أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 01/10/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

التجديد

أعوان سلطة يبتزون بائعي أضاحي العيد بالدار البيضاء باسم قائد
مبالغ الرشوة المطلوبة تتراوح بين 1000 و 1500 درهما

مصدر من السلطة المحلية:أكد أن الأعوان الثلاثة نصبوا كمينا للقائد الجديد انتقاما منه. أعوان السلطة كما ظهر في شريط مصور قاموا بابتزاز بائعي الاضاحي وتلقوا رشاوى مقابل السماح لهم بالبيع.

نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، أكد أن جميع رادارات مراقبة السرعة مشغلة، عكس ما يروج له البعض ممن أسماهم “المشوشين’، موضحا، خلال لقاء تواصلي نظمته اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ، أن رادارات مراقبة السرعة قامت بجزء كبير من تحصين عملية السلامة الطرقية، كما أنها سبب رئيسي في انخفاض حوادث السير.

الاتحاد

مبان تاريخية مهددة بالانهيار، ووكالة تهيئة ميناء طنجة المدينة في قفص الاتهام..

حيث تسببت أشغال ترميم أسوار المدينة العتيقة التي تشرف عليها الوكالة في حدوث انجرافات خطيرة وتعرية لأساسات العديد من المباني ذات القيمة التاريخية. مصادر أوضحت أنه فور إبلاغ السلطات العمومية بالأمر، خرجت لجنة تقنية لمعاينة الوضع، مضيفة أن اللجنة أثار انتباهها عدم اتخاذ المقاولة المكلفة بإنجاز الأشغال الاحتياطات اللازمة للتعاطي مع موقع الورش المعروف بطبيعته التاريخية وبتضاريسه الهشة.

وجهة أوروبا تستحوذ على نحو 72 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري للمطارات المغربية: والتي فاق حجمها الإجمالي في غشت الماضي مليون و882 ألف مسافرº حسب إحصائيات المكتب الوطني للمطارات. البحرين تجدد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساندتها للوحدة الترابية للمغرب.. إذ أكدت مملكة البحرين، مجددا، أول أمس الاثنين، أمام الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مساندتها لوحدة التراب المغربي ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

النهار المغربية

ضريف يعتبر بنكيران فاقدا للشرعية ودعاه إلى إعلان انتخابات سابقة لأوانها اعتبرمحمد ضريف رئيس حزب الديمقراطيين الجدد، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وباقي الأحزاب الأخرى المتحالفة مع حزب العدالة والتنمية المشكلة للحكومة أنها فاقدة للشرعية الديمقراطية.

وفي هذا الصدد قال ضريف: مع الأسف هناك احزاب كثيرة كانت تقدم ما اسميه بالوعود السياسية عوض البرامج السياسية والنتيجة انها عندما تشارك في الأغلبيات او تقود الحكومة تعلن صراحة بانها غير قادرة على تطبيق برامجها ورغم ذلك يظل البعض متشبثا بشرعية صناديق الاقتراع.

عرض تجربة المغرب في محاربة الإرهاب أمام مجلس الأمن نظمت لجنة محاربة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن بالأمم المتحدة، بنيويورك، دورة خاصة عرض التجربة المغربية في هذا المجال، على الخصوص بالنسبة للتعاون في المجال الديني مع البلدان الإفريقية.

البيان

الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة طالب الرفاعي أكد أن القطاع السياحي بالمغرب عرف كيف يحقق “قصة نجاح مذهلة’ رغم الظرفية الدولية الصعبة وغير المشجعة على تنمية السياحة عبر العالم. جاء ذلك خلال افتتاح الدورة 11 للمناظرة الوطنية للسياحة، أول أمس الاثنين بالرباط.

فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب أجمعت على ضرورة محاربة الصورة النمطية للمرأة في الإعلام واعتبرت أن مشروع القانون القاضي بتتميم القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري من خلال مادة فريدة تروم محاربة الصورة النمطية للمرأة في الإعلام خطوةñ في اتجاه التنزيل السليم للدستور. جاء ذلك خلال مناقشة هذه المادة الفريدة بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أول أمس الاثنين.

أخبار اليوم المغربية

اجتماع طارئ في بيت ابن كيران للبحث عن حل وسط لإصلاح صناديق التقاعد: الحكومة تحاول امتصاص غضب النقابات والموظفين وأخذ مقترحات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعين الاعتبار. مصادر حضرت الاجتماع، الذي عقد أول أمس، أوضحت أن مؤشرات إيجابية تم الكشف عنها خلال هذا الاجتماع، حيث تبين أن التوقعات السابقة حول حجم الخسارة التي سيسجلها الصندوق المغربي للتقاعد برسم السنة الحالية ستناهز 75 مليار سنتيم بدلا من 140 مليارا التي كانت متوقعة.

حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يطالبان بإشراف القضاء على الانتخابات، رافضين أي إشراف من رئيس الحكومة ووزير الداخلية على الاستحقاقات المحلية، المزمع إجراؤها منتصف السنة المقبلة. مقترح قانون تقدم به الحزبان يعتبر “إشراف القضاة على الانتخابات مدخلا رئيسيا لإصلاح المنظومة الانتخابية’.

المساء

أحمد الزايدي يوجه صفعة إلى إدريس لشكر ويقود أكبر انشقاق في تاريخ الاتحاد الاشتراكي.. مصادر أكدت أن المفاوضات التي كان يقودها كل من أحمد الزايدي وأحمد رضا الشامي وعبد العالي دومو مع أربعة قياديين من حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، على رأسهم محمد الراضي، عضو السكرتارية الوطنية للحزب، اتفقوا فيها على عقد مؤتمر للاتحاد الوطني في أجل أقصاه دجنبر 2014، يشارك فيه رفاق الزايدي ويتحملون من خلاله المسؤولية في أجهزة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

اختلالات جديدة ل’العمران’ بالدار البيضاء على مكتب رئيس الحكومة.. المعطيات المتوفرة تشير إلى أن الأمر يتعلق بمشاريع تشرف عليها مجموعة “العمران’ بالدار البيضاء، حيث منحت هذه الأخيرة العمليات المتعلقة بالهندسة الطوبوغرافية للمشروع لمقاولة خاصة، في مخالفة للقانون 30-93º ومسؤول بالشركة يقول إن الاتهامات باطلة وإن الشركة احترمت المساطر القانونية.

العلم

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن ’ مطلبنا الرئيسي هو أن تكون الانتخابات المقبلة حرة ونزيهة ’ مضيفا، في تصريح صحافي، أن “انتخابات الجماعات الترابية المقبلة سيخوضها حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بمرشح مشترك.

عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عبد الصمد قيوح يؤكد مواصلة الدينامية التنظيمية والتعبئة الشاملة استعدادا للاستحقاقات المقبلة، معبرا عن قلق قيادة الحزب حيال الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية على المستوى الوطني والجهوي بسبب سوء التدبير الحكوميº وذلك خلال ترؤسه للقاء تواصلي مع أطر ومناضلي حزب الاستقلال بأكادير إداوتنان.

رسالة الأمة

رسميا: رشيد بن المختار يطلق “بالون اختبار’ تمديد سن التقاعد.. فقد صدرت مراسلة عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بتاريخ 26 شتنبر ، تم تعميمها على كل مدراء الأكاديميات والنواب الإقليميين، دعت الأساتذة الذين سبق أن توصلوا برسائل الإحالة على التقاعد ابتداء من 2 شتنبر المنصرم إلى العودة إلى مقرات عملهم والاستمرار في مزاولة مهامهم حتى نهاية الموسم الدراسي الحالي.

المكتب الوطني للسكك الحديدية وضع برنامجا خاصا لسير القطارات لمواكبة الحركة الدؤوبة للمسافرين بمناسبة عيد الأضحى ، ولتأمين سفر زبنائه في أحسن ظروف الراحة والأمان. بلاغ للمكتب أوضح أن هذا البرنامج، الذي يمتد من 1 إلى 12 أكتوبر المقبل، يرتكز على تعزيز القطارات وبرمجة قطارات إضافية على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية (الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش وطنجة ووجدة والناظور).

الحركة

انتخاب المغرب إلى جانب إسبانيا لرئاسة المجلس الاستشاري لمركز الحكامة التابع لمنظمة التعاون والتنمية.. جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس، أول أمس الاثنين بمقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بباريس.

مدينة مراكش تحتضن المؤتمر الدولي السابع حول الموارد المائية.. المدينة الحمراء تحتضن، من 8 إلى 11 أكتوبر الجاري، هذا المؤتمر الذي يعد تظاهرة علمية تجمع ثلة من الخبراء من أجل إرساء حوار بين العلماء والصناعيين والفاعلين الاقتصاديين وأصحاب القرار والخبراء بغية رفع التحديات المتعلقة بحماية هذه الموارد الحيوية.

الأحداث المغربية

اتحادي يبعد وزارة الداخلية عن الانتخابات.. واضعو مقترح القانون اعتبروا أن إحداث هيئة للإشراف على الانتخابات يهدف إلى ضمان الشفافية والحياد والمصداقية والمساواة في كل العمليات الانتخابية بين جميع الأحزاب السياسية والمرشحين دون تمييز.

هذا ما سيحصل عليه فاقدو الشغل من الحكومة ابتداء من يناير المقبل.. حسب قانون التعويض عن الشغل، فإن التعويضات تم تحديدها في الحد الأدنى للأجور بعد الزيادة التي طالته خلال شهر ماي بنسبة 10 في المائة، أي أن جميع العاملين الذين فقدوا وظائفهم سيستفيدون من تعويض يعادل 2600 درهم ابتداء من السنة المقبلة، إلى جانب التعويضات العائلية في حال كان الشخص الفاقد للعمل متزوجا وله أطفال.

