أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 25/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يكذب توقعات الحكومة

فند والي بنك المغرب توقعات الحكومة وأكد على ما ذهبت إليه المندوبية السامية للتخطيط من أن النمو الاقتصادي لن يتعدى 2.5 في المائة والظرفية الاقتصادية تجبر بنك المغرب على تخفيض تاريخي لسعر الفائدة تحت عتبة 3 في المائة.

– في بلاغ للفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب: انخراط واسع في إضراب 23 شتنبر ونجاح فاق التوقعات. قيادة المركزيتين اعتبرت التجاوب الواسع إشارة واضحة للحكومة للتراجع الفوري وغير المشروط عن كل الإجراءات اللاشعبية الماسة بمكتسبات وحقوق الأجراء.

رسالة الأمة

التقديرات بين الحكومة وبنك المغرب حول نسبة النمو تضاربت

بعدما أعلن والي بنك المغرب أن نسبة النمو لن تتجاوز 2,5 في المئة، فيما كان وزير الاقتصاد والمالية قد توقع ارتفاع نسبته إلى 4,5 خلال السنة المقبلة. محللون اقتصاديون اعتبروا أن توقعات الحكومة ذات طبيعة سياسية ولا علاقة لها بواقع الاقتصاد: الباحث الجامعي في التجارة الدولية والتنمية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أكد، في تصريح للجريدة، أن الأرقام التي أدلى بها الوزير تطغى عليها الهواجس السياسوية، على عكس الأرقام التي أدلى بها والي بنك المغرب والتي تصدر بناء على دراسات معمقة.

زهير اسماعيل، مستشار لدى رئيس الجمهورية التونسية مكلف بالبحوث والدراسات، قال، في حديث للجريدة، إن المغرب نجح إلى حد بعيد في أن يكون بمنأى عما حدث في محيطه من ثورات، وذلك بسبب الإصلاح الذي كان سياسة متوخاة قبل الربيع العربي وبعده.

التجديد

لمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقترح رفع سن التقاعد إلى 65 سنة لمن يرغب في ذلك.

إذ كشفت المقترحات التي أدلى بها المجلس حول مراجعة الإطار القانوني لنظام المعاشات المدنية أن أعضاء المجلس يؤيدون التوجه القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة، لكن بشرط أن يكون الموظف/المستخدم هو الذي طلب ذلك، مع الإشارة إلى استفادة الذين يستمرون في العمل إلى 65 سنة من امتيازات إدارية.

بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2,75 في المئة لتشجيع الاستثمار.

البنك المركزي برر هذا القرار بالسياق الذي يتميز بتحسن الاحتياطات الدولية، وبتوقع مركزي للتضخم ينسجم مع هدف استقرار الأسعار، وباستمرار ضعف وتيرة نمو الأنشطة غير الفلاحية.

لوماتان

مشروع إصلاح منظومة التقاعد يجب أن يظل اختياريا

فقد قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إن رفع سن الإحالة على التقاعد ينبغي أن يظل اختياريا. وفي ما يخص رفع نسبة المساهمة من 20 في المئة إلى 28 في المئة، أكد المجلس على ضرورة المحافظة على مبدأ تقسيم هذه المساهمة على أساس أن تقدم الدولة والمشغلين ثلثيها، فيما يقدم المستخدم الثلث فحسب.

أخبار اليوم المغربية

لأول مرة.. بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى أقل من 3 في المائة، وخبراء يؤكدون أن المستهلك العادي لن يستفيد من تخفيض سعر الفائدة الرئيسي لأن الأبناك التجارية هي المستفيد الوحيد من ذلك، وذلك رغم مناشدة والي بنك المغرب للبنوك تسهيل منح القروض.

قلق أممي من تزايد المدارس الخصوصية في المغرب. فقد عبرت اللجنة الأممية لحقوق الطفل، أمس الأربعاء، عن قلقها بخصوص الارتفاع المتسارع لنسبة المدارس الخاصة بالمغرب، خاصة في ظل غياب المراقبة الرسمية لهذا القطاع.

