أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 29-09-2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

التجديد

وزير العدل يحمل النيابة العامة مسؤولية التصدي للفساد والتعذيب بمخافر الشرطة

وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات رسائل قوية للمسؤولين القضائيين فيما يتعلق بالتصدي للشكايات المتعلقة بالتعذيب، وحماية المبلغين ومحاربة الفساد والرشوة وتبديد الأموال العمومية وكذا التصدي للشواهد الطبية المزيفة، وضعف تنفيذ الأحكام القضائية فيما يتعلق بتحصيل الغرامات والإدانات النقدية. وحمل الرميد النيابة العامة سواء الابتدائية أو الاستئنافية مسؤولية تفعيل السياسة الجنائية في الشق المتعلق باختالس المال العام، وكل ما يصنف كجرائم مالية.

المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية يحل في المرتبة العاشرة ضمن أفضل مراكز البحوث والفكر الاستراتيجية في المنطقة العربية، حسب تقرير أصدره مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية حول تصنيف أهم مراكز الدراسات والبحوث العربية والدولية.

رسالة الأمة

.. شروط تعجيزية تحرم آلاف العاملين من الاستفادة من تعويض لن يتجاوز “السميك’ في أحسن الأحول

ثلاثة أشهر أمام قانون التعويض عن فقدان الشغل ليدخل حيز التنفيذ. القانون يشترط أن يكون الأجير قد فقد عمله بطريقة لا إرادية وأن يثبت توفره على فترة للتأمين وانخراطات في نظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا تقل عن 780 يوما خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ فقدان الشغل، منها 260 يوما برسم السنة الأخيرة. وهو ما يصطدم، وفق مهتمين بقضايا الشغل، بإشكالية ضعف التصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خاصة من طرف المقاولات الفاعلة بالقطاع غير المهيكل.

مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، اعترف، أمس الاثنين خلال لقاء تواصلي مع المسؤولين القضائيين، بفشله في تدبير ملف “تحديات آليات العمل داخل المحاكم’ حينما أكد أنه على الرغم من مبادرة وزارته منذ مدة إلى وضع برامج معلوماتية تتوخى تحديث آليات العمل داخل المحاكم، وتجنيدها الإمكانيات البشرية والتقنية اللازمة لذلك، “إلا أن نسب التحديث تظل متواضعة’.

الاتحاد الاشتراكي

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقر باختلالات السياحة المغربية..

حيث أكد أن السياحة التي تعتبر قطاعا حيويا ومهما في الاقتصاد الوطني، والذي عرف طفرة نوعية وجيدة منذ 15 سنة، تعاني من عدة اختلالات تحول دون تطورها وتنميتها لتصل إلى المستوى المطلوبº وذلك في كلمة افتتاحية للدورة 11 للمناظرة الوطنية للسياحة التي عقدت أمس بالرباط.

فرع حزب الاتحاد الاشتراكي بميدلت يرفض إلحاق إقليم ميدلت بجهة خنيفرة بني ملال .. فرع الحزب اعتبر، في بيان للرأي العام المحلي والوطني، هذا الإلحاق “مجحفا’ وأوضح أن هذا التقطيع “لا يخدم بتاتا المنطقة’، داعيا إلى الإبقاء على التقطيع السابق.

البيان

المناظرة الوطنية 11 حول السياحة: من اجل ربح رهان 2020

عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، في افتتاح المناظرة الوطنية للسياحة بالرباط، إن قطاع السياحة في المغرب لا يرقى إلى المستوى المطلوب، رغم التقدم الذي عرفه منذ 15 سنة. ابن كيران دعا المهنيين في القطاع إلى الاهتمام بجميع الأشياء حتى ولو كانت صغيرة، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن المطبخ المغربي مهم في الترويج السياحي.

أظهر البحث الجاري على خلفية تفكيك الخلية الإرهابية التي كانت تنشط بكل من الناظور ومليلية في استقطاب وتجنيد مقاتلين مغاربة قصد تعزيز تنظيم “الدولة الاسلامية’ بسورية والعراق، أن أفرادها كانوا قد أطلقوا على أنفسهم اسم “أنصار الدولة الاسلامية في المغرب الأقصى’. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن عناصر هذه الخلية كانت قد “عقدت العزم في الآونة الأخيرة، قصد الالتحاق فرادى بصفوف “الدولة الاسلامية’ بالمنطقة السورية العراقية

الصباح

رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول إن الأغلبية تعيش انسجاما تاما وحزبه مرشح للمركز الأول في الانتخابات المقبلة. جاء ذلك خلال أشغال الملتقى الجهوي الأول للهيئات المجالية لحزب المصباح بجهة الغرب.

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يعتبر أن “الإصلاح الحكومي للتقاعد يفتقد للرؤية’. الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية يقول إن مقترحات رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تضيف أعباء جديدة على الشغيلة والميزانيةº وذلك في مذكرة مرفوعة إلى الحكومة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب وضع سؤالا لدى رئاسة المجلس موجها إلى وزير العدل والحريات بشأن الرقابة على تدخلات الأمنيين واستراتيجية الحكومة في تكوين الأجهزة الأمنية في مجال حقوق الإنسان.

