتيرة إحداث هيئة مستقلة لتنظيم الطاقة بالمغرب. جاء ذلك خلال ندوة صحافية يوم الجمعة الماضي بالرباط لتقديم تقرير أعدته المنظمة الدولية حول الاستراتيجية الطاقية للمملكة.

Comments are closed.