أبرز عناوين الصحف المغربية يوم 18/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

السجال حول القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للقضاء يعود الى الواجهة

فبعد اسبوعين عبى قرار الحكومة بتأجيل التصويت على مشروع قانون المجلس الاعلى للسلطة القضائية بعد تحفظ عدد كبير من الوزراء على بعض بنوده. يلتئم المجلس من جديد في أفق اعادة دراسته وطرحه من جديد على الحكومة للتصويت عليه.

مهنيو الفلاحة يعبرون عن ارتياحهم لتنويع الأسواق التجارية بعد تعزيز العلاقات مع روسيا

على خلفية نجاح المباحثات بين المغرب وروسيا الرامية إلى تعزيز اتفاق التعاون في قطاع الفلاحة والصيد البحري. ثمن المهنيون تعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتنويع الأسواق التجارية باعتبارها رهانا أساسيا لدى المهنيين، خاصة وقد أصبحت المنتوجات المغربية تحظى بتقدير كبير في روسيا بفضل جودتها العالية.

التجديد

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ينسب قرار منع الاساتذة من متابعة الدراسة الجامعية للحكومة والنقابات ترفضه

اذ قال الوزير رشيد بلمختار إن “عدم منح تراخيص استكمال الدراسة للأساتذة قرار حكومي’. وحاول خلال اجتماعه بالنقابات الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم، عدم تحمل المسؤولية في هذا الملف، متحدثا عن كون هذا القرار حكومي ومدافعا عنه بالقول “إن منح التراخيص للأساتذة بالشكل المعمول به يضر بالسير العادي للدراسة ويمس بمصلحة التلميذ’. لكن النقابات رفضته جملة وتفصيلا

المغاربة يستهلكون مليون و 211 الف طن من السكر سنويا

الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أن الاستهلاك الوطني للسكر يبلغ مليون و 211 ألف طن سنويا بتطور سنوي نسبته 1,2 في المئة. الوزارة أضافت، في بلاغ توضيحي حول استهلاك ودعم مادة السكر، أن أسعار السكر بكل أنواعه لم تعرف أي زيادات رسمية منذ غشت 2006.

الاتحاد

المغرب شريك وحليف هام للحلف الأطلسي

ففي لقاء بين الصحافة المغربية ومسؤولي الحلف الأطلسي ببروكسيل: قال مسؤولو الحلف ان المغرب شريك رئيسي وهام للحلف ونوهوا بدور المغرب من أجل العمل على استتباب السلم والأمن. السفير المغربي في بروكسيل يقول إن المغرب نبه قبل عقدين إلى مخاطر تغلغل القاعدة بشمال إفريقيا والساحل.

النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمدينة جرسيف ترفض إحداث المسالك الدولية للباكالوريا المغربية بالإقليم

حيث صرح النائب الإقليمي لمجموعة من آباء التلاميذ أنه لا فائدة من هذا المسلك الدولي. في المقابل الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سارع إلى تقديم سؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية في الموضوع، مؤكدا أن النيابة الإقليمية لجرسيف تتوفر على طاقم تربوي مؤهل للقيام بهذه المهمة.

البيان

المركزيات النقابية تدعو إلى خوض إضراب وطني في قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري لمواجهة النهج الأحادي للحكومة في إصلاح ملف التقاعد. ووحدها العودة إلى طاولة المفاوضات يمكن أن تهدئ التوتر وتفضي إلى تفادي الإضراب في قطاعات حيوية.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل يدعوان إلى إضراب وطني في الوظيفة العمومية يوم 23 شتنبر الجاري

وذلك للتنديد بما أسمته تجميد الحوار الاجتماعي وارتفاع الأسعار والمقاربة الحكومية الأحادية بشأن إصلاح صناديق التقاعد. كما لوحت النقابتان بخوض إضراب عام في حال لم تأخذ الحكومة مطالبهما مأخذ الجد.

أخبار اليوم المغربية

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عبد العزيز الرباح يعترف: “ثلثا رادارات مراقبة السرعة لا تراقب شيئا’. الرباح أوضح، في حوار مع الجريدة ينشر لاحقا، أنه من أصل 150 رادارا توجد بشوارع المملكة، فقط 55 تعمل بشكل جيدº مضيفا أن هذه الرادرات “تتعرض بصفة دائمة للأعطاب نتيجة عدد من الحوادث وعمليات التخريب’.

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار يقول إن “عدم منح تراخيص استكمال الدراسة للأساتذة قرار حكومي’. بلمختار حاول، أول أمس الثلاثاء خلال اجتماعه بالنقابات الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم، عدم تحمل المسؤولية في هذا الملف، متحدثا عن كون هذا القرار حكومي ومدافعا عنه بالقول “إن منح التراخيص للأساتذة بالشكل المعمول به يضر بالسير العادي للدراسة ويمس بمصلحة التلميذ’.

المساء

حزب العدالة والتنمية يستدعي وزير الداخلية محمد حصاد حول الحساب الخصوصي للضريبة على القيمة المضافة.. فقد طالب فريق الحزب بمجلس النواب بعقد اجتماع للجنة الإنفاق العمومي لمناقشة مراقبة صرف ميزانية الجماعات الترابية من حيث الموارد المرصودة في باب الضريبة على القيمة المضافة.

وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يرمي كرة منع الأساتذة من متابعة الدراسة في ملعب ابن كيران.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن بلمختار وضع كرة المنع في ملعب رئيس الحكومة، قائلا إن “هذا قرار حكومي، واسألوا رئيس الحكومة’º وذلك خلال لقاء مع النقابات التعليمية التابعة للمركزيات الخمس الأكثر تمثيلية.

