أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 21 أكتوبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

التجديد

الغرفة الثانية تصادق على مشروع قانون الأبناك التشاركية.

صادق مجلس المستشارين بالإجماع عل مشروع الأبناك التشاركية المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها. وكان مجلس النواب قد صادق على هذا القانون في 25 يونيو بالأغلبية فيما صدر بشأنه رأي استشاري من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

92 الف و 452 موظفا مدنيا يرتقب أن يحالوا على التقاعد خلال خمس سنوات. فبحسب تقرير الموارد البشرية لوزارة الاقتصاد والمالية فإن 92 ألف و 452 موظفا سيحالون على التقاعد في غضون الخمس سنوات المقبلة وهو ما يشكل 16 بالمائة من إجمالي عدد الموظفين المدنيين. الوثيقة كشفت أن أزيد من 21 بالمائة من موظفي الدولة المدنيين تزيد أعمارهم عن 55 سنة.

النهار المغربية

نائب الرئيس الامريكي في مراكش الشهر المقبل.

فقد أعلن دوايت بوش السفير الامريكي بالرباط عن مشاركة جو بايدن نائب الرئيس الامريكي في القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال المقرر تنظيمها في ال 19 من الشهر المقبل بمراكش. بوش قال في مؤتمر صحفي بالرباط إن القمة تشكل حدثا متميزا يؤكد مدى الاهتمام والاولية التي توليها واشنطن لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال.

مهنيو النقل يلوحون بشل موانئ الدار البيضاء لمدة 48 ساعة الأسبوع المقبل. فبعد الدعوة لإضراب عام التي وجهتها عدد من المركزيات النقابية ، أعلنت الجامعة الوطنية للنقل الطرقي في ميناء الدار البيضاء عن خوض إضراب وطني عقب هذا التاريخ لمدة 48 ساعة بعد أن وصل الحوار بينها وبين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك الى الباب المسدود.

الاتحاد

ميزانية 2015 الحكومة تغامر بورقة الاستقرار والسلم الاجتماعي

حيث تقزم “الإصلاح الجبائي الشمولي’ على شكل زيادات ضريبية في الشاي والمكرونة. وفي ظل الضغط الحكومي المتزايد على القدرة الشرائية للمواطنين وانحباس الأفق أمام الحوار الاجتماعي الذي جمدته الحكومة، بات السؤال الحارق يطرح نفسه ألسنا بصدد المغامرة بآخر ورقة من أوراق السلم الاجتماعي.

المعارضة تفضح استفراد الحكومة بتهيئ القوانين الانتخابية وضرب مبدأ التشاور، والفريق الاشتراكي ينبه إلى أن “اعتماد منطق الأغلبية العددية منطق خطير’ يجعل الاستحقاقات القادمة غير خاضعة للدستور وتتم خارج تقاليد الحوار الوطني’.

البيان

حقوق مغاربة هولندة خط أحمر ولا يمكن التفريط فيها.

فقد أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو، أن حقوق المغاربة المعنيين باتفاقية الضمان الاجتماعي التي تربط المغرب بهولندا، “خط أحمر ولا يمكن أن نفرط فيها’. الوزير قال إن قضية مغاربة الخارج تشكل إحدى القضايا المحددة لسياسات المملكة في علاقاتها مع كل دول العالم، مؤكدا أن الحقوق المكتسبة لهذه الفئة من المجتمع ’ خط أحمر ولا يمكن أن نفرط فيها’.

المغرب يواجه إيبولا ب 4 تدابير لمنع دخوله.

وزير الصحة الحسين الوردي استعرض امام مجلس النواب بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة للحيلولة دون انتقال الفيروس إلى المملكة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بأربعة تدابير تهم الوقاية على مستوى المطارات، والكشف المبكر عن حالات الإصابة المشتبه بها، والتنسيق والتواصل حول أخطار الموضوع، وإطلاق رقم وطني بهذا الخصوص.

الخبر

وزارة التربية الوطنية توصلت ب 800 شكاية من الآباء في شهر واحد. الشكايات التي توصلت بها الخلية المركزية المكلفة بتتبع شكايات وتظلمات المواطنين بالوزارة تمت معالجة 651 منها بنسبة إنجاز بلغت 87,77 بالمائة والباقي منها في طور المعالجة فيما لم يتم التعامل مع 121 شكاية تبين من إعمال الإجراءات الإدارية انها كاذبة.

