أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 13 أكتوبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

برلمانيو المعارضة يلتئمون تحت شعار: “دفاعا عن الديمقراطية

في اللقاء التنسيقي الأول للبرلمانيين والبرلمانيات المنتمين لأحزاب المعارضة الذي نظم، تحت شعار “دفاعا عن الديمقراطية’: إجماع على التعبئة الكاملة لمواجهة مخاطر الهيمنة والاستفراد وتبخيس عمل المعارضة. إدريس لشكر: “الديمقراطية لا تتحقق إلا بالتوازن ما بين الأغلبية والأقلية’º ومصطفى الباكوري: “التنسيق بين مكونات المعارضة أصبح واجبا، ونظرة الحكومة التبخيسية تزيده شرعية’º وحميد شباط: “تنسيقنا هدفه الدفاع عن مصالح الشعب المغربي’º ومحمد أبيض: “قيام تنسيق فعلي بين مكونات المعارضة يضمن تجويد المراقبة’.

المشاركون في ندوة “توزيع الثروة والنمو الاقتصادي بالمغرب’ يؤكدون أن “المغرب في حاجة إلى ثورة ثقافية لبلورة نموذج تنموي واقتصادي واجتماعي جيد’. المشاركون شددوا، في الندوة التي نظمتها لجنة الشؤون الاقتصادية والفريق الاشتراكي، أول أمس السبت بالبرلمان، على الدور الذي يمكن أن يلعبه الرأسمال اللامادي وقدرته على أن يتحول في حالة استثمار جيد إلى رافعة جيدة يستفيد منها الاقتصاد الوطني.

 

التجديد

اتحاديون يبحثون عن حزب بديل و 25 برلمانيا يقاطعون لشكر.

أعلن عشرات الاتحاديين شروعهم في البحث عن بديل سياسي للاشتغال تحت لوائه بعدما أكدوا استحالة الاشتغال أو التعايش مع قيادة حزب “الوردة’ الحالية. هذه الخطوة تأتي ضمن التوتر الذي يعيشه البيت الاتحادي حيث طرح الغاضبون بدائل من قبيل الالتحاق بحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية أو تأسيس حزب جديد.

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخير المغاربة بين إصلاح اختياري أو إجباري للتقاعد.. حيث كشف ابن كيران، أول أمس السبت خلال اجتماع التحالف الحكومي، أنه لم يتبق سوى ثلاث سنوات لإنجاز الإصلاح قبل أن يتم اللجوء قانونيا وبشكل قسري وتلقائي إلى رفع معدلات الاقتطاع وبشكل غير متحكم به تطبيقا للمرسوم المغربي للتقاعد، وهو ما أكده وزير المالية محمد بوسعيد، حينما طلب منه ابن كيران تأكيد تأويله للمرسوم.

 

رسالة الأمة

الاتحاد المغربي للشغل يلوح بورقة الإضراب العام. مصدر من داخل النقابة أوضح أن هذه الأخيرة ستعقد يوم غد مجلسا وطنيا من أجل تحديد موعد الإضراب العام الذي سبق للمركزيات النقابية الثلاث أن قررت خوضه.

“الغابون تيليكوم’ فرع “اتصالات المغرب’ تطلق خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول في سابقة من نوعها على مستوى وسط إفريقيا. عبد السلام احيزون الرئيس المدير العام ل “اتصالات المغرب’ أوضح أن “الغابون تيليكوم’ يكون بهذا الإنجاز أول فاعل يطلق خدمة الجيل الرابع للهاتف المحمول بالغابون، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق أيضا بسابقة من نوعها على مستوى منطقة وسط إفريقيا

بيان اليوم

هولندا تحرم المغاربة من حقوقهم الاجتماعية والخارجية ترد.

المغرب اعتبر إلغاء الاتفاقيات فعلا نادرا في العلاقات الدولية وغير مسبوق في العلاقات مع هولندة، كما وصف التصرف ب “غير الودي’.

