أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 21 أكتوبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل تحتجان على تصريح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي اتهم فيه النقابات بزعزعة استقرار البلد، معتبرتين أن ذلك يندرج في إطار “محاولات الترهيب وقمع كل أشكال الممارسات الديمقراطية والتي لن تزيد إلا إصرارا في النضال من أجل انتزاع الحقوق المشروعة للشغيلة المغربية “º وذلك في بلاغ للمكتبين التنفيذيين للنقابتين.

نفط قبالة ساحل “سيدي موسى’ جنوب المغرب. حيث كشفت شركة متخصصة في التنقيب عن النفط عن وجود بئر نفطي بالمغرب قبالة ساحل سيدي موسى في منطقة سوس. بلاغ لشركة “جينيل إينيرجي’ البريطانية التركية أفاد بأن الشركة أعلنت اكتشاف البترول بعد حفرها ما يقرب من 3000 متر تحت سطح البحر.

رسالة الأمة

على بعد أسبوع من التصعيد النقابي ضد الحكومة… النقابات تستنفر قواعدها في الجهات والأقاليم استعدادا للإضراب العام. خيار الإضراب جاء بسبب عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها تجاه الفرقاء الاجتماعيين وخصوصا مواصلة التفاوض الجماعي الجدي والمنتج بهدف الوصول إلى تعاقدات اجتماعية ملزمة لكل الأطراف.

جمهور فريق الجيش الملكي يزرع الرعب في مدينة الرباط، حيث تسبب في إصابات متفاوتة بين رجال الأمن والمتفرجين في مباراة فريقهم ضد الدفاع الحسني الجديدي، أول أمس الأحد، بمناسبة مباراة الجولة الخامسة من البطولة الاحترافية لكرة القدم.

بيان اليوم

عقود تجارية بين قطر والمغرب بقيمة تزيد عن 27 مليون دولار. فقد توجت الاجتماعات المشتركة التي نظمها (بنك قطر للتنمية) في مدينة الدار البيضاء مؤخرا بين شركات قطرية ونظيراتها المغربية، بتوقيع 3 عقود تجارية، بين مصدرين قطريين ومستوردين مغاربة ، بلغت قيمتها الاجمالية 100 مليون ريال قطري أي ما يعادل 27,4 مليون دولار. هذه العقود همت تصدير منتجات بلاستيكية ومنتجات الري وغيرها.

الاتحاد الوطني للشغل غير معني بقرار الإضراب الذي دعت إليه عدد من المركزيات النقابية. بيان للنقابة جدد بالمقابل التزامها بمواصلة النضال دفاعا عن المصالح المشروعة والمعقولة للشغيلة، وتحسين أوضاعها المادية والمعنوية، واستمرارها في التصدي لكل مظاهر الفساد الإداري التي قد تفرغ عددا من البرامج ذات الحمولة الاجتماعية من محتواها.

الخبر

مزوار أمام البرلمان بسبب اعتزام هولندا إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب. فقد استدعى فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون للمثول أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج لمناقشة تداعيات قرار هولندا إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب من جانب واحد.

الأغلبية تحسم موقفها من التقطيع الجهوي الجديد. فرق الأغلبية بالبرلمان تضع لمساتها الأخيرة على موقفها من التقطيع الجهوي الجديد ، فيما قلصت قيادة “البيجيدي’ من أهمية هذا التقطيع وتزعم عدد من نوابها على مستوى الأقاليم والجهات عرائض رافضة للتقسيم المقترح الذي قلص من عدد الجهات من 16 إلى 12 جهة.

العاصمة بوست

رياضة جرحى واعتقالات بعد أعمال شغب بالرباط. أحداث شغب عنيفة تخللت المباراة التي جمعت الأحد بين فريقي الدفاع الحسني الجديدي والجيش الملكي بالرباط عندما قامت بعض الجماهير باقتحام أرضية الملعب، وبعد المباراة تحولت هذه الاعمال إلى الشارع حيث اعتقلت قوات الامن العشرات من مثيري الشغب.