المساء

قانون هيئة محاربة الرشوة ينذر بمواجهة ساخنة داخل البرلمان.. مصدر برلماني قال للجريدة إن هناك ملاحظات، سواء في ما يتعلق بالصلاحيات الممنوحة للهيئة، أو مفهوم الفساد الذي تم التنصيص عليه في النص الحكومي وهو الأمر الذي ستتم مناقشته مع الحكومة، مع إمكانية التقدم بمقترحات وتعديلات بغية ضمان ممارسة الهيئة لكامل صلاحياتها المنصوص عليها في الدستور.

وزير التعليم العالي لحسن الداودي يضع شروطا للاعتراف بمؤسسات التعليم الخاص.. إذ من المنتظر أن يحدد مرسوم للوزارة هذه الشروط وهي أولا أن تكون مرخصا لها ضمن النصوص التشريعية الجاري بها العمل، وأن تكون هذه المؤسسات منتظمة في شكل جامعة، وأن تكون قد زاولت نشاطها في مجال التعليم والتكوين والبحث العلمي لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

العلم

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “نجاح إضراب 23 شتنبر يمثل حكما واقعيا واضحا على حصيلة الأداء الحكومي’، مشيدا، في تصريح صحافي، بالنجاح “الباهر’ الذي حققه الإضراب “على الرغم من أشكال الضغط والابتزاز التي مارستها الحكومة بهدف إفشال الإضراب’.

بنك المغرب يجلد حكومة ابن كيران.. حيث وجه البنك صفعة مؤلمة للحكومة حين كشف عن نسبة نمو كارثية (لن تتجاوز في أحسن الأحوال 2.5 في المائة) تخالف توقعات قانون المالية المتفائل جدا، حيث كانت الحكومة قد وعدت قبل سنة بتحقيق نسبة نمو في حدود 4.2 في المائة.

الحركة

وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر يدعو إلى مشاركة المواطنين الفعالة لبناء المدينة الذكية، مشددا، خلال لقاء نظم حول موضوع “المدن الذكية.. أية انتقالية¿’ أول أمس بالدار البيضاء، على أهمية التفكير في المدن ليس فقط من وجهة نظر معمارية، بل أيضا بإشراك المواطنين في تبادل المعلومات.

عمر القباج، مستشار جلالة الملك، والرئيس السابق للبنك الإفريقي للتنمية، يقول إن “المغرب يمكن أن يكون شريكا مفيدا للغاية بالنسبة لبلدان أمريكا اللاتينية الراغبة في تنمية علاقاتها مع إفريقيا’ وذلك خلال محاضرة ألقاها في موضوع التنمية الاقتصادية والمالية للقارة الإفريقية’ بدعوة من المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية، أول أمس ببيونس أيرس.

الأحداث المغربية

دراسة نشرتها المجلة الأمريكية نصف الشهرية “ناشيونال إنتريست’ أول أمس الثلاثاء، تدعو البلدان العربية إلى استلهام تجربة المغرب في الإصلاح الديني مبرزة أن القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس أضحت “نموذجا’ يحتذى به في مجال إصلاح الحقل الديني، لكونها حصنت المغرب ضد التطرف الديني، وهو الواقع الذي يختلف تماما مع الوضع الذي تشهده العديد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

النقابات تحتفل بنجاح الإضراب، والحكومة تقلل من تأثيره على سير الإدارة.. ففي بلاغ مشترك أوضحت الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب أن نسبة المشاركة في الإضراب فاقت 80 في المائة في العديد من القطاعات كالتعليم والعدل والصحة والجماعات المحلية والتكوين المهني والطاقة والمعادن والثقافة في حين اعتبر وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أن الإضراب “لم يؤثر بشكل عام على السير العادي لمرافق الدولة’.

الصباح

بلاغ صادر عن وزارة العدل والحريات، أول أمس الثلاثاء، أكد أن الوزارة “لاحظت أن بعض المقاولات تعمد أحيانا إلى التصرف في الإنجاز على خلاف شروط دفتر التحملات، ما لا يؤهل الوزارة لتوقيع محضر التسليم المؤقت للأشغال’ واحتمال توجه الوزارة إلى القطاع العام في التعاقدات المقبلة.

