أبرز عناوين الصحف المغربية يوم 17/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

التجديد

لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أكد أن المغرب انخرط في عملية إعادة هيكلة المشهد الجامعي حتى تضطلع الجامعة بدورها الحقيقي في الانتقال نحو “مجتمع المعرفة’ ولتكون قاطرة لتحقيق التنمية. وأضاف الداودي، الذي حل أمس الثلاثاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجامعة المغربية تعرف “قفزة نوعية’ على مستوى التدبير وكذا على صعيد الدراسات وعدد الطلبة المسجلين والأساتذة الجامعيين.

معطيات رسمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كشفت أن مجموع الطلبة الحاصلين على شهادة العالمية في الفترة ما بين 2000 و2013 بلغ ما مجموعه 639 طالبا. وتمنح المدارس العتيقة بالمغرب هذه الشهادة لطلبتها بعد اجتيازهم الامتحانات النهائية، وتصل مدة الدراسة في هذا الطور بعد الحصول على الباكلوريا، ثلاث سنوات. وتتمتع شهادة العالمية بجميع الامتيازات الممنوحة لباقي الشهادات الجامعية في المملكة المغربية.

الاتحاد الاشتراكي

الحكومة تقر زيادات جديدة في أسعار المحروقات، وجميع البضائع والخدمات مرشحة للارتفاع. مصدر من داخل جمعية موزعي المحروقات أوضح أن الزيادات الأخيرة مربكة للموزعين والمستهلكينº ومسؤول بجمعية النقل الطرقي يقول إن الزيادة تشكل ضربة جديدة لقطاع النقل، مشيرا إلى أن المواطن هو من سيؤدي الثمن، لأنه لا بد من الرفع من قيمة نقل السلع والبضائع.

المجلة الدولية “فوربس’ تصنف ثلاث مغربيات ضمن قائمة أقوى مائتي امرأة عربية في مجال المال والأعمال. ويتعلق الأمر بكل من مريم بنصالح شقرون، وسلوى الإدريسي أخنوش، ونادية الكتاني.

رسالة الأمة

وصفت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لقاءها مع رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الثلاثاء بالرباط، والذي خصص لتدارس القرار الذي اتخذته الوزارة بمنع الأساتذة من متابعة دراستهم الجامعية، ب’الروتيني’، كونه لا يستجيب لتطلعات رجال ونساء التعليم، مؤكدة في الوقت ذاته خوضها لمعارك نضالية جهوية في أفق تصعيد وطني دفاعا عن مكتسبات الشغيلة التعليمية.

بعد انتظار دام أكثر من ثلاث سنوات، سيتم غدا الأربعاء افتتاح محطة الدار البيضاء الميناء التي تعد أكبر محطة قطار في المغرب. وتتوفر هذه المحطة على مركب متعدد الاختصاصات والخدمات لمواكبة التأهيل الحضري للمدينة، وكذا عمارة من ستة طوابق وموقف تحت أرضي للسيارات من طابقين تصل مساحته الاستيعابية إلى 400 سيارة.

البيان

إصلاح أنظمة التقاعد وصندوق المقاصة والمشاريع المتعلقة بالقوانين الخاصة بالنقابات وبالحق في الإضراب ملفات تمثل اختبارا للحكومة التي ينتظرها دخول اجتماعي شديد التوتر بالنظر إلى المواقف القوية التي عبرت عنها النقابات بهذا الخصوص.

مرة أخرى.. المعارضة تؤجل المصادقة على قانون الأبناك الإسلامية.. فرغم أن لجنة المالية بمجلس المستشارين اتفقت على إدراجه للمصادقة، بعد تأخير بسبب طلب رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي، إلا أن حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، طلب تأجيل المصادقة لأخذ مهلة للاطلاع على الرأي الاستشاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن هذا النص، وأيده في ذلك إدريس الراضي، رئيس فريق الاتحاد الدستوري.

الصباح

تفكيك عصابة بالدار البيضاء تسطو على عقارات المهاجرين.. التحقيق كشف عن تزوير بطائق بيومترية ووثائق صادرة عن محافظات عقارية. مصادر مطلعة أوضحت أن تفكيك الشبكة جاء بعد شكاية تقدمت بها مهاجرة مغربية بفرنسا إلى مصالح الأمن أكدت خلالها السطو على بقعتها الأرضية وبناء عمارة عليها.