“لارام’ باتت الناقل الرسمي لأكبر التظاهرات الثقافية في إفريقيا. الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة قال إن الشركة ، التي تحتل إفريقيا مكانة هامة في استراتيجيتها ، عززت من أنشطتها وعروضها التي تستهدف هذه القارة. بنهمية أوضح أن الناقل الجوي الوطني أصبح الناقل الرسمي لأكبر التظاهرات الثقافية بالقارة، مذكرا بفتح خطوط جديدة منها خط نجامينا ( تشاد )، كما أعادت النظر في برامج رحلاتها التي شملت عدة وجهات منها كوناكري وليبرفيل وباماكو وأكرا.

المنعطف

الحكومة تعلن نواياها بالمس بالقدرة الشرائية للمواطنين والنقابات تتوعدº إذ قفزت الضريبة على القيمة المضافة في مشروع قانون المالية ل 2015 ما بين 7 و 20 بالمائة في عدد من المواد الاستهلاكية وهو ما سيؤدي إلى الرفع من أسعار عدد من المواد الغذائية والخدمات، والنقابات تندد بإصرار الحكومة على التضييق على المواطن من خلال رفع كلفة العيش والمس بالقدرة الشرائية وتتوعد بالتصعيد للتصدي لسياسات الحكومة.

مستجدات مدونة الصحافة.. مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قدم المحاور الكبرى للمسودة التي تضمنت بالخصوص إلغاء العقوبات السالبة للحرية وتعويضها بغرامات وجعل حجب وحجز وإيقاف الصحف حصريا بيد القضاء وتعزيز حرية الصحافة الالكترونية.

أخبار اليوم المغربية

15 برلمانيا مهددون بالطرد من حزب العدالة والتنمية بسبب التهاون في دفع الالتزامات المالية. مصادر جيدة الاطلاع قالت إن مكتب الفريق النيابي أعد لائحة بقرارات تأديبية في حق النواب الذين لم يسووا وضعيتهم المالية مع الحزب، سيقدمها إلى ابن كيران، تبدأ بالمنع من طرح الأسئلة الكتابية والشفوية في مجلس النواب، والمنع من تمثيل الحزب في الأنشطة الدبلوماسية بالمجلس نفسه، وقد تصل إلى الطرد من الحزب نهائيا.

رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يقول إن “التقاعد ملف سياسي وليس تقنيا كما قد يبدو’، مضيفا أن التقدم في إصلاح التقاعد ضروري لأنه “فاتحة الملفات الأخرى’º وذلك خلال اجتماع للهيئات القيادية العليا في حزب العدالة والتنمية (اللجنة الوطنية) أول أمس الأحد.

المساء

الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يكشف عن قرب إطلاق مدونة للمجتمع المدني مكونة من 150 مادة قانونية، ستؤطر العلاقة بين الدولة ومختلف القطاعات الداعمة والجمعيات بمختلف تلاوينهاº مضيفا، خلال المنتدى السنوي التاسع للجمعيات المنعقد السبت الماضي بمدينة تيزنيت، أن الدعم العمومي للنسيج المدني سيعتمد مستقبلا على وضعية الملف القانوني ووضعية الحكامة داخل الجمعية.

المغاربة سيؤدون 184 مليار درهم ضرائب لخزينة الدولة سنة 2015، تمثل الموارد الخاصة بالضرائب المباشرة والرسوم المماثلة للرسوم الجمركية والضرائب غير المباشرة ورسوم التسجيل والتمبرº حسب توقعات مشروع قانون المالية المعروض على البرلمان.

مديرة صندوق المقاصة، سليمة بناني، تقول إن “إصلاح المقاصة سيمكن من الحد من المديونية وتقليص العجز التجاريº مضيفة خلال محاضرة افتتاحية للموسم العلمي لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة برسم (2014-2015)، أن الوقع المالي لكلفة المقاصة على ميزانية الدولة باهظة ويؤدي ثمنها المواطن المغربي.

الحركة

قافلة طبية بأزمور للتخفيف من الهشاشة وتردي الأوضاع الصحية للساكنة المعوزة، نظمت أول أمس الأحد، بمبادرة من رابطة الصيادلة الحركيين وجمعية النساء الحركيات وجمعيات محلية.

منظمة “هيومن رايتس ووتش’ تحصي حالات مدنيين أدانتهم محاكم عسكرية بتندوف.. المنظمة ذكرت، في تقرير لها حول وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف قدمته أول أمس بالجزائر العاصمة، أنه “في ثماني حالات على الأقل، تم الإبقاء على المدنيين المتهمين أمام القضاء العسكري رهن الحبس الاحتياطي لأسابيع أو شهور لمدة أطول مما تسمح به أوامر احتجازهم من قبل المحكمة’.

الأحداث المغربية

حزب العدالة والتنمية يجمد مقترح قانون الملاحظة المستقلة للانتخابات، وسط اتهامات له بعقد اتفاق غير معلن مع وزارة الداخلية. عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، أكد أن فريقه سيسحب مقترح القانون الذي سبق للفريق أن تقدم به ودافع عنه بمنطق أنه مقترح يهدف للملاحظة وليس للمراقبةº ونواب من المعارضة اتهموا العدالة والتنمية ب “التواطؤ’ مع وزارة الداخلية، ويظهر ذلك من خلال صرف النظر عن التشبث بالبطاقة الوطنية للتسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابية بناء على سجلات الإدارة العامة للأمن الوطني.

الصباح

حجز أزيد من ألف طن من الدقيق الفاسد.. فقد حجزت مصالح الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية للدرك بآسفي، السبت الماضي، مئات الأطنان من الدقيق الفاسد الموجه للاستهلاك بجماعة جمعة اسحيم، البعيدة عن آسفي بحوالي 37 كلم.

18 نقابة تنضم إلى إضراب 29 أكتوبر.. حيث قررت 18 مركزية ونقابة قطاعية مستقلة الانضمام جماعيا إلى خطوة الإضراب الوطني العام الذي دعت إليه الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (عبد الرحمان العزوزي) والاتحاد المغربي للشغل، وفي وقت لاحق الفدرالية الديمقراطية للشغل (عبد الحميد فاتيحي) والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل ونقابة التوجه الديمقراطية للاتحاد المغربي للشغل.

إصلاح التقاعد يعيد إدريس جطو إلى البرلمان.. حيث استدعت لجنتا المالية بمجلسي البرلمان إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، غدا الأربعاء، لتعميق النقاش حول إصلاح أنظمة التقاعد، إسهاما من البرلمان في إيجاد الحلول الملائمة لمعضلة صناديق التقاعد التي دخلت مرحلة الإفلاس.

لوبنيون

اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تدين الاعتداء السافر الذي استهدف مواطنين مغاربة على الحدود. بيان للجنة حمل مسؤولية ما جرى للسلطات الجزائرية باعتبارها “تسعى، عبر هذه الممارسات، إلى تصريف أزماتها الداخلية وخلق حالة من الفوضى وعدم الاستقرار في المناطق الحدودية، ما يعتبر تحالفا موضوعيا مع شبكات الإرهاب والجريمة المنظمة، وتهديد مباشر للسلم والحد الأدنى من التعايش المشترك’.

المغرب يحتل المرتبة الثالثة إفريقيا في التحويلات المالية للمهاجرين. حيث بلغ حجم المبالغ المحولة من طرف المغاربة المقيمين بالخارج نحو المملكة برسم سنة 2014 حوالي 6.8 مليار دولار، أي ما قدره 59 مليار درهم. وهو ما يجعل المغرب يحتل المرتبة الثالثة إفريقيا خلف مصر ونيجيريا.