“الكاف’ يرفض تأجيل “الكان’ والمغرب متمسك بسلامة مواطنيه. رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم طلب تأجيل أمم إفريقيا بسبب فيروس إيبولا ، فيما يصر الجانب المغربي على التأجيل حفاظا على سلامة المواطنين. الكاف ستحسم في الطلب المغربي في اجتماع مكتبها التنفيذي يوم 2 نونبر المقبل بالجزائر العاصمة.

المساء

أجهزة طبية أمريكية لاكتشاف فيروس “إيبولا’ ومضاعفة أعداد المراقبين للحدود البرية. سلطات مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بدأت باستعمال مقياس حراري طبي يقيس درجة الحرارة عن بعد لتفادي الاحتكاك المباشر مع المسافرين من شأنه الكشف عن المصابين دون المخاطرة بنقل العدوى إلى شخص آخر.

عبد الهادي خيرات، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، وسعيد اشباعتو، رئيس جهة مكناس تافيلالت، ينقلبان على إدريس لشكرº وتيار الديمقراطية والانفتاح الذي يتزعمه أحمد الزايدي يتوجه نحو مغادرة الاتحاد الاشتراكي.

أخبار اليوم المغربية

رسائل الملك إلى الأحزاب والحقوقيين والخارج.. جلالة الملك محمد السادس، في خطابه لافتتاح الدورة التشريعية المقبلة الجمعة الماضي، حدد ثلاث أولويات وطنية ودعا إلى “تغليب روح التوافق الإيجابي’ بشأنها، وهي القضاء والجهوية المتقدمة ومنظومة التربية والتعليمº كما نبه إلى أن المملكة ليست ضد حرية التعبير وإنما ضد العدمية والتنكر للوطن.

أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، يقول إن الطريق السيار المداري للرباط سيفتتح سنة 2016. بنعزوز أوضح، في تصريح صحفي الجمعة الماضي، أن المغرب لم يقدم على أية زيادة في أسعار الأداء ب’الأطوروت’ منذ 2005º مشيرا إلى أن هذه الطرق كان ينبغي أن تخضع للزيادة بشكل منتظم “لمواجهة، نسبة التضخم’.

الصباح

تعديلات في ميثاق المقاولات الصغرى والمتوسطة.. حيث تعتزم الحكومة تعديل القانون رقم 00-53 الذي يعد بمثابة ميثاق للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وذلك بما يسمح بإدماج المقاولات الصغرى جدا للاستفادة من المقتضيات والامتيازات التي يتضمنها القانون الحالي.

الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) تتمسك بإقامة كأس إفريقيا في موعدها، ما بين 17 و8 فبراير بالمغرب، مبررة موقفها باستحالة إيجاد فترة مناسبة ضمن أجندتها السنوية لتنظيم هذه البطولةº ومصادر متطابقة تحدثت عن إمكانية تأجيل البطولة الإفريقية إلى يونيو المقبل، وذلك لفسح المجال أكثر لمنظمة الصحة العالمية للقضاء على فيروس “إيبولا’ الفتاك. ورغم رفض (الكاف) تأجيل كأس إفريقيا، إلا أن وزارة الصحة متمسكة بموقفها ب’تأجيل تنظيم كل التجمعات البشرية الضخمة التي تشارك فيها دول ظهر فيها الوباء’.

المنعطف

زيادة في سعر الخبز ب 20 سنتيما ابتداء من 20 أكتوبر الجاري.. حيث أفادت الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب، في بيان، انه سيتم تطبيق التسعيرة الجديدة على الخبز من فئة 60 غراما ليصير الثمن 1.40 درهما، أما بالنسبة لموزعي الخبز سيتم تسويقه لهم بثمن قدره 1.20 درهم.

الائتلاف الجمعوي للقضاء على تشغيل القاصرات يندد بإصرار الحكومة على السماح باستغلال الأطفال في العمل المنزلي.. الائتلاف أصدر بيانا، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي يخلد كل يوم 11 من أكتوبر، يطالب من خلاله الحكومة بتحديد ولوج العمل المنزلي في 18 سنة.