وزير الفلاحة الروسي نيكولاي فيودوروف أكد أن واردات بلاده الفلاحية من المغرب قفزت بنسبة 40 في المائة بين 2013 و2014، مشيرا إلى أن “المواطنين الروس يقبلون بكثرة على اقتناء الحمضيات والسمك المغربيين’.

العلم

في ندوة صحافية مشتركة بين الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الأربعاء بالرباط: إضراب 23 شتنبر احتجاج على انقلاب الحكومة على المكتسبات وإقبارها للحوار الاجتماعي.

في لقاء تواصلي بين المهنيين في قطاع سيارات الأجرة عقد مؤخرا بالناظور، الكاتب الوطني لنقابة مهنيي سيارات الأجرة بالمغرب أحمد صابر يعتبر أن “الحكومة تكرس الريع وسياستها فاشلة في تدبير القطاع’.

المنعطف

تداعيات رفض المعارضة دعوة ابن كيران إلى دورة برلمانية استثنائية.. حيث ترفض المعارضة في الغرفتين الأولى والثانية عقد دورة دون جدول أعمال محددº وعبد المالك أفرياط، المستشار عن الفريق الفدرالي، يقول إن “القوانين الاستعجالية الآن هي القوانين الانتخابية، وغيرها لا يستدعي عقد دورة استثنائية’.

حركة اليقظة والمواطنة تنتقد مشروع قانون الحق في المعلومة الذي نشرته الأمانة العامة للحكومة، معتبرة أن المشروع “أقل سقفا من الدستور ويتضمن إجراءات تقييدية تحكمية’، معلنة عن عزمها إعداد مذكرة في الموضوع سيتم رفعها للفرق البرلمانية.

الصباح

عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن “قرارات الحكومة وراء الإعلان عن إضراب وطني عام في الوظيفة العمومية’ مضيفا “من خلال هذا الإضراب نريد أن ننبه فقط الحكومة إلى أنه لا يجب التعامل مع المسألة الاجتماعية بهذه الطريقة الفوقية والانفرادية، بل الإشراك والتشاور كما نص عليه دستور 2011’.

حزب الأصالة والمعاصرة يحشد منتخبيه حول قانون الجماعات المحلية بالدار البيضاء.. حيث قرر الحزب تنظيم يوم دراسي حول مسودة مشروع قانون الجماعات المحلية، وذلك “لتنوير المنتخبين والمتتبعين للشأن المحلي بمستجدات المسودة التي تؤشر على تراجع كبير عما كان عليه الميثاق الجماعي’.

الأحداث المغربية

حميد شباط وعبد الحميد فاتيحي يعدان العدة لمواجهة حكومة ابن كيران.. الجناح النقابي لحزب الاستقلال وجناح فاتيحي في الفدرالية الديمقراطية للشغل يستعدان لمواجهة حكومة ابن كيران في إضراب عام. النقابتان عقدتا أمس ندوة صحافية للإعلان عن الاستعدادات التي تم القيام بها لتنفيذ الإضراب الوطني يوم الثلاثاء المقبل في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية.

استنفار في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون لإنجاح القمة العالمية لريادة الأعمال.. بلاغ للوزارة أوضح أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، شدد على ضرورة بذل قصارى الجهود لتوفير كافة فرص النجاح لهذا الملتقى الهام، المقرر تنظيمه يومي 20 و21 نونبر المقبل بمراكش.

الخبر

من المنتظر أن يمثل عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أمام لجنة برلمانية، على خلفية استدعائه لتقديم توضيحات حول المحطات الطرقية. ويأتي هذا الاجتماع على مستوى لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب بعد طلب تقدم به فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى.

إحصائيات المكتب الوطني للمطارات كشفت أن أوروبا تحتل مركز الصدارة ضمن قائمة الوجهات الدولية والوطنية للمطارات المغربية باستحواذها على نسبة 72,55 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري.

لوبنيون

البطالة: نسبة مرتفعة وعرض كبير ويد عاملة غير مؤهلة. تقرير للبنك الإفريقي للتنمية نشر مؤخرا، أوضح أن نسبة البطالة بشمال إفريقيا (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر) أصبحت مقلقة. حيث استقرت خلال 2013 في 9.5 في المئة بالمغرب، في حين وصلت إلى 15.7 بتونس و13.4 في مصر و10.1 في موريتانيا و9.8 بالجزائرº مبرزا أهم العوامل التي ساهمت في ارتفاع هذه النسب، ومن بينها العرض الكبير واليد العاملة غير المؤهلة والانتظارات غير الواقعية في مجال التشغيل.

الدخول البرلماني: من أجل انخراط جماعي يتوخى تعزيز البناء الديمقراطي. للدخول البرلماني الحالي طعم خاص، بلا شك، إذ سيكون البرلمان على موعد مع التداول بشأن الاستعدادات للانتخابات المقبلة، ومواصلة تفعيل مشاريع القوانين التكميلية لدستور 2011، خصوصا تلك المتعلقة بإصلاح العدالة ونظام المعاشات وصندوق المقاصة.

ليبراسيون

حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يستنكر تدخل رئيس الحكومة في الشؤون الداخلية للأحزاب والنقابات. المكتب السياسي للحزب دعا، عقب الاجتماع الأسبوعي للحزب، المنعقد أول أمس الاثنين، عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، إلى أن يلتفت أكثر إلى تدبير قضايا الشأن العام، الموكولة له دستوريا، كما نبه المكتب السياسي إلى خطورة تمادي الحكومة في تبني أسلوب الهروب إلى الإمام ، بخصوص قضايا تهم واقع ومستقبل الشغيلة.

الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب: الوحدة والتنسيق في إضراب 23 شتنبر. فقد قررت النقابتان خوض إضراب عام يوم 23 شتنبر في قطاع الوظيفة العