أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 26 أكتوبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

خلال يوم دراسي نظمته فرق المعارضة بمجلس النواب، أول أمس الخميس، حول مشروع قانون المالية لسنة 2015 اقتصاديون وماليون يوجهون انتقادات لاذعة للمشروع ويصفونه ب’المعيب’ ولا يختلف عن سابقيه.

خلال ندوة بالرباط حول منظومة التقاعد بالمغرب: مشاركون يدعون ابن كيران إلى إصلاح نظام التقاعد بطريقة تشاركيةº وحسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يهاجم الحكومة لعدم أخذها نطاق المشاورات في إصلاح أنظمة التقاعد.

تمرد داخل نقابة محمد يتيم حول الإضراب.. فقد تزايد عدد النقابات المشاركة في الإضراب العام المقرر يوم 29 أكتوبر الجاري بعدما قررت نقابة “الجامعة الوطنية لقطاع الصحة’ التابعة للاتحاد الوطني للشغل (الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية) الانضمام للمضربين على الرغم من موقف اللجنة المركزية للنقابة الذي اعتبرت فيه أنها غير معنية بالإضراب.

الاتحاد

الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي موخاريق يقول إن قرار الإضراب العام يوم الأربعاء 29 أكتوبر “قائم ونافذ’، وهو “صرخة من الشعب في وجه الحكومة’.

المغرب يختبر قدراته في مواجهة أمواج “تسونامي’.. حيث يشارك المغرب في تمرين حول الإنذار بأمواج المحيط الأطلسي والبحر المتوسط بحسب ما علم لدى اليونيسكو أول أمس الخميس. التمرين، الذي يشارك فيه عشرون بلدا، يهدف إلى اختبار قدرات رد فعل البلدان المشاركة في نظام الإنذار بأمواج تسونامي بشمال وشرق الأطلسي والمتوسط والبحار المجاورة.

البيان

الحكومة تعتبر إضراب النقابات “غير مبرر’..

حيث أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس، أن الإضراب الوطني الذي تعتزم مركزيات نقابية خوضه يوم 29 أكتوبر الجاري “غير مبرر’، مؤكدا أن “الحكومة لن تسمح بأي إرباك لسير المرافق العمومية’.

وزير الصحة الحسين الوردي يقول إنه “لا زيادة على الضريبة على القيمة المضافة في الأدوية’. بلاغ للوزارة أفاد أن الوزارة ستصدر قريبا مرسوما جديدا لتخفيض ثمن المستلزمات الطبية، في انتظار تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وذلك لتخفيف العبء على الفئات الهشة وذوي الدخل المحدود.

المساء

الحكومة تصادق على الزيادة في نسب الاشتراك في الضمان الاجتماعي.. ففي خطوة جديدة يمكن أن تجر على حكومة ابن كيران غضب النقابات ستشرع الحكومة في تطبيق زيادات في نسب الاشتراك في التأمين الصحي الإجباري بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ابتداء من فاتح يناير 2016.

المعارضة تعتبر مشروع قانون المالية صيغة جديدة لسياسة التقويم الهيكلي. الحبيب المالكي، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وجه انتقادات شديدة اللهجة إلى مشروع قانون الماليةº معتبرا في هذا السياق أن هذه الميزانية تمثل شرودا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، على اعتبار أنها لم تأت بجديد، بل كرست استمرارية متجاوزة.

الحركة

مجلس أوروبا يشيد بالتزام المغرب الراسخ حيال موضوع الهجرة.. فقد أشادت المستشارة الرئيسية حول الهجرة بمجلس أوروبا، ليليا غريتارسدوتير، أول أمس بالرباط، بسياسة الهجرة الجديدة التي اعتمدها المغرب، والتي “تجسد التزامه الراسخ حيال الهجرة’ معتبرة أن “أوروبا يمكنها أن تستفيد من تجربة المملكة في هذا المجال’.

وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، امحند العنصر، يقول إنه “حان الوقت لإعادة قراءة 100 عام من مسيرة تعمير مدينة الدار البيضاء واستثمارها لجعل المدينة منارة لنشر التنمية والابتكار’º وذلك في تصريح صحافي على هامش مشاركته في ملتقى نظم بالعاصمة الاقتصادية للمملكة تحت عنوان “مائة عام من تعمير الدار البيضاء 1914-2014’.

أخبار اليوم المغربية

الحكومة لم تسترجع سوى ملياري درهم من أصل 34 مليارا مهربة إلى الخارجº ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يعتبر أن هذا مؤشر مشجع، مرجحا أن تعرف هذه العملية إقبالا كبيرا في الشهرين المقبلين مع اقتراب موعد انتهاء المهلة المحددة لتسوية الوضعية، أي قبل 31 دجنبر. بوسعيد أكد، خلال ندوة صحافية عقدها أمس الجمعة، أن أبناكا أوروبية بدأت تحث المغاربة أصحاب الحسابات على التصريح بها.

جبهة المشاركين في الإضراب العام تتسع.. فبعد أن انضم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي) والجامعة الوطنية لقطاع الصحة (المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي لليبجيدي الذي تبرأ من بلاغ موقع من قبل النقابة الفرعية التابعة له) أعلنت فدرالية اليسار الديمقراطي مشاركتها في الإضراب العام، داعية جميع مناضليها إلى الانخراط في هذه المحطة النضالية.

الصباح

استعادة ملياري درهم من مهربي الأموال والعقارات.. فقد وصل حجم الأموال التي تمكنت الحكومة من استرجاعها في إطار عملية المساهمة الإبرائية التي انطلقت بداية السنة الجارية إلى ملياري درهم حسب ما أوضحه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد.

رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو يتهم المعارضة بعرقلة أعمال مجلس النوابº معربا عن تذمره من مواقف المعارضة الأخيرة التي ما فتئت تقوم، حسب ما أكده على لسان مصادر مقربة منه، بأعمال ممنهجة لعرقلة أعمال المجلس.

العلم

دائرة المشاركين في الإضراب العام تتسع.. الجامعة الوطنية لقطاع الصحة وأطباء القطاع العام وأساتذة التعليم العالي يساندون الإضراب وحكومة بنكيران تناور وتتوعد.

المعارضة تشرع في جلد الحكومة.. حيث اعتبرت أن مشروع ميزانية 2015 معيب وتقشفي وتجسيد للتقويم الهيكلي. المديونية وصلت إلى مستوى الخطر والحكومة اقترضت في عامين ما سبق اقتراضه في عشر سنوات وفرضية نمو 4,4 في المائة مستحيلة وتحقيق معدل 3 في المائة سيكون نتيجة حسنة.

ليبراسيون

الطبقة العاملة عازمة على المشاركة بكثافة في إضراب 29 أكتوبر. في هذا الإطار ينظم لقاء صحفي اليوم السبت بالدار البيضاء من طرف الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل. ويأتي تنظيم هذا الإضراب الوطني في قطاعات الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري والتجاري والصناعي والفلاحي والمقاولات التابعة للقطاع الخاص احتجاجا على تدني القدرة الشرائية وارتفاع الأسعار وغياب مفاوضة جماعية وطنية وقطاعية، وقمع الحريات النقابية.

منظمة الأمم المتحدة تشيد بالمبادرة المغربيةالدنماركية لمكافحة التعذيب. فقد أشادت لجنة الأمم المتحدة للوقاية من التعذيب، أول أمس الخميس، بالمبادرة التي أطلقت في جنيف شهر مارس الماضي من طرف المغرب والدنمارك من أجل التزام متزايد بمكافحة هذه الظاهرة. رئيس اللجنة كلاوديو غروسمان أكد في بيان على “أهمية’ المبادرة العالمية لمكافحة التعذيب في الجهود الرامية إلى تشجيع المصادقة الكونية عليها وتنفيذ الاتفاقية المتعلقة بها خلال السنوات العشر المقبلة.

Comments are closed.