الصادرات الفلاحية تعزز حضورها في السوق الروسية من خلال مشاركة عشرين عارضا مغربيا يمثلون شركات مصدرة للمنتوجات الفلاحية وأخرى فاعلة في مجالات التغليف والتسويق في فعاليات النسخة الأولى من معرض الغذاء الدولي “وورلد فوود’ في العاصمة الروسية موسكو.

الحركة

رئيس اللجنة التنفيذية لمركز شمال جنوب: المغرب استطاع تدبير مرحلة الربيع العربي ب’ذكاء بناء “. فقد أكد رئيس اللجنة التنفيذية لمركز شمال جنوب التابع لمجلس أوروبا جان ماري هايديت، أن المغرب عرف كيفية بناء تجربته الخاصة بالمنطقة وتدبير مرحلة الربيع العربي ب “ذكاء بناء’.

وأوضح في تصريح للصحافة على هامش منتدى لشبونة (15/ 16 شتنبر الجاري)، أن التغييرات التي حدثت بالمغرب اكتست طابعا خاصا تمثل في إمكانية إظهار نوع من الصرامة مع الإنصات، في نفس الآن، إلى نبض الشعب’، مضيفا أن المركز يوصي بهذا النوع من المسلسل السلمي.

الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم الكروج يؤكد على ضرورة أن تكون التعبئة حول المدرسة “دائمة’ من جانب كافة الفعاليات المعنية. الكروج أوضح، في تصريح للصحافة، أن المدرسة وتكوين الشباب يمثلان تحديا كبيراº وذلك خلال زيارته لثانوية المنطقة الصناعية التأهيلية بسلوان (الناظور) أول أمس الاثنين، حيث اطلع على ظروف انطلاق الموسم الدراسي الجديد بالإقليم، والتي وصفها ب “الإيجابية والمتميزة’.

المساء

خلوة حكومة بن كيران تنتهي دون اتخاذ قرارات.. مصادر الجريدة أوضحت أن نقاشا وصف بالمستفيض والعميق أثير حول الملفات الثلاث (مشروع قانون المالية 2015، والقوانين الانتخابية، واستراتيجية التشغيل) التي كانت على طاولة الخلوة الحكومية بإفرانº مشيرة إلى أن الحكومة لم تتخذ أي قرار بشأن تلك الملفات وإنما كان هناك توصيات، على أن تعود إلى المجلس الحكومي لمزيد من النقاش قبل اتخاذ القرار.

حميد شباط بالجهة الشرقية لإعادة ترتيب البيت الاستقلالي.. حيث يزور أمين عام حزب الميزان، ابتداء من اليوم الأربعاء، مدينة وجدة وبعض مدن الجهة الشرقية للقاء مناضلي الحزب ورأب الصدع الذي مس بعض أسس الفروع وإعادة ترتيب البيت الاستقلالي في أفق الاستحقاقات المقبلة المزمع تنظيمها خلال السنة المقبلة.

انقلاب في خارطة الصادرات المغربيةº والسيارات و’الإلكترونيك’ تسجل أقوى الارتفاعات.. حيث كشفت المؤشرات الأولية للمبادلات التجارية الصادرة عن مكتب الصرف أن صادرات قطاع السيارات عرفت زيادة قياسية ب 32.6 في المائة إلى غاية متم غشت، فيما سجلت صادرات الإلكترونيك زيادة ب 26.3 بالمائة، بينما حققت صادرات النسيج والجلد نموا طفيفا لم يتجاوز 3 في المائة.

المنعطف

وزير التعليم العالي لحسن الداودي يقول إن “بطالة الخريجين ستستمر ما لم يستقر النمو الاقتصادي بين 7 و8 في المائة’º وذلك في لقاء صحافي أمس الثلاثاء بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء. الداودي اعتبر أن من جملة الإشكاليات الكبرى للجامعة المغربية أنها ظلت على الدوام تنتج لذاتها وللإدارة.

مهنيون يتوقعون أن تسجل أسعار رؤوس الأغنام ارتفاعا بنسبة تتراوح بين 5 و10 في المائة ورئيس الجمعية الوطنية للأغنام والماعز يقول إن عدد الأغنام هذه السنة في السوق قد يتجاوز 5 ملايين رأس.