ليبراسيون

ابن كيران يطلق البوابة الإلكترونية لحزب العدالة والتنمية من أجل الدفاع عن تجربة الحزب في السلطة. انطلقت بوادر المعركة الانتخابية، وبالنسبة لأتباع حزب “المصباح’ فإن رحاها تدور أيضا في شبكة الأنترنت. حزب رئيس الحكومة أطلق بوابة إلكترونية جديدة، السبت الماضي، من طرف ابن كيران نفسه. ويتعلق الأمر بالنسبة لابن كيران بالاستثمار في شبكة الأنترنت من أجل عرض أفضل لتجربة حزبه في الحكومة.

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن هناك إجماعا حول إضراب 29 أكتوبر من أجل الاحتجاج على سياسة الحكومة بشكل حضاريº وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي الخامس للحزب بإقليم صفرو.
أوجوردوي لوماروك.

حجم الدين الداخلي يستمر في منحاه التصاعدي. فقد انتقل إلى 421,7 مليار درهم، مسجلا نسبة زيادة بلغت 1,8 بالمائة مقارنة مع الوضعية المسجلة حتى متم دجنبر 2013. هذه الوضعية تفسر لجوء الخزينة إلى سوق السندات .
مجموعة القرض الفلاحي للمغرب توقع على هامش اطلاق الموسم الفلاحي 20142015 اتفاقية شراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والجمعية المغربية للري بواسطة تقنية التنقيط ، تلتزم بمقتضاها المجموعة بتمويل مشروع يهدف الى اقتصاد المياه في الري على مساحة 230 الف هكتار.

ليكونوميست

قانون المالية لسنة 2015… مشروع مالية 2015 خصص غلافا ماليا حدد في 23 مليار درهم لصندوق المقاصة مقابل 35 مليار درهم سنة 2014 و 56 مليار درهم سنة 2013.

متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر يستقبل رقما قياسيا من الزوار في يوم واحد. المتحف استقبل يوم الاحد 19 اكتوبر 1500 شخص . وهذا أعلى معدل من الزوار تستقبله هذه المعلمة منذ تدشينها قبل نحو أسبوعين، ومعظم الزوار هم من الأسر المصحوبة بأطفالها.

دواء فعال لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع “سي’. هل سيكون بإمكان المغاربة الوصول إلى هذا الدواء الذي يعد من ضمن أغلى الادوية عبر العالم ¿ ثمن الدواء في السوق العالمية يقدر ب 1000 دولار للقرص الواحد (حوالي 8752 درهم).

البيان

اكتشافات نفطية جديدة بالمغرب ، فقد أعلنت شركة “جينيل إينيرجي’ للاستغلال البترولي أنها اكتشفت مخزون بترولي في عرض الساحل المغربي. بيان للشركة نشرته على موقعها أشار إلى أنها واثنين من شركائها (سيريكا إينيرجي و سان ليون) اكتشفتا البترول في عمق بحري يبلغ نحو 3000 متر في بئر يسمى سيدي موسى 1 نواحي اكادير.

عودة العنف إلى الملاعب ظاهرة العنف بالملاعب المغربية أصبحت تتخذ مناح مأساوية. الحادث الذي سجل الأحد المنصرم خلال وبعد لقاء الجيش الملكي والدفاع الحسني الجديدي خلف ضحايا بعد اجتياح جماهير محسوبة على فريق الجيش الملكي للملعب .

مشروع قانون المالية بالبرلمان في الآجال الدستورية. فقد عرضت الحكومة مشروع قانون المالية لسنة 2015 على البرلمان ، ومن المنتظر أن يعرف القانون جدلا واسعا بالنظر للخلافات حول عدد من مقتضياته وبالخصوص منها المتعلقة بالضرائب.

Comments are closed.