المنعطف

ترسيم اللغة الأمازيغية، هيئة المناصفة، منع زواج القاصرات، تقنين زراعة الكيف : نصوص قانونية تعرقلها حكومة ابن كيران. العملية التشريعية تعرف بطء شديداº ومشاريع ومقترحات القوانين التي كان متوقعا اعتمادها في 2012، تشهد تعثرا حيث تم تقديم مقترحات قوانين دون أن تجد الطريق نحو الاعتماد. وتتعمد الحكومة عرقلة العديد من النصوص على غرار مقترح منع زواج القاصرات وتقنين زراعة نبتة الكيف، إلى جانب عدد من النصوص التي جرى تجميدها دون سبب.

الجامعة الوطنية لقطاع الداخلية تقرر خوض إضراب وطني وإضرابات قطاعية احتجاجا على “القرارات اللاشعبية للحكومة في حق الشغيلة’ ومن أجل “التصدي للهجوم الحكومي على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة’، محملة الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الاجتماعية.

الخبر

458 مليار سنتيم قيمة الغرامات والإدانات النقدية التي لم يتم تحصيلها ما بين 1993 و2014، وفق ما كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال لقاء عقده أمس الاثنين بالرباط مع مسؤولين قضائيين. الرميد قال إن محدودية تحصيل الغرامات والإدانات النقدية تعزى إلى إكراهات، بعضها مرتبط بالجانب القانوني وبعضها مرتبط بغياب المراقبة بالشكل المطلوب.

الغاضبون من “الشبيبة الاتحادية’ يؤسسون “البديل الديمقراطي’ .. إذ أعلن في أكادير عن ميلاد “منظمة البديل الديمقراطي للشباب’، السبت الماضي، بحضور عدد مهم من الشباب والقيادات الحزبية والنقابية. وكان في مقدمة المتواجدين عدد من الوجوه الاتحادية المعروفة، خاصة المعارضين لنهج الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، من بينهم النائبة البرلمانية حسناء أبوزيد .. يوسف العماري، كاتب فرع الشبيبة الاتحادية بجهة سوس، قال، خلال إلقائه كلمة اللجنة التحضيرية “إن المبادرة لا علاقة لها بما يقع داخل الاتحاد وشبيبته، بل هي ثمرة جهود شباب يريد استعادة الثقة’.

أخبار اليوم المغربية

ابن كيران : لا أعترف بالنقابات المنشقة ولن أتحاور معها .. ففي خطوة قد تصب مزيدا من الزيت على الخلافات داخل الفدرالية الديمقراطية للشغل، أعلن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس في القنيطرة في لقاء مع مسؤولين بحزب العدالة والتنمية، أنه لن يتحاور مع النقابات “المنشقة’ وإنما مع النقابات “الأصلية’. ويأتي هذا الموقف في وقت تعرف فيه العديد من النقابات انقسامات أبرزها داخل الفيدرالية الديمقراطية للشغل.

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عبد العزيز رباح يستعد لنشر لوائح جديدة للمستفيدين من رخص استغلال المقالع في مختلف جهات المملكة. وتأتي هذه الخطوة في سياق سياسة الوزارة القائمة على كشف أسماء جميع الحاصلين على امتيازات، من قبيل “الكريمات’ أو رخص استغلال المقالع، حيث سيتم نشر اللوائح الجديدة للمستفيدين الذين حصلوا عليها في السنتين الأخيرتين من عهد هذه الحكومة.

المساء

الحكومة تتجه إلى رفع يدها عن دعم أسعار السكر .. حيث تشير المعطيات إلى أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يعكفان منذ أسابيع على دراسة السيناريوهات الممكنة لرفع الدعم عن مادة السكر.

مداخيل الطرق السيارة بالمغرب خلال نصف سنة ترتفع إلى أزيد من مليار درهم .. إذ عرفت حركة السير على الطرق السيارة بالمغرب، خلال النصف الأول من سنة 2014، ارتفاعا طفيفا بنسبة 3 بالمائة على مجموع الشبكة، مقارنة بالمستوى المسجل خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، فيما ارتفعت مداخيل الأداء ب2,3 بالمائة لتبلغ 1.106 مليار درهم، وفق ما أفادت به وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

الحركة

في افتتاح المناظرة الوطنية للسياحة .. وزير السياحة لحسن حداد يبرز التحديات المستقبلية للنهوض بقطاع السياحة، مشيرا إلى أنه بالرغم من الظرفية العالمية الصعبة فإن نتائج الرؤية السياحية قد بدأت تتعزز، حيث عرف عدد الوافدين ارتفاعا بنسبة 10 في المائة، وازدادت الطاقة الإيوائية ب30 ألف سرير.

