أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 08/10/2014

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

الاتحاد

18 مسؤولا بجامعة محمد الخامس بالرباط يهددون بالاستقالة

التهديد بالاستقالة ربطه المسؤولون المعنيون في حال اصرار وزير التعليم العالي لحسن الداودي على تعيين مسؤول مشتبه به في ملفات فساد كرئيس للجامعة. من جهتها اعتبرت الهيئة الوطنية لحماية المال العام أن هذه الحالة تعد “سابقة خطيرة’.

الاتحاد وفي الشأن الاقتصادي تعنون:

مجموعة (رونو الفرنسية) تعتزم إنشاء مصنع جديد للمحركات بالمغرب..

مصادر متطابقة نقلت عن مدير التنافسية في الشركة قوله إن “المجموعة تعتزم افتتاح مصنع محركات في المغرب لخدمة الطلب المحلي القوي، علما بأن (رونو الفرنسية) لديها حاليا القدرة على تجميع حوالي 400 ألف سيارة سنويا في المغرب’.

رسالة الأمة

تظاهرة وطنية لمواجهة التراجع عن المكتسبات المتعلقة بالقضايا النسائية:
التظاهرة ينظمها يوم 25 أكتوبر الجاري التحالف المدني، بهدف الضغط على الحكومة من أجل تفعيل الفصل 19 من الدستور، وذلك بمشاركة جمعيات نسائية وحقوقية لوضع قضية المساواة بين الجنسين في الحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والبيئية على رأس قائمة الالتزامات العاجلة التي تستوجب على الحكومة تنفيذها.

الامين العام للاتحاد المغربي للشغل يحذر رئيس الحكومة: لا نريد أن نكون مجبرين على تنفيذ الإضراب الوطني.

فقد شن أمين عام الاتحاد المغربي للشغل هجوما لاذعا على الحكومة وحملها مسؤولية تدهور الأوضاع الاجتماعية، معتبرا أنه خلال السنة الحالية اتخذت الحكومة عدة قرارات ’ لاشعبية أساءت كثيرا إلى القدرة الشرائية وإلى الحريات النقابية وأجهزت على مجموعة من المكتسبات التي حققتها الطبقة العاملة’.

البيان

عقوبات ثقيلة تنتظر السائقين تحت تأثير الكحول..

حيث كشف محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، أنه سيتم مراقبة نسبة الكحول ونسبة التمركز في الهواء المنبعث من الفم وليس في الدم، مشيرا إلى أن العقوبات قد تصل إلى سنة سجنا وسحب الرخصة وغرامة مليون سنتيم.
وزير التشغيل: نراهن على تقليص معدل البطالة إلى 8 بالمائة نهاية سنة 2016.

فقد أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، في تصريح صحافي ، أن الحكومة تسعى إلى تحقيق هذه النسبة، مقابل معدل 5ر9 في المائة حاليا، لاسيما إذا تمكنت البلاد من تحقيق معدلات نمو لا بأس بها.

الصباح

توقعات بارتفاع أجور القطاع الخاص.. حيث كشفت نتائج التحقيق السنوي حول الأجور، الذي يطلقه مكتب الدراسات ’ ديور’، توقعات بارتفاع أجور القطاع الخاص بنسب تتراوح بين 4 و5 في المائة بنهاية السنة الجارية. التحقيق، الذي أنجز بشراكة مع مكتب الاستشارات “ميرسر’، شمل 120 مقاولة، مقابل 114 مقاولة خلال السنة الماضية.

وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يعلن عن إجراءات تربوية مستعجلة.. الوزير تعهد بالحرص على تبني مقترحات الأساتذة المشاركين في اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية في إطار المشروع التربوي مؤكدا أن الوزارة ارتأت بالموازاة مع بلورة استراتيجية مستقبلية للقطاع، تحديد التدابير ذات الأولوية ودراسة سبل تنزيلها وذلك في رسالة وجهها بن المختار إلى المدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس الذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة.

أخبار اليوم المغربية

الميلودي مخارق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، يهدد الحكومة بالإضراب إذا لم تستجب للمطالب ويهاجم ما أسماها “الدكاكين الانتخابية’. مخارق اعتبر، خلال لقاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، أن “العمال لا مسؤولية لهم في خراب صناديق التقاعد’، مضيفا أن “الادخارت توضع لدى مؤسسات تعرفونها (صندوق الإيداع والتدبير) وذلك في مقابل سعر فائدة يعتبر الأقل في السوق’.

أخبار اليوم المغربية تصل إلى الملف الطبي للمغربية ضحية إشاعة “إيبولا’ ومدير علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة يؤكد أنه لم تسجل أية إصابة بفيروس “إيبولا’ في صفوف المغاربة داخل الوطن وخارجه، بل وأكد أنه لم تسجل ولا حالة اشتباه وحيدة.

الأحداث المغربية

الميلودي مخارق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، يقول “لن نتردد ولو للحظة واحدة في تنفيذ الإضراب الوطني’ محملا الحكومة، خلال لقاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، ’ المسؤولية الكاملة في حال اللجوء إلى الإضراب’.

اليونيسكو تصنف “جيومنتزه مكون’، الواقع في جهة تادلة أزيلال، ك’جيوبارك عالمي’، وذلك خلال الدورة 6 للمؤتمر الدولي للجيومنتزهات، الذي انعقد مؤخرا. ويعتبر المغرب أول دولة عربية وإفريقية تنضم إلى هذه الشبكة الدولية في هذا التصنيف.

المنعطف

المنخرطون النشيطون بنظام المعاشات المدنية بالصندوق المغربي للتقاعد يطلقون عريضة استنكارية، احتجاجا على قرارات الحكومة الانفرادية المتعلقة بإصلاح نظام التقاعد. وكذا على إثر عرض الحكومة لمشروعي قانونها المتعلقين بإصلاح التقاعد على أنظار المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

المنظمة الديمقراطية للشغل تطالب بسياسة اقتصادية واجتماعية عادلة.. حيث دعت الحكومة، في بيان لمكتبها التنفيذي، إلى ضرورة تحسين ظروف وشروط العمل والعمال والموظفين وتحسين حياتهم المعيشية بسن سياسة اقتصادية واجتماعية وتنموية أكثر عدلا وأكثر استقرارا.

العلم

عريضة بأكثر من 3500 توقيع أطلقها عدد من المهتمين بحقوق المنخرطين النشيطين والمتقاعدين بنظام المعاشات المدنية بالصندوق المغربي للتقاعد ضد ما وصفوه بالإصلاحات “الارتجالية والعشوائية’ للحكومة وحسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يقول إن هذه العريضة هي بداية الطريق لحد الحكومة من الاستمرار في مخططها.

أحمد صابر، الكاتب العام للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة، يقول إن “سيارات الأجرة الجديدة ليست صالحة للاستخدام، ونرفضها’ موضحا أن المهنيين لم تستشرهم بالمرة وزارة النقل في أمر تجديد أسطول سيارات الأجرة. (حوار).

المساء

الأمناء العامون لأحزاب المعارضة يجتمعون ببيت إدريس لشكر لمواجهة الحكومة.. وعلمت الجريدة أن اللقاء، الذي من المنتظر أن يعقد غدا الخميس، سيخصص للتنسيق بين الفرق بمجلس النواب والمستشارين للدخول البرلماني، لاسيما المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة وكذا قانون المالية لسنة 2015.

خفض دعم الغازوال، المرتقب في ال 16 من أكتوبر الجاري، يرفع حدة التوتر بين الناقلين والحكومة خاصة مع قرار الفدرالية الوطنية للنقل الطرقي عبر الموانئ الزيادة في تسعيرات النقل ب 20 في المائة. الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف قال “لا أفهم هذه الزيادة’، مضيفا أنه “لا يجب على الناقلين تحميل الحكومة المسؤولية، وعليهم تحمل تبعات مطالبتهم بتحرير القطاع’.

أوجوردوي لوماروك

في انتظار تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول التعليم المرتقب نهاية 2014: وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يقوم بتشخيص الوضع. حيث أصدرت الوزارة أربعة تقارير مفصلة تضم نتائج اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية، التي نظمت من 28 أبريل إلى غاية منتصف يوليوز الماضي. المشاركون في هذه اللقاءات دعوا إلى تقليص عدد المواد والمقررات وتغليب الجودة على الكم.

الإضراب الوطني حول إصلاح التقاعد: الميلودي مخارق يدعو الحكومة إلى الحوار مذكرا، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس، أن الاتحاد المغربي للشغل كان مع التمديد “الاختياري’ لسن التقاعد إلى غاية 65 سنة.

ليبراسيون

شركة “مدينة بيس’ بالدار البيضاء تزيد في قيمة التذاكر.. حيث زادت الشركة درهما واحدا في ثمن التذكرة وذلك من أجل تشجيع الزبناء على اقتناء التذاكر الالكترونية ومصدر نقابي يعتبر أن “القرار اتخذ بطريقة أحادية من طرف إدارة الشركة دون موافقة الجماعة الحضرية، ودون انتظار موافقة لجنة المتابعة المكلفة بمناقشة هذا النوع من القرارات’.

شركة (رونو) تعتزم تصنيع محركاتها بالمغرب من أجل تلبية الطلب المحلي المتزايد وتخفيض كلفة الإنتاج بالمملكة ومدير التنافسية بالشركة تييري بولوري يقول “نحن نفكر بالأمر، ولكن نحتاج أولا إلى سلسلة تموين قوية في الميدان’. “.

ليكونوميست

البنك الدولي يثق في توقعاته بالنسبة للمغرب. فقد توقعت المؤسسة المالية الدولية في آخر توقعاتها بالنسبة للمغرب أن يشكل الاقتصاد الوطني معدل نمو بنسبة 5ر3 في المائة و7ر4 في المائة بالنسبة لسنتي 2014 و2015 على التوالي، معتبرا أن “الإصلاحات الهيكلية بدأت تؤتي ثمارها وينتظر أن تتسارع وتيرة النمو خلال العام المقبل’.

إصلاح التعليم: “المسلسل الأسود’ الذي يتواصل. فالتعليم بالمغرب حكاية ألف إصلاح وإصلاح، مشاريع رائدة دون أفق وتجارب ومخططات أخرى تم التخلي عنها دون استكمالها، تلك قصة حافلة بكافة أنواع المبادرات التي لم تكن ذات فاعلية. لكن بأي ثمن ? فإذا كانت هذه الإصلاحات قد وضعت عن حسن نية، فقد ذهب ضحيتها أجيال بكاملها تحولت إلى “فئران تجارب’.

Comments are closed.