الحركة

أستاذ القانون الدستوري والباحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، نجيب بامحمد، يقول إن خطاب جلالة الملك أمام البرلمان هو “خطاب الحقيقة الذي يؤكد على الاستثناء المغربي في محيط إقليمي مضطرب وغير مستقر’º مضيفا أن الخطاب الملكي تمحور حول الأخلاقيات والمسؤولية السياسية التي تفرض إعادة الاعتبار لقيم المواطنة بمتطلباتها وواجباتها.

فرق ومجموعات الأغلبية أجمعت، أول أمس السبت بالرباط، على ضرورة مواصلة ورش الإصلاحات الذي فتحته الحكومة مهما كانت النتائج. قادة أحزاب الأغلبية أكدوا، خلال الاجتماع، عزم الحكومة على مواصلة العمل بروح من المسؤولية وحس وطني واعتماد الحوار البناء، ومن خلال مقاربة تشاركية من أجل تصحيح الاختلالات المتراكمة لاسيما تلك المتعلقة بصندوقي المقاصة والتقاعد.

الأحداث المغربية

الخطاب الملكي في افتتاح السنة التشريعية الجديدة: دعوة ملكية جديدة لتأهيل السياسة والتحفيز على المواطنة الإيجابية. الخطاب، في منطوقه وروحه، دعوة جديدة إلى تجويد الممارسة السياسية لتكون في مستوى رهانات المغرب وتحدياته، ودعوة أخرى للانتقال من المواطنة السلبية التي تقوم على الانتظارية واللامبالاة إلى مواطنة إيجابية تنخرط في جميع مجالات العمل الوطني.

عبد الإله بن كيران يقول إن تخريب المؤسسات العمومية جعلته يعدل عن ترك رئاسة الحكومةº وبرلمانيو الأغلبية متخوفون من عجز الحكومة عن تنزيل الإصلاحات، مقترحين أن يتزامن تنزيل الإصلاحات مع القيام بإجراءات اجتماعية والبحث عن التوافق في الإصلاحات ذات الطبيعة الحساسة كملف التقاعدº وذلك خلال اجتماع زعماء الأغلبية الأربع أول أمس السبت.

العاصمة بوست

ابن كيران يدافع عن إصلاحات الحكومة ويبشر حلفاءه بالفوز في الانتخابات المقبلة. فقد كشف رئيس الحكومة أن الائتلاف الحكومي يعمل من أجل تصحيح الاختلالات التي تراكمت وبدا أكثر تفاؤلا عندما أكد خلال لقاء فرق الأغلبية أنه واثق من الفوز خلال الاستحقاقات المقبلة.

الحكومة تحذر من عجز ضخم بعد تسع سنوات إذا تأخر إصلاح أنظمة التقاعد. وزارة الاتصال حذرت من التأخر في إصلاح أنظمة التقاعد، متوقعة عجزا ماليا قد يصل إلى 135 مليار درهم سنة 2023 ومنذرة لعجز الدولة عن صرف المعاشات في حال تأخر هذا الإصلاح.

الخبر

الوردي: حياة المغاربة أولى من بضع مباريات كرة القدم. وزير الصحة الحسين الوردي ألح على تأجيل كأس أمم إفريقيا، مبرزا أن حياة المغاربة أهم من البطولة وأن طلب التأجيل لم يكن اعتباطيا بل جاء عقب دراسات متأنية أجمعت على خطورة الوضع.

تيار الزايدي يعلن طلاقه مع حزب الاتحاد الاشتراكي: فقد وضع تيار “الديمقراطية والانفتاح’ رسميا نفسه خارج حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية داعيا مكونات الحزب للالتحاق به. السكرتيارية الموسعة للتيار عقدت لقاء طارئا السبت المنصرم بالرباط أعلنت فيه الانفتاح على مختلف مكونات الحزب وقوى اليسار في أفق الاتجاه نحو خلق بديل سياسي وطني.

أوجوردوي لوماروك

التقاعد: الإصلاح أو الأزمة. فعدم مباشرة إصلاح أنظمة التقاعد قبل سنة 2023 يعني أن صناديق التقاعد لن تتمكن من أداء مستحقات المتقاعدين. وثيقة صادرة عن وزارة الاتصال اعتبرت أن هذا الإصلاح ضروري ومستعجل، على اعتبار أن العجز في هذا النظام سيصل إلى ما مجموعه 135 مليار درهم في 2023، في حالة عدم القيام بالإصلاح مما سيجعل الصندوق عاجزا عن أداء المعاشات. الوثيقة أشارت إلى أن الاحتياطات الحالية للصندوق المغربي للتقاعد تبلغ 81 مليار درهم، 34 في الم

ليكونوميست

الانتخابات المقبلة… تنبيه ملكي. الفاعلون السياسيون توقعوا أن يتطرق الخطاب الملكي في افتتاح الدورة البرلمانية لموضوع الاستحقاقات المقبلة، وهو ما تحقق فعلا، غير أن الخطاب الملكي وجه في هذا الصدد تنبيها للأحزاب والفاعلين السياسيين، موضحا أن الخطاب السياسي لا يرقى دائما لمستوى انتظارات وتطلعات المواطنين لأنه شديد الارتباط بالحسابات الحزبية والسياسوية. جلالة الملك أكد أنه “إذا كان من حق أي حزب سياسي أو أي برلماني، يوضح جلالته ، أن يفكر في مستقبله السياسي وفي كسب ثقة الناخبين ، فإن ذلك لا ينبغي أن يكون على حساب القضايا الوطنية الكبرى والانشغالات الحقيقية للمواطنين، مشددا جلالته على أن ممارسة الشأن السياسي، ينبغي أن تقوم ، بالخصوص، على القرب من المواطن والتواصل الدائم معه، والالتزام بالقوانين والأخلاقيات، عكس ما يقوم بعض المنتخبين من تصرفات وسلوكات ، تسيء لأنفسهم ولأحزابهم ولوطنهم، وللعمل السياسي، بمعناه النبيل’.

المساهمة الإبرائية … قرب انتهاء المدة المحددة. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أكد أن مبادرة المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج للمقيمين المغاربة، لن يتم تمديدها خلال العام المالي المقبل.

البيان

انطلاقة الدورة البرلمانية الجديدة : جلالة الملك يدعو إلى ممارسة سياسية مسؤولة . الخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة يوم الجمعة المنصرم، دعا لاعتماد ميثاق لأخلاقيات العمل السياسي ونبه إلى تصرفات وسلوكات منتخبين تسيئ لأنفسهم ولأحزابهم ولوطنهم وللعمل السياسي بمعناه النبيل.

محاربة الأمية… ورش مفتوح وحصيلة واعدة. يحتفل المغرب اليوم الإثنين باليوم الوطني لمحو الأمية الذي يتزامن مع يوم 13 اكتوبر من كل سنة، وهو مناسبة للوقوف على حصيلة المنجزات التي شهدها هذا الورش المفتوح وإبراز الجهود الحثيثة والدؤوية التي تبذلها المملكة من أجل القضاء على هذه الآفة. برامج محو الامية بالمملكة تمكنت في هذا السياق من بلوغ الأهداف الاستراتيجية الخاصة بخلق مجتمع المعرفة القادر على أن يتحول إلى قوة قادرة على فرض ذاتها في المجالين الاقتصادي والعلمي.

لوبنيون

اجتماع تنسيقي لأحزاب المعارضة البرلمانية: التحذير من “تماطل’ الحكومة في تفعيل مقتضيات الدستور الجديد وخصوصا تلك المتعلقة بالهوية، الثقافية بالأساس، والمناصفة وتوسيع مجالات المراقبة والتشريعº وذلك خلال اجتماع ترأسه قادة أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري.

انتخاب كافي الشراط على رأس الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وذلك خلال أشغال المؤتمر الوطني العاشر للاتحاد الذي عقد يومي 11 و12 أكتوبر ببوزنيقة.

Comments are closed.