العلم

في الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: مساندة مطلقة لقرار الإضراب ليوم 23 شتنبر واعتباره الصيغة المناسبة للتصدي للقرارات الحكومية، واستنكار الزيادات الصاروخية في فواتير الماء والكهرباء والتي تؤكد استهداف الحكومة للقدرة الشرائية للمواطنين.

في بيان لرابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين حول الدخول الجامعي 2014-2015: استنكار استمرار الإجهاز على التعليم الجامعي ومسلسل تهريبه للقطاع الخاص. بيان الرابطة نبه إلى خطورة الخطوات التي اتخذتها الوزارة الوصية مؤخرا والتي لن تزيد القطاع إلا تأزيما من شأنه رهن انتظارات المغاربة لسنوات طويلة أخرى

الأحداث المغربية

وزير التعليم العالي لحسن الداودي يفجر فضيحة من العيار الثقيلº حيث قال، أمام وسائل الإعلام أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، “نحن رفعنا منح الفقراء لأننا نعول عليهم في التصويت. الداودي لم يكتف بسرد النسب والإحصائيات التي قال إنها لفقراء تمكنوا من ولوج معاهد الهندسة وكليات الطب والمدارس العليا، بل أضاف أن الحكومة تتعامل بتمييز مع الفقراء لأنهم هم من يصوتون في الانتخابات لا الأغنياء.

بعد ندوة إفران.. حكومة ابن كيران تعد بأداء سياسي أفضل. رئيس الحكومة أصر في اتصال هاتفي مع الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية على أن لقاء إفران “كان مثمرا وناجحا ودالا على انسجام الحكومة وتعبئتها لإنجاح الأوراش المفتوحة، وتجندها لتفعيل التوجهات الجديدة التي عبر عنها جلالة الملك في خطابيه الساميين الأخيرين’.

الخبر

الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت، في بلاغ، أن أسعار البنزين الممتاز والفيول فئة 2 والفيول الصناعي فئة 2 الموجه لإنتاج الكهرباء والفيول الممتاز تعرف ارتفاعا ابتداء من 16 شتنبر الجاري، في حين يبقى سعر الغازوال مستقرا في حدود 9,69 درهما.

المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أفاد، في بلاغ، بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، ويشكل القمح اللين حوالي 98,3 بالمائة منها، بلغت 22,1 مليون قنطار مع نهاية مارس 2014.

بيان اليوم

شرفات أفيلال تحذر من تراجع مخزون وجودة المياه الجوفية. þالوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء قالت، أول أمس الاثنين في افتتاح أشغال الدورة ال41 لمؤتمر الجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين، إن الاستغلال المفرط للفرشات المائية الجوفية تجاوز قدرتها الطبيعية على التجديد، مضيفة أن هذه المياه الجوفية تعاني أيضا من تراجع جودتها بسبب تأثيرات موجات الجفاف. ولمواجهة هذه الوضعية، تقول الوزيرة، تبنى المغرب خلال السنوات الأخيرة سياسة مائية تولي أهمية خاصة للتدبير المستدام لهذه الموارد الاستراتيجية وحمايتها.

معدل تغطية الصادرات للواردات المغربية عاد ليقفز فوق نسبة 50 في المئة، في وقت كان قد استقر فيه دون هذه النسبة لعدة سنوات. ويترابط هذا التحسن مع تراجع ملموس في العجز التجاري للثمانية أشهر الأخيرة للسنة الجارية والذي انخفض ب 3,1 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، وفق ما أفاد به مكتب الصرف في نشرة حول المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية.

أوجوردوي لوماروك

الدخول الجامعي 2014-2015: اللغة الإنجليزية إجبارية. وزير التعليم العالي لحسن الداودي أعلن، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأساتذة والطلبة المسجلين في بعض التخصصات العلمية سيكون عليهم إتقان اللغة الإنجليزية التي باتت بامتياز لغة التعليم والعلوم. وقال إن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يناير 2015.

الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين تكشف عن خارطة طريق لدعم ومواكبة رؤية 2020 للسياحة الوطنية. رئيسة الجمعية ليلى الحديوي قالت، خلال ندوة صحافية أول أمس الاثنين، إن خارطة الطريق المذكورة تقوم على ثلاثة محاور تتمثل في مواصلة الشراكة البناءة مع القطاع العام والمساهمة في تحسين الخبرة المطلوبة في هذا المجال و المشاركة في إشعاع قطاع السياحة في المغرب.

Comments are closed.