توقيف إفريقي متورط في عمليات أداء تدليسي بأحد المراكز التجارية الكبرى بالدار البيضاء إذ أوقفت مصالح الأمن بمطار محمد الخامس أول أمس الثلاثاء، مواطن إيفواري يشتبه في كونه ارتكب مجموعة من عمليات الأداء التدليسي بأحد المراكز التجارية الكبرى بمدينة الدار البيضاء، وذلك باستعمال بطاقات ائتمانية مزيفة. المعطيات الأولية كشفت أن المشتبه به ولج التراب الوطني أول أمس الاثنين عبر مطار محمد الخامس الدولي، قبل أن يتوجه إلى أحد المراكز التجارية الكبرى، وهناك عمل على اقتناء خمس ساعات من النوع الفاخر أدى ثمنها الذي يقدر ب 1,2 مليون درهم مستعملا بطاقات بنكية مقرصنة مسحوبة على مؤسسات مصرفية بدول أوروبية.

أخبار اليوم المغربية

تعويضات مرتفعة لموظفي صندوق الإيداع والتدبير 50 مليون سنتيم هو معدل التعويضات السنوية لكل مستخدم والحكومة مستاءة من تراجع مردوديته المالية، حيث أكدت أن الناتج البنكي الصافي للصندوق انتقل من 111 مليار سنتيم سنة 2012 إلى 78 مليار فقط في 2013.

اتصالات غير رسمية تفشل في ثني النقابات عن خوض الإضراب العام ووزير التشغيل عبد السلام الصديقي يقول “نثق في نضج النقابات وننتظر منها الحفاظ على النظام العام عند الإضراب’ والميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول ’ لا اتصال رسمي بين الحكومة والنقابات، والإضراب سينفذ في موعده “.

المساء

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستدعي النقابات إلى طاولة الحوار ومساع إلى إلغاء الإضراب.. حيث كشف عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن رئيس الحكومة ينتظر أن يستدعي خلال الأيام المقبلة المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية إلى طاولة الحوار حيث سجل الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن الحكومة لم تجمد الحوار الاجتماعي الذي يتم على عدة مستويات.

نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الله باها يهدد بفضح 15 من برلمانيي حزبه تخلفوا عن أداء التزاماتهم المالية إزاء الحزب، وعبد الإله بن كيران يمهلهم حتى انعقاد المجلس الوطني. من جهة أخرى ألمح بن كيران، خلال اجتماع الفريق النيابي للحزب أول أمس الثلاثاء، إلى إمكانية ترسيخ التحالف القائم مع أغلبيته في المدن الكبرى والجهات خلال الانتخابات الجماعية والجهوية المقررة الصيف القادم.

الحركة

وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، محند العنصر، يقول إن المغرب سجل تطورا كبيرا في مجال الاستشعار عن بعد وفي مجالات أخرى مرتبطة، وهو ما يقتضي تملك الأدوات اللازمة في مجال المعلومات الجغرافية وذلك خلال افتتاح ندوة حول موضوع “المعلومات الجغرافية والتدبير الترابي التطبيقات الحالية وآفاق التطوير’.

محمد مبدع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يستعرض مشروع مخطط العمل للفترة 2014-2016 مبرزا خلال المحطة الرابعة للملتقى الوطني حول تحديث الإدارة بوجدة، أن البرنامج يهدف إلى خلق فرص المنافسة ودعم المسار الذي انخرط فيه المغرب من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

العلم

وزارة التربية الوطنية تضحك على ذقون المغاربة وتعتبر ربع شكايات المواطنين كاذبة.. فحسب الوزارة فقد توصلت بأكثر من 800 شكاية حصيلة الخدمة الإلكترونية “إنصات’ في شهرها الأول، مضيفة أنها لم تتعامل مع 121 شكاية تبين بعد إعمال الإجراءات الإدارية أنها “شكايات كاذبة’.

أخصائيون يدقون ناقوس الخطر بالمغرب الوضعية المائية تنذر بأزمة حادة. الدراسات تشير إلى أن حصة كل مغربي سنويا من الماء هي 700 متر مكعب وهي نسبة أقل من العتبة العالمية التي تقدر ب 1000 متر مكعب للفرد الواحد، وهي النسبة التي تنذر بظهور ندرة وأزمة مائية قد تزداد حدة.

