أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 29/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

المحامون يقطعون “شعرة معاوية’ مع الرميد ويعلنون توقيف الحوار معه

هذا القرار الذي اتخذ خلال الاجتماع الذي عقده مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب جاء كرد فعل عن عدم رضا الجمعية عن ما أفضت إليه الاجتماعات المعدودة للجنة المشتركة بين الطرفين. الجمعية تستعد، إلى ذلك، لوضع ملف مطلبي على طاولة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد خلال الأسابيع المقبلة.

المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة يندد

في بيان، بالتضييق على الحريات النقابية. كما عبر المكتب الجامعي عن رفضه للمشروع “التراجعي’ للحكومة ل’إصلاح منظومة التقاعد على حساب المأجورين الذين لا يتحملون مسؤولية إفلاسها’، مجددا مطالبته بمراعاة خصوصية العمل في قطاع الصحة عند كل إصلاح وبتخفيض سن إحالة العاملين به على التقاعد، إسوة بقطاعات العمل المرهق’.

التجديد

مشروع قانون يضع تحفيزات وضمانات لاسترداد الاموال المهربة

إذ تتجه الحكومة إلى تعديل القوانين المرتبطة بالتصريح بالممتلكات لمغاربة العالم، الراغبين في تحويل إقامتهم إلى المغرب، عبر مشروع قانون يوفر “نظاما محفزا ومرنا’، سيجعل الشروط الإلزامية السابقة أكثر مرونة حيث اعتبرت الشروط الإلزامية السابقة بمثابة “معيقات’ أمام من أراد تحويل الإقامة إلى المغرب. الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب دعا، في مذكرة حول “التوجهات العامة للإصلاح’، إلى توحيد أنظمة التقاعد في قطبين عام وخاص، إضافة إلى نظامين تكميليين، وإمكانية إضافة صناديق تكميلية اختيارية، ونقل الصناديق الفرعية إلى قطب عام يجمع مجموع منخرطي الوظيفة العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، وتأهيل النظام الجماعي في أفق دمجه في نظام أفقي عمومي.

الاتحاد

التحالف بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال تمهيدا للانتخابات

تحالف حقيقي من شأنه أن يشكل انطلاقة حقيقية لمسيرة نضالية للبلاد عنوانها العريض “البديل المشترك المنتظر’ هذا وصف الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي مضيفا، خلال اللقاء المشترك الوطني الأول، أن “الاتحاد والاشتراكي والاستقلال يشكلان بديلا حقيقيا وجديا يجسد التناوب’. من جهته، أوضح الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أن “قضايا المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة من عدمها مازالت قائمة’.

المناظرة الوطنية للسياحة تنطلق اليوم

تقييم الحصيلة المرحلية لرؤية 2020 السياحية. وفي قائمة القضايا التي تناقشها هذه المناظرة تبرز إشكالية التمويل والاستثمار في القطاع السياحي. كما أن الضرورة باتت ملحة لإجراء تقييم مرحلي لرؤية 2020 بعد مرور خمس سنوات على إطلاقها.

البيان

العلاقة بين الأمن ودولة القانون تكاملية لا تصادمية

المشاركون في أشغال الجامعة السنوية لحزب التقدم، التي افتتحت بالرباط، أجمعوا على أن احترام حقوق الإنسان مؤشر سياسي لقياس معايير دولة القانون. ومن جهة أخرى، قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في كلمة بالمناسبة، إن مسؤولية إصلاح أنظمة التقاعد تتجاوز الأحزاب والنقابات وصارت مسؤولية الدولة برمتها.

البنوك الاسلامية الخليجية تيتعد الدخول للمغرب

الأمين العام لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم حسن نقي كشف أن دول مجلس التعاون الخليجي تتوفر على فائض كبير من السيولة، وأن التأشير على التعاملات الإسلامية بالمغرب سيفتح الباب أمام هذا الفائض إلى التدفق نحو السوق المالية المغربية. جاء ذلك خلال ندوة صحافية، يوم الجمعة الماضي، لتقديم الملتقى الرابع للاستثمار المغربي الخليجي.

الأحداث المغربية

حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يتفقان على خوض حملة انتخابية موحدة.. إذ طرحت قيادة الحزبين، أول أمس السبت في لقاء ضم قواعد الحزبين في الجهات والأقاليم، خطتهما للانسجام في الانتخابات الجماعية القادمة والمتمثلة في خوض حملة انتخابية موحدة ومراكز دعائية ثنائية. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول “سنتصدى لكل مساس بحسن تنظيم وتدبير الاستحقاقات الانتخابية’º وذلك في كلمة أمام المشاركين في أشغال الجامعة السنوية للحزب التي انعقدت أول أمس السبت.

أخبار اليوم المغربية

رغم وفرة العرض، أسعار الأضاحي تلهب جيوب المواطنينº ورئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز مبارك فنيري يقول إن “سعر الأغنام المغربية هذه السنة مستقر’، مضيفا أن القطيع المغربي في “صحة جيدة، ولا مجال للتخوف في هذا الباب’. دراسة لإعادة تنظيم قطاع الغاز المنزلي.. فقد أطلقت مديرية الوقود والمحروقات طلب عروض من أجل إنجاز دراسة سلسلة العوامل المتدخلة في تحديد تسعيرة قارورات غاز البوتان. مصادر بوزارة الطاقة والمعادن تؤكد أن خلاصات الدراسة ستكون بمثابة الأعمال التحضيرية لإعداد سياسة جديدة للتحكم في تكلفة تسويق غاز البوتان المنزلي، والحد من عدد الوسطاء داخل سوق الغاز المنزلي.

المساء

شركات الاتصالات تنقص ساعة وتتسبب في ارتباك كبير وسط المواطنين.. حيث تسبب تغيير مفاجئ للساعة بشكل أوتوماتيكي في هواتف زبناء شركات الاتصالات، صباح أمس الأحد، في ارتباك كبير بين شرائح واسعة من المغاربة. مصادر عزت الخطأ الذي وقع إلى برمجة “خوادم’ شركات الاتصالات بشكل أوتوماتيكي على نقص الساعة الإضافية يوم الأحد الأخير من شتنبر، في حين أن مرسوما صادرا عن رئيس الحكومة غير تاريخ العودة إلى الساعة القانونية وحدده في الأحد الأخير من شهر أكتوبر. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يهدد بمقاطعة الانتخابات الجماعية، والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يتوعد حكومة ابن كيران “إذا استمر تحكم الحكومة في العملية الانتخابية’º وذلك في لقاء جمع بينهما أول أمس السبت في سياق التهييء لتحالف واسع بين الحزبين المعارضين للحكومة.

الحركة

الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تنوه بتجاوب الأحزاب الوطنية مع مقترحاتها، مسجلة باعتزاز “حرص الجميع على بناء صرح الديمقراطية المحلية من خلال إقامة وحدات ترابية تعبأ من خلالها الوسائل والإمكانات لخدمة التنمية الوطنية الشاملة التي ترتكز على تثمين المكتسبات والتراكمات’، وذلك خلال استقبال أعضاء مكتبها التنفيذي من طرف الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الجمعة الماضي بالرباط. الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يقول إن “المغرب يواجه ظرفية صعبة وتحديات استثنائية تستدعي التزام الحذر واليقظة’º مشددا، خلال اجتماع تنسيقي بين أعضاء المكتب السياسي والفريقين الحركيين بغرفتي البرلمان، على ضرورة “تضافر كل الجهود وإبراز ذلك في الدخول السياسي المقبل، من خلال توحيد الكلمة بين كل مؤسسات الدولة لدفع الأذى عن المغرب والتصدي بالمحاربة الاستباقية للمخاطر’.

العلم

عمر احجيرة، رئيس المجلس البلدي لوجدة وعضو مكتب الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، يقول إن مشروع “القانون التنظيمي للجماعات تضمن عيوبا كثيرة، وأكثر من 100 نقطة يجب تغييرها’. احجيرة اعتبر، في عرض خلال الدورة العادية للجنة المركزية لحزب الاستقلال، أن مشروع القانون “يشرعن للفوضى والسمسرة والابتزاز وسوء التدبير وعدم استقرار المجالس المنتخبة’. البلاغ المشترك للملتقى الوطني الأول لأطر ومناضلي حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية “نحو إعطاء انطلاقة قوية للتنسيق على المستويات الجهوية والإقليمية والقطاعية’ و’الدعم المطلق للحركة الاجتماعية في مواجهة الغلاء الفاحش والزيادة في الأسعار والإجهاز على المكتسبات’.

المنعطف

لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تشرع في مناقشة مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتهاº وعبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، يقول “نأمل الأخذ بعين الاعتبار بمقترحاتنا من أجل نص قانوني يكون في مستوى الدستور الحالي’. 10 سنوات على دخول مدونة الشغل حيز التطبيق.. إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يدعو إلى التصديق على الاتفاقية رقم 87 المتعلقة بالحرية النقابية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي بما يضمن ممارسة الحقوق الدستورية والنقابية’º والميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول “نحن اليوم أمام القطاع غير المهيكل الذي لا يعترف بالحد الأدنى للأجور ولا بالتغطية الصحية’.

الصباح

حزب الأصالة والمعاصرة يرفض طلب 15 برلمانيا و35 رئيس جماعة من أجل الالتحاق بصفوفه، “انسجاما مع روح ومشروع الحزب الرامي إلى استقطاب النزهاء والأكفاء من المواطنين لتحمل المسؤولية الحزبية والسياسية’º والعربي المحرشي، عضو المكتب السياسي للحزب، يقول “نرفض استقطاب من تحوم حولهم شبهات الفساد’. الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يقول “ينتظرنا دخول سياسي خطير’، محذرا من التخاذل في التصدي للأحقاد والتهديدات التي تواجه المغربº وذلك في اجتماع تنسيقي بين أعضاء المكتب السياسي وفريقي الحزب بالبرلمان أول أمس السبت.

الخبر

مجموعة التجاري وفا بنك أعلنت أن حصتها من صافي الأرباح بلغت 2,3 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، مسجلة تحسنا بنسبة 1,8 في المئة. هذه النتائج المالية تم الإعلان عنها خلال ندوة صحافية يوم الجمعة الماضي. محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، قال، خلال هذه الندوة الصحافية، إن المجموعة تحتل المرتبة الأولى على المستوى الوطني والإفريقي من حيث عدد الوكالات التي تمتلكها في القارة السمراء. خبراء أفارقة حذروا من التداعيات الأمنية لخلق دويلة في منطقة الساحل، مشيرين إلى أنها تشكل خطرا حقيقيا ليس فقط على الاستقرار السياسي في المنطقة، ولكن أيضا على أمن البلدان الإفريقية. وأكد هؤلاء الخبراء الذين شاركوا في دورة جديدة للقاءات الديبلوماسية التي تنظمها وكالة المغرب العربي للأنباء أن “احتمال تأسيس دولة جديدة تنمو وتتطور في سياق يتسم بالاضطراب وانتشار المجموعات المتطرفة يمثل خطرا حقيقيا على الاستقرار السياسي لمنطقة الساحل والصحراء’.

لوبنيون

اللقاء المشترك الوطني الأول بين أطر حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط دعا إلى إعادة الثقة إلى المغاربة في العمل السياسي. اللقاء بين أطر الحزبين لا يهدف فقط، حسب شباط، إلى الإعداد للانتخابات المقبلة، وإنما إلى التمكن، على الخصوص، من إعداد برنامج سياسي مشترك. تشغيل الشباب المغرب والغابون يتعبآن ضد البطالة. فقد تم عقد الدورة الأولى للملتقى المغربي الغابوني للتشغيل، الخميس الماضي، بهدف معالجة إشكالية بطالة الشباب. عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أكد خلال افتتاح الملتقى، أن “الوزارة لن تدخر جهدا في من أجل تشجيع تشغيل الشباب المغربي والغابوني في الغابون، ومواكبتهم من خلال التكوينات المهنية التي من شأنها تسهيل إدماجهم في السوق الغابوني’، مضيفا أن العلاقات الثنائية المتميزة ليست مبنية فقط على المبادلات الاقتصادية، وإنما أيضا على المبادلات الإنسانية والثقافية.

ليبراسيون

حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يعززان تحالفهما الاستراتيجي.. الحزبان حققا قفزة جديدة في مسار تقوية تحالفهما الاستراتيجي الذي تقرر في 15 يوليوز 2013. فبدل الاقتصار على هذا التحالف بين الهيئات القيادية للحزبين، تقرر توسيعه على المستويين الجهوي والإقليمي، من خلال عقد اللقاء المشترك الوطني الأول بين أطر الحزبين أول أمس السبت بالرباط.

Comments are closed.