وزارة الداخلية تؤكد أن البحث الجاري على خلفية تفكيك الخلية الإرهابية التي كانت تنشط بكل من الناظور ومليلية في استقطاب وتجنيد مقاتلين مغاربة قصد تعزيز تنظيم “الدولة الإسلامية’ بسوريا والعراق، أظهر أن أفراد هذه الخلية كانوا قد أطلقوا على أنفسهم اسم “أنصار الدولة الإسلامية في المغرب الأقصى’º مضيفة، في بلاغ، أن عناصر هذه الخلية عقدت العزم في الآونة الأخيرة على الالتحاق فرادى بصفوف “الدولة الإسلامية’ بالمنطقة السورية العراقية وذلك بعد أن كثفوا اتصالاتهم بالجهاديين المغاربة ضمن هذا التنظيم الإرهابي.

العلم

لقاء تاريخي عنوانه الإصرار على مواجهة النكوص الحكومي : حميد شباط وإدريس لشكر يترأسان الملتقى الوطني الأول المشترك لأطر ومناضلي حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكيº والتحالف مبادرة وطنية لمواصلة الكفاح من أجل استكمال الوحدة الترابية وتفعيل مقتضيات الدستور وصيانة مكتسبات الشعب المغربي.

عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عبد الصمد قيوح يؤكد، خلال لقاء تواصلي لمناضلي حزب الاستقلال بتارودانت، على “مواصلة النضال في صفوف حزب الاستقلال دفاعا عن القيم والثوابت ومصالح الشعب المغربي’، ويدعو إلى “التعبئة الشاملة من أجل ربح رهانات الاستحقاقات المقبلة’.

الأحداث المغربية

برلمانيون وأعضاء بالمكتب السياسي للحركة الشعبية يقاطعون “خلوة’ الأمين العام للحزب .. مصادر كشفت أن برلمانيي الحزب في الغرفتين قاطع معظمهم الاجتماع الذي دعا إليه محند العنصر، الأمين العام للحزب، السبت الماضي، ولم يحضر من بين كل نواب ومستشاري الحزب في البرلمان سوى 22 برلمانيا. المصادر كشفت أن العنصر بدا مضطربا وهو يعاين حجم الحضور، وغياب أبرز أعضاء المكتب السياسي وأعضاء الفريقين بالبرلمان.

قادة أحزاب في الأغلبية والمعارضة يدعمون رؤساء الجماعات في صراعهم مع وزارة الداخلية حول القانون المنظم للجماعات المحلية. رئيس “الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات’ فؤاد العماري كشف أن لقاء المكتب التنفيذي للجمعية مع عدد من الأمناء العامين للأحزاب السياسية، نهاية الأسبوع، كان مشجعا للغايةº مضيفا أن محند العنصر وإدريس لشكر وحميد شباط ومصطفى الباكوري قرروا تبني التوصيات التي أسفر عنها الحوار الذي قادته الجمعية حول القوانين التنظيمية للجماعات المحلية.

لوبنيون

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الاستمرار في الإضرار بمصالح المواطنين من شأنه أن يدفع المعارضة لمقاطعة الاستحقاقات المقبلة. شباط، الذي ترأس الاجتماع العادي للجنة التنفيذية للحزب السبت الماضي، تطرق لمشاريع القوانين الانتخابية التي اعتبر أنها ترجع بالمغرب إلى الوراء وتكرس منطق التسلط.

المعرض المهني للسياحة والأسفار (إي.إف.تي.إم توب ريزا) بباريس : المغرب أول وجهة غير أوروبية للفرنسيين .. إذ سجلت المملكة خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية ارتفاعا بنسبة زائد 8 في المئة في عدد السياح الفرنسيين الذين زاروا بالمغرب.

ليكونوميست

الشهادات التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي : وأخيرا، تم إقرار معايير للمعادلة. مشروع المرسوم الذي أعد بهذا الخصوص أكد في مقدمته على أنه يتوخى تعزيز الدور الذي يضطلع به التعليم العالي الخاص باعتباره شريكا رئيسيا في التعليم والتكوين والبحث العلمي. كما فعøل تنفيذ مقتضيات القانون 0100 المتعلق بالتعليم العالي، لا سيما البنود المتعلقة بمعادلة الشهادات التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي الخاص.

ممتلكات المغاربة المقيمين بالخارج : مكتب الصرف يجعل الإجراءات أكثر مرونة. امتلاك الأصول المالية بكل حرية دون العودة المسبقة لمكتب الصرف، تلك هي إحدى التدابير الجديدة التي تضمنها مشروع قانون يتوخى إزالة الأعباء التي تحول بين المغاربة المقيمين بالخارج وبين الاستثمار في بلادهم. مشروع النص القانوني يتوخى، فضلا عن ذلك، إرساء نظام “مغرö ومرن’ بهذا الخصوص لفائدة مغاربة العالم.

أوجوردوي لوماروك

وزير السياحة لحسن حداد قال، خلال المناظرة الوطنية للسياحة أمس الاثنين بالرباط، إن حصيلة رؤية 2020 “مرضية’، مبرزا ارتفاع أعداد السياح الوافدين على المغرب ب 8 في المائة ومداخيل القطاع ب5 في المئة. الوزير اعتبر، من جهة أخرى، أن الولوج إلى التمويل البنكي يعد أحد التحديات التي يواجهها القطاع السياحي.

Comments are closed.