الصباح

حزب الأصالة والمعاصرة يفجر قنبلة الأسلحة الكيماوية التي استعملها الجيش الإسباني في ثلاثينات القرن الماضي لسحق المقاومة الريفية.. إلياس العماري، الذي مثل الحزب، طالب في كلمة رسمية وسط المؤتمر الوطني لحزب الخضر الإسباني الأحد الماضي، الدولة الإسبانية بالاعتراف بالمآسي التي تسبب فيها الاستعمار الإسباني للمناطق الشمالية والجنوبية من المغرب، والإقرار بذلك، ليس طلبا في الحصول على تعويض، ولكن طلبا للإنصاف فقط.

الحكومة حائرة بين رفع سعر السكر أو الزيادة في الدعم.. الحكومة أمام خيارين صعبين: إما مراجعة أسعار السكر، التي لم تتغير منذ 2006، أو الزيادة في قيمة الدعم المخصص لهذه المادة، الذي وصل خلال السنة الماضية إلى درهمين و90 سنتيما في الكيلوغرام. علما أن الفئات المعوزة تستفيد من 50 في المئة من الاعتمادات المخصصة لدعم السكر، في حين أن الصناعات والفئات الميسورة تستفيد من النسبة المتبقية.

المنعطف

في أفق دخول “التعويض عن فقدان الشغل’ حيز التطبيق السنة المقبلة: أكثر من 580 ألف عاطل عن العمل غير معنيين بالمشروع وإقصاء فئة واسعة من الشغيلة.

نهاية الهدنة بين الرميد والمحامين بسبب توقف أشغال اللجان المشتركة. حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يؤكد أن الجمعية تسجل أسفها بسبب توقف أشغال اللجان المشتركة بين الجمعية ووزارة العدل والحريات، بشكل مفاجئ ونهائي، والتي كان الهدف منها الحوار الفعلي.

الخبر

سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال في لقاء حزبي بمدينة فرانكفورت بألمانيا إن التحدي الأكبر خلال الانتخابات المقبلة هو’ المعركة الميدانية’، داعيا مناضلي الحزب إلى التعبئة من أجل دعم الحزب في هذا الاستحقاق الهام. كما أكد أن الحكومة تشرف سياسيا على المحطة الانتخابية المقبلة، وأن وزارة الداخلية تتولى التدبير التقني لها تحت رئاسة رئيس الحكومة.

مشاكل التعليم تجر بن المختار إلى البرلمان لمناقشة وضعية القطاع. لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تعقد، اليوم الأربعاء، لقاء مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار للتداول بشأن قضايا مرتبطة بورش إصلاح التعليم والملامح الأولية لخطط الحكومة لإصلاح القطاع والنهوض به، فضلا عن موضوعي الدخول المدرسي 2014-2015 والهدر المدرسي.

لوبنيون

التغطية الصحية بالمغرب: الفوارق والخصاص ينخر القطاع. فبالكاد يستفيد ثلث الساكنة المغربية من التغطية الصحية، و54 في المئة من تمويل القطاع الصحي تأتي مباشرة من ميزانيات الأسر، وهو معدل مرتفع جدا مقارنة بدول أخرى، علاوة على أن نظام التدبير الصحي، والمواكبة والتطوير الشامل، يبقى محدودا جدا. هذه أبرز الخلاصات التي تمخضت عنها ورشة حول إعداد آلية جديدة لتقييم التغطية الصحية نظمها المرصد الوطني للتنمية البشرية.

حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يرصان صفوفهما استعدادا للمواجهة.. الأغلبية الحكومية وأحزاب المعارضة ترص الصفوف، وهو ما من شأنه توضيح الرؤية أكثر في المشهد السياسي. فمن جانب الحكومة هناك تحالف ليبرالي يقوده حزب العدالة والتنمية، ومن جهة أخرى معارضة ديمقراطية اجتماعية تضم تحالف حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي في مركز الثقل، إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة الذي لا يبدو متسقا مع أي تيار سبق ذكره.

أوجوردوي لوماروك

إصلاح أنظمة التقاعد: الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، وجه مذكرة إلى رئيس الحكومة يؤكد فيها رفضه للمشروع الحكومي لإصلاح التقاعد، الذي يرتكز على رفع سن الإحالة على التقاعد والزيادة في قيمة المساهمات والتخفيض من قيمة المعاشات.

للسنة الثانية على التوالي يطلق المغرب، اليوم الأربعاء، حملة تحسيسية لفائدة الأشخاص المسنين. وسيتم التوقيع بالمناسبة على العديد من اتفاقيات الشراكة مع العديد من الجمعيات العاملة في هذا الميدان بغية تحسين جودة الخدمات المقدمة للأشخاص المسنين وتأهيل المراكز الاجتماعية وإشاعة ثقافة التضامن في المجتمع.

Comments are closed.