أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 24/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

المركزيات النقابية تؤكد أن نسبة نجاح الإضراب تفوق 80 في المئة:
التأكيد جاء على لسان كل من الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، ورئيس لجنة تسيير الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في تصريحات للجريدة.

المرحلة الأولى من حملة تلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية سجلت نسبة تغطية بلغت 100 في المائة من الأهداف المسطرة.

المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ذكر، في بلاغ، أن هذا الهدف تأتى بتلقيح مليون رأس من الأبقار ب33 إقليما بكل التراب الوطني

الاتحاد الاشتراكي

النقابات تؤكد نجاحا غير متوقع للإضراب ونسبته في التعليم وصلت إلى 100 في المئة.
الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يؤكد أن “الإضراب الوطني عرف نجاحا بامتياز فاق كل ما توقعناه’، والكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، يقول إن نسبة الإضراب بلغت 100 في المائة في جميع الجامعات المغربية.

المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يعلن مواصلة التصدي للسياسة اللاشعبية

للحكومة

وذلك خلال الاجتماع الذي عقده أول أمس الاثنين، والذي خصص لمناقشة قضايا الدخول السياسي والاجتماعي والتعليمي، والإضراب الوطني ليوم 23 شتنبر، ومشاريع القوانين الانتخابية ومشروع قانون الجهة، واللقاء المشترك مع حزب الاستقلال والدخول البرلماني.

التجديد

مصدر حكومي قال إن التجاوب مع الإضراب الذي دعت إليه المنظمة الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب وتيار في الفدرالية الديمقراطية للشغل كان “ضعيفا’:
إلى حدود ما بعد ظهر يوم أمس الثلاثاء أوضحت أن التجاوب في بعض القطاعات كان منعدما فيما بلغت النسبة في قطاعات أخرى 10 في المئة.

البيان

جولة جديدة للحوار الاجتماعي مرتقبة قبل منتصف أكتوبر المقبل.

هل كان للإضراب الذي خاضته نقابات أمس الثلاثاء في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية تأثير في تحديد موعد الجولة القادمة؟ ربما، إذ تمت برمجة جولة حوار اجتماعي جديدة في أجل لا يتجاوز أسبوعين.

الأحداث المغربية

مطالب نسائية بإعمال المناصفة في القوانين الانتخابية.. فوزية العسولي، رئيسة فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، تقول إنه حان الوقت لتأخذ المرأة مكانتها في مناصب اتخاذ القرار السياسي والاجتماعي مؤكدة أن المناصفة ليست مطلبا لكنها غاية’ وذلك خلال ندوة نظمتها أمس بالرباط الفدرالية بشراكة مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية.

تجاوب ضعيف مع الإضراب العام في الوظيفة العمومية.. المشاركة في الإضراب قاربت 33 في المائة، حسب مصادر رسمية وقد يكون السبب الاقتطاعات التي انتهجتها الحكومة عبر مبدأ “الأجر مقابل العمل’.

العلم

نجاح باهر لإضراب الوظيفة العمومية والجماعات الترابية، وإعلام الحكومة يتستر. محمد كافي الشراط، المنسق العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن “الإضراب حقق نجاحا تاريخيا، ونتأسف على مواقف بعض النقابيين’.

زيارة وفد اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي إلى المغرب لبحث ترتيبات تنظيم الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي، الذي سينعقد في 28 و29 نونبر المقبل بالدار البيضاء. الملتقى يسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين والانفتاح على إفريقيا.

أخبار اليوم المغربية

“الإضراب الوطني’ لم يشل المرافق العمومية، ولكنه رفع حرارة الدخول الاجتماعي المقبل على أحداث هامة في إطار تنزيل الإصلاحات التي تعتزم الحكومية القيام بها. وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يقول إن الإضراب كان محدودا في كل القطاعات والفدرالية الديمقراطية للشغل تقول إن الإضراب حقق نسبة 80 في المائة.

الحكومة تضع قائمة شروط لفتح الجامعات الخاصة. وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي أكد، في تصريح للجريدة، أنه لن يتساهل في توفر الشروط البيداغوجية والبنيات التحتية قبل حصول أصحاب الجامعات الخاصة على مرسوم الاعتراف القانوني وبمعادلة شواهد مؤسساتهم لشواهد جامعات الدولة.

الحركة

رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ينفي أن يكون منع الأساتذة وموظفي قطاع التربية الوطنية من متابعة دراستهم موضحا خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء بالرباط، أن الأمر يتعلق ب’قرار حكومي’.

وبخصوص الأمازيغية، قال بن المختار إن مكانها في المنظومة ما يزال غير واضح، مضيفا أنه كان الأول الذي أدخلها إلى جامعة الأخوين.

حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية حققت خلال شهر غشت الماضي ارتفاعا بنسبة تفوق 4 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2013، حسب ما أفادت به معطيات المكتب الوطني للمطارات، والتي أوضحت أن هذا الارتفاع تحقق بفضل حجم الرواج الذي شهدته هذه المطارات

المنعطف

بعد عشر سنوات من دخولها حيز التطبيق: مدونة الشغل تثير الجدل. النقابات تتهم الحكومة بعدم تطبيق المدونة تطبيقا سليما، وتؤكد أن 63.7 في المئة من الإضرابات سببها غياب تفعيل النص وذلك خلال الملتقى الذي نظم مؤخرا لتقييم حصيلة 10 سنوات من دخول مدونة الشغل حيز التنفيذ.

أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أكدت، في حديث صحافي، أن نتائج الدراسات والأشغال التي يقوم بها المكتب وشركاؤه بجميع الأحواض الرسوبية أبانت عن وجود أنظمة نفطية وأهداف بترولية متعددة. ومن جانبه، أكد عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، في حوار صحافي، أن “المغرب مقبل على اكتشاف مخزونات هامة من النفط في غضون العامين المقبلين’.

المساء

تفاوت في نسبة نجاح الإضراب الوطني وسط تبادل الاتهامات بين النقابات فقد وصف كافي الشراط، رئيس لجنة تسيير الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النتائج التي حققها الإضراب ب’الممتازة’ في وقت سبق أن اعتبر فيه الاتحاد المغربي للشغل أن الإضراب وراءه “أهداف سياسية’. من جهته اعتبر وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أن الإضراب فشل، موضحا أن جميع مرافق الدولة سارت بشكل طبيعي.

جرف الرمال بالشواطئ يشعل حربا بين وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ووزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح.. فقد ضم أخنوش صوته إلى الرافضين منح تراخيص جديدة لجرف الرمال، بالنظر إلى تداعياتها الخطيرة على البيئة والحياة البحرية وذلك في رده على سؤال كتابي وجهه عادل بنحمزة، عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب.

الصباح

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار يتوعد الأساتذة المتغيبين. بن المختار أوضح، خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أنه سيتعامل بصرامة مع الأساتذة الذين لم يلتحقوا بعد بالمؤسسات التعليمية التي يدرسون بها، مضيفا أنه لن يسمح لأي أستاذ أن يختار وقت التحاقه بالمدرسة، وأنه لن يقبل بمن يتلاعب بمستقبل التلاميذ.

Comments are closed.