الصباح

قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تشن الحرب على رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو.. مصدر رفيع المستوى في الحزب أوضح أن مصطفى المتوكل، عضو المكتب السياسي ورئيس بلدية تارودانت ومعه قياديون اتحاديون دافعوا بقوة خلال اجتماع المكتب السياسي عن فكرة شن حملة مضادة ضد جطو ومعه بعض قضاة المجلس “الذين أساؤوا إلى بعض كبار منتخبي الحزب الذين يسيرون المجالس المنتخبة’.

وزارة الداخلية ترضخ لشروط حزب العدالة والتنمية الانتخابية وعبد الإله ابن كيران ينزع فتيل المواجهة بين وزير الداخلية ونواب حزبه حول القوانين المؤطرة للانتخابات المقبلة.

المنعطف

هدنة تلوح في الأفق بين النقابات والحكومة.. فهل هي مؤشرات لنزع فتيل الإضراب الوطني للأربعاء المقبل¿ مصدر نقابي مسؤول ألمح إلى إمكانية حدوث انفراج في العلاقة بين المركزيات النقابية والحكومة، ويتم الاتفاق على أجندة للحوار الاجتماعي الذي تطالب به النقابات كشرط مبدئي لتعليق الإضراب، إلى جانب الاستجابة للمطالب التي تعتبرها مستعجلة.

مشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية ومقترح قانون الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات الفرق النيابية ترفض التحيين وتطالب باعتماد لوائح جديدة وضمان مصداقية عمليات الاقتراع.

الأحداث المغربية

على بعد أيام من التصعيد النقابي ضد الحكومة النقابات تستنفر قواعدها استعدادا للإضراب العام ومقرب من ابن كيران يقول إن الإضراب “مزايدة سياسية ومقامرة باستقرار البلد “.

على خلفية احتجاجات مواطنين بعد الزيادات في فواتير الماء والكهرباء.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول ’ لن نتساهل مع الزيادات في فواتير الكهرباء’ مضيفا، في اجتماع له مع برلمانيي حزبه بمجلس النواب، أن “التعليمات قد أصدرت لمراجعة فواتير الكهرباء في المناطق التي شهدت احتجاجات يوم الثلاثاء الماضي’.

ليبراسيون

الفريق الاشتراكي يسائل رئيس الحكومة بخصوص الاستفزازات الجزائرية.. حيث طالب الفريق بانعقاد اجتماع للجنة الشؤون الخارجية من أجل الرد على الاستفزازات المتكررة ومؤسساتها. كما استفسر الفريق رئيس الحكومة بعد تصاعد وتيرة العنف ضد المواطنين المغاربة على مستوى الشريط الحدودي بما في ذلك الحادث الذي اقترفه الجيش الجزائري، والذي أطلق من خلاله النار على مواطنين مغاربة السبت الماضي.

الجامعة المغربية، الأعطاب ذاتها.. لا تزال الجامعة تستقطب الطلبة المغاربة أو على الأقل جزء كبيرا منهم. فالدخول الجامعي 2014-2015 سجل زيادة قدرها 47 في المائة من عدد الطلبة بينهم 24 مسجلون جدد. هذا التدفق استدعى تشييد 10 مؤسسات جامعية وزيادة في عدد الأساتذة ب 13 في المائة حسب ما أفادت به سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزارة التعليم العالي.

ليكونوميست .

مشروع القانون المتعلق بحرية الوصول إلى المعلومة تهديد لحرية التعبير¿ مشروع القانون رقم 1331 بشأن حرية الوصول الى المعلومة الذي تمت المصادقة عليه في 31 يوليوز 2014 في نسخته النهائية يشكل تراجعا بالمقارنة من المسودتين الاخيرتين، بالنظر لكونه يفرض قيودا على الوصول إلى المعلومة ويحصر هذا الحق في المواطن الذي يتوفر على مصلحة قانونية وقضائية مباشرة عوض ضمان هذا الحق للجميع.

المقاصة… الحكومة لن يكون بإمكانها أداء متأخرات الشركات النفطية المستحقة لدى صندوق المقاصة بحلول متم العام الجاري. الوزير المكلف بالميزانية إدريس الازمي الإدريسي، قدر هذه المستحقات ب 7,54 مليار درهم.

Comments are closed.