أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 27/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

بعد الأمم المتحدة.. حقوقيون يحذرون الحكومة من تنامي التعليم الخاص

حيث حذر الائتلاف المغربي للتعليم للجميع، الحكومة المغربية من “سلبيات’ تنامي التعليم الخاص على حساب التعليم العام المجاني، بالتوازي مع إصدار اللجنة الدولية للطفل ملاحظاتها وتوصياتها للمغرب بهذا الشأن والتي ضمنتها “قلقها’ من هذا الوضع.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى اعتماد الاختيار والتحفيز لتشجيع المنخرطين على الاشتغال إلى سن 65 سنة. المجلس اشترط عودة الحكومة والفرقاء الاجتماعيين إلى طاولة الحوار الاجتماعي على أساس أن الحوار الاجتماعي هو الضمانة الوحيدة لنجاح الإصلاح.

التجديد

استطلاع يكشف موقف المغاربة من اسرائيل والتكفير

كشف استطلاع انجزه المؤشر العربي لعام 2014 أن الرأي العام العربي شبه مجمع على أن الفساد المالي والاداري منتشر في بلدانه. وفي المغرب: 49 % يرى أن اسرائيل أكثر تهديدا لأمن الوطن العربي. و 69% يرفضون تكفير الاخر. فيما 74% مع ىتنحي بشار الاسد من الحكم. و 81% من المغاربة يرى أن شعةب المنطقة المغاربية تمثل شعبا واحدا.

89 في المئة من المقاولات تتوقع ارتفاع أنشطتها خلال الثلاثة أشهر القادمة، فيما تتوقع 11 في المئة منها تسجيل ركود

وفق نتائج الاستقصاء الشهري الذي أنجزه بنك المغرب. المصدر ذكر أن أرباب المقاولات متفائلون بخصوص تطور الإنتاج والمبيعات خلال الفصل الرابع من سنة 2014، خاصة في صناعات النسيج والجلد والإلكترونيك والكهرباء.

النهار المغربية

وزير العدل يمنح أموالا لجمعيات غير وا ضحة: واحدة تتلقى مبالغ من جهات أجنبية والثانية تعرف تسييرا غير ديمقراطي.

وقعت وزارة العدل والحريات، اتفاقيات تعاون وشراكة مع 37 جمعية عاملة في مجال حقوق الإنسان تروم دعم المشاريع التي تقدمت بها هذه الجمعيات في مجال النهوض بالحريات وحقوق الإنسان.

فالبنسبة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فقد ثارت حولها شبهات كثيرة في تلقي مبالغ مهمة من الخارج، وبشكل غير واضح، بالإضافة إلى تقديمها خدمات لجهات أجنبية، اتضح ذلك من خلال حفل الإنسانية بفرنسا. أما منتدى كرامة لحقوق الإنسان، فيعيش رئيسه لحظات حرجة، بعد إعفاء المدير التنفيذي من مهامه،فهل يجوز منح جمعية رئيسها غير ديمقراطي أموالا عمومية؟

لوماتان

ارتفاع التبادل التجاري بين المغرب وبريطانيا

فقد وقعت غرفة التجارة البريطانية بالمغرب وسفارة المملكة المتحدة بالرباط بروتوكول تعاون وشراكة يهدف إلى تنمية حجم الصادرات البريطانية نحو المملكة. وسيمكن هذا البروتوكول، الذي وقعه كل من رئيس غرفة التجارة البريطانية بالمغرب وسفير المملكة المتحدة بالمغرب من عقد شراكات تجارية بين المقاولات المغربية ونظيرتها البريطانية، والرفع من حجم تسويق المنتجات البريطانية داخل السوق المغربية.

المغاربة والأنترنت: إدمان لأربع ساعات في اليوم.

حيث كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “أفيرتي ماركت ريسيرش أند أنتيليجانس’ للتحقيقات واستطلاعات الرأي بشراكة مع “ماروك نيميرك كلاستر’ أن 53 في المئة من الذين استطلعت آراءهم يقضون أكثر من أربع ساعات يوميا في الإبحار على الأنترنت.

أخبار اليوم المغربية

مقترحات المجلس الاقتصادي والاجتماعي تزاوج بين توصيات الحكومة ومطالب النقابات.. المجلس طالب بتحفيز الموظفين الذين لن يغادروا وظائفهم إلا بعد بلوغهم 65 سنة، واقترح مقاربة تدريجية وممتدة في حيز زمني يتراوح ما بين 8 و10 سنوات للوصول إلى 65 سنة كسن للتقاعد.

وزير السياحة لحسن حداد يقول إن “المناظرة الوطنية للسياحة، التي ستنظم قريبا بالرباط، ستسهم في التوزيع العادل للثروة الناتجة عن القطاع’. الوزير أوضح أن عدد السياح ارتفع خلال سنة 2013 ب 8 في المئة مقارنة مع سنة 2010.

المساء

بعد الانتفاضة الغاضبة التي قادها عدد من رؤساء الجماعات والجهات، وزارة الداخلية تسعى لاحتواء الخلاف حول مسودة مشروع قانون الجماعات.. فقد كشف مصدر مطلع أن الوزارة بصدد وضع تعديلات وصفت ب’المهمة’ على مسودة مشروع القانون التنظيمي للجماعات المحلية، مضيفا أن الوزارة أرسلت إشارات إيجابية بخصوص الانتقادات شديدة اللهجة التي وجهت إليها مباشرة بعد الكشف عن مضامين مسودة المشروع.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينتقد خطة عبد الإله بن كيران لإصلاح التقاعد، بعد اقتراحها رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، موضحا أن الإصلاح المقترح لا يشجع على التقائية أنظمة القطب العمومي، ولا يسير في اتجاه بناء مرحلة أولية للإصلاح الشمولي مؤسسة للمراحل القادمة. المجلس أوضح أن العجز في نظام المعاشات المدنية وصل إلى 1.28 مليار سنتيم في 2014.

العلم

المطالب النقابية تبرهن على موضوعيتها في ضمان استمرارية الصناديق وتحقق السلم الاجتماعي: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصطف مع النقابات في مواقفها من إصلاح منظومة التقاعد. وكافي الشراط، المنسق العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أكد أنه “لا مهرب للحكومة من إعادة الملف إلى طاولة الحوار’، موضحا أن التوجه الذي حذا إليه المجلس يزكي موضوعية وتعقل المطالب النقابية التي تضمن استمرارية الصناديق والسلم الاجتماعي.

محامون بمدينة الدار البيضاء نظموا، صبيحة أول أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية ببهو المحكمة الابتدائية بالمدنية، تعبيرا عن رفضهم لمشاريع القوانين المعروضة، مؤخرا، من طرف وزارة العدل والحريات، خاصة مشروعي قانوني المسطرة المدنية والجنائية.

الحركة

الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية محمد مبديع يقول إن “إضراب 23 شتنبر لم يكن ضروريا، لاسيما أن باب الحوار والنقاش بشأن مختلف المطالب مفتوح’º مضيفا، خلال برنامج “قضايا وآراء’ الذي بثته القناة الأولى الثلاثاء الماضي، أن “إصلاح نظام التقاعد أصبح ضرورة ملحة وأمرا مستعجلا’.

المركز المغربي لتنمية الصادرات (المغرب تصدير) وغرفة التجارة والفلاحة والصناعة والمناجم والصناعة التقليدية بالغابون وقعا، أول أمس بليبروفيل، على بروتوكول اتفاق ينص على تعزيز علاقات التعاون الرامية إلى الدفع بعجلة العلاقات التجارية بين المقاولات في البلدين.

الصباح

وزير الصحة الحسين الوردي يضع قيودا صارمة للاستثمار في المصحات الخاصة.. مشروع القانون الجديد المتعلق بمزاولة مهنة الطب يلزم المصحات بإعلان أسعار خدماتها وفوترة أدويتها وأتعاب أطبائها.

وزارة الداخلية سلمت، أول أمس الأربعاء، الأحزاب مقترح التقسيم الجهوي الجديد الذي تعتزم الوزارة اعتماده في تصنيف جهات المملكة. ويرتكز مقترح الداخلية على توصية اللجنة الاستشارية للجهوية التي اشتغلت على مشروع الجهوية الموسعة، والتي حددت مجموع جهات المغرب في 12 عوض 16 حاليا.

الأحداث المغربية

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يحذر من تبعات خطة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد.. المجلس اعتبر أن الإصلاح الحكومي المقترح لا يشجع على التقائية أنظمة القطب العمومي، ولا يسير في اتجاه بناء مرحلة أولية للإصلاح الشمولي مؤسسة للمراحل القادمة.

مدراء التعليم العمومي يطالبون وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بفتح حوار معهم من أجل الارتقاء بالمنظومة التربوية. جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية نظمتها الجمعية الوطنية لمدراء التعليم الابتدائي أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء، يوم الثلاثاء الماضي.

المنعطف

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعلن مقترحاته حول إصلاح نظام التقاعدº والنقابات تحمل الحكومة المسؤولية وتتهمها بضرب مكتسبات الطبقة العاملة. نتائج دراسة المجلس أبرزت تأييد التوجه القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة بشرط أن يكون الموظف أو المستخدم هو الذي طلب ذلك، مع الإشارة إلى استفادة الذين يستمرون في العمل إلى 65 سنة من امتيازات إدارية.