تقشف حكومة ابن كيران يجفف المنابع الضريبية.. فقد أدى تراجع الواردات والاستهلاك إلى تخفيض مداخيل أهم مورد ضريبي لخزينة الدولة بناقص 8.4 في المئة، ويتعلق الأمر بالضريبة على القيمة المضافة حسب ما كشفت عنه مذكرة إخبارية صادرة عن الإدارة العامة للضرائب.

المنعطف

بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي ويؤكد تباطؤ وتيرة النمو وارتفاع عجز الميزانية ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يقول إن ثمانية أشهر غير كافية لإنجاز دراسة القيمة الإجمالية للثروة غير المادية وسنطلب التمديد.

أسبوع الإضراب يواصل إنذاراته للحكومة.. فبعد إضراب الموظفين العموميين، موظفو الماء ودكاترة وزارة التربية الوطنية يضربون. حيث أكدت الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، أمس الأربعاء، الانضمام إلى أسبوع الإضراب لمدة 24 ساعة وذلك من أجل “الحفاظ على عمومية قطاع الماء ومنشآته وخدماته’ والدكاترة العاملون بوزارة التربية الوطنية يخوضون إضرابا إنذاريا اليوم الخميس.

بيان اليوم

الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يصادق على هيكلته ويوزع المهام بين أعضائه. كما قرر المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه يوم الاثنين الماضي، الاستجابة لطلب لجنة المتابعة للقاء اليساري العربي قصد احتضان الاجتماع المقبل لهذه اللجنة بالمغرب.

وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة بصدد إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل سيتم الإعلان عنها قبل متم السنة الجارية. الصديقي أوضح أن هذه الاستراتيجية ستساهم إلى حد كبير في خفض معدلات البطالة، رغم أنها لن تحل الاشكالية بصفة نهائية.

الخبر

فريق الاتحاد الدستوري بمجلس المستشارين طالب بإحداث لجنة تقنية يعهد إليها بالتوافق حول صيغة جديدة لمشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، وذلك بما يتلاءم مع توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في هذا الصدد.

النقابة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، لوحت، في بلاغ، بخوض يوم احتجاجي وطني أواسط شهر أكتوبر المقبل، دون أن تعلن عن شكله وذلك تضامنا مع مستخدمات ومستخدمي المكتب العاملين بالإدارة المركزية حول مشكل النقل الذي يعانون منه منذ اتخذت الإدارة العامة مقرها المركزي بحي العرفان بالرباط.

ليكونوميست

درهم من أصل ستة موجهة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب تأتي من بلدان الخليج. في سنة 2013، ضخ مستثمرو بلدان الخليج بالمغرب 6,2 مليار درهم في مشاريع مختلفة بالمملكة. وبلغ هذا الرقم 9,9 مليار درهم سنة 2012، وفق ما أفادت به دراسة صادرة عن مكتب الصرف.

عبد اللطيف الجوهري، والي بنك المغرب، يقول “أتفهم موقف النقابات، غير أن إصلاح منظومة التقاعد بات أمرا ملحا. وفي حال لم يتم مباشرة الإصلاح، فإن العجز سيبلغ مئات ملايين الدراهم سنة 2060’.

أوجوردوي لوماروك

لقاء بالدار البيضاء، جمع مختصين ومحامين وفاعلين في قطاع النقل البحري، سلط الضوء على حدود ومسؤولية كل المتدخلين في سلسلة النقل البحري: وضعية أسطول النقل تبدو سيئة، ومسؤولية الاختلالات تلقى، في الغالب، على عاتق العاملين في القطاع، فيما لا يزال التشريع في هذا المجال بعيدا عن احتواء كل الرهانات.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب والبنك الصيني (إكسيم بانك) وقعا اتفاقية قرض بقيمة 88ر299 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 5ر2 مليار درهم، بهدف تمويل مشروع إنجاز محطة جديدة لتوليد الكهرباء بجرادة. بلاغ للمكتب أوضح أن هذه الاتفاقية ستمكن من تمويل 85 في الماء من أشغال بناء الوحدة الجديدة التي ستشتغل بالفحم، والتي ستصل قوتها الإنتاجية إلى 318 ميغواط، بكلفة لإجمالية تناهز ثلاثة ملايير درهم .

Comments are closed.