محامو الدار البيضاء يحتجون أمام المحكمة ضد المس بحق الولوج للعدالة. المحامون احتجوا، أول أمس الأربعاء أمام المحكمة الابتدائية بالمدينة، على عرض وزير العدل والحريات لمشروعي مدونة القانون الجنائي والقانون المدني أمام لجنة برلمانية من أجل المصادقة عليهما.

بيان اليوم

قطاعا الصناعة والسياحة بالمغرب يستقطبان الاستثمارات الرومانية.. فقد قال وزير الاقتصاد الروماني كونستونتان نيتا، الثلاثاء الماضي بالرباط، إن بلاده تطمح إلى تعزيز تعاونها مع المغرب في مجالي الصناعة والسياحة. وأضاف نيتا الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب ما بين 22 و28 شتنبر الجاري، في تصريح صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد “نطمح إلى التعاون في مجالات صناعة الطائرات، والصناعات البحرية والغذائية والسياحة’.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب والبنك الصيني (إكسيم بانك) وقعا اتفاقية قرض بقيمة 88ر299 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 5ر2 مليار درهم، بهدف تمويل مشروع إنجاز محطة جديدة لتوليد الكهرباء بجرادة. وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذه الاتفاقية ستمكن من تمويل 85 في الماء من أشغال بناء الوحدة الجديدة التي ستشتغل بالفحم، والتي ستصل قوتها الإنتاجية إلى 318 ميغواط، بكلفة إجمالية تناهز ثلاثة ملايير درهم.

الخبر

مصدر برلماني استغرب ما ذهبت إليه بعض مكونات الحكومة من أن إحالة مجلس المستشارين لمشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كان الغرض منه عرقلة إصدار النص التشريعي. وكشف، في هذا الصدد، أن الحكومة تقدمت بتعديلات بلغت 18 تعديلا على مشروع القانون، وذلك خلافا لما كانت تدعيه من أن النص متكامل في أبعاده ومضامينه.

وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أفادت بأن حركة السير على الطرق السيارة بالمغرب عرفت خلال النصف الأول من سنة 2014 ارتفاعا طفيفا بنسبة 3 في المئة على مجموع الشبكة، مقارنة بالمستوى المسجل خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، فيما ارتفعت مداخيل الأداء ب2,3 في المئة لتبلغ 1.106 مليار درهم.

أوجوردوي لوماروك

الجماعة الحضرية للدار البيضاء جددت عقد التدبير المفوض لخدمات النظافة خلال الفترة الممتدة من مارس 2014 إلى فبراير 2021. وخلال هذه الفترة، تعمد الشركتان المفوضتان (سيطا البيضا وأفيردا) على تجميع 3000 طن من النفايات يوميا، وفي المقابل يتم تخصيص ميزانية سنوية تقدر ب 530 مليون درهم لهذا الغرض. ويتوخى تجديد هذا العقد تحديد نمط جديد ومتطور لتدبير النفايات وفق أحدث النماذج المعمول بها في أكبر البلدان العالمية.

الملتقى المغربي الغابوني الأول للتشغيل المنعقد أمس الخميس بالرباط جمع مقاولات مغربية أخرى غابونية بهدف تيسير سبل لقائها بالطلبة المغاربة والغابونيين الراغبين في استكشاف فرص شغل جديدة. عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية قال، بالمناسبة، إن الوزارة لا تدخر أي جهد للنهوض بتشغيل الشباب المغربي والغابوني في الغابون، مؤكدا استعداده لمواكبة الشباب في عمليات التكوين المهني التي تسهل إدماجهم في السوق الغابونية.

ليبراسيون

 

مع اقتراب احتضان المغرب للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان خلال نونبر المقبل بمدينة مراكش، تستعد جمعيات المجتمع المدني لإنجاح هذا الموعد العالمي. أول أمس الأربعاء، احتضنت الغرفة الثانية للبرلمان لقاء بهذا الخصوص جمع عددا من الهيئات الوطنية والحكومية المشرفة على هذه التظاهرة.

النقابة الوطنية للتعليم العالي تعتبر أن قطاع التعليم يعاني من “عطب بنيوي’ يتطلب إرادة وطنية من أجل إصلاح شمولي. المكتب الوطني للنقابة أوضح، في وثيقة وزعت خلال ندوة صحافية حول “الدخول الجامعي ووضعية الجامعة العمومية’، أن ’ تعليمنا العالي يعيش عطبا بنيويا يتطلب إرادة وطنية من أجل إصلاح شمولي باعتباره مدخلا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، واستثمارا استراتيجيا’، معبرا عن رفضه لسياسة الوزارة الوصية التي تريد، حسب نص الوثيقة، “وأد الجامعة العمومية’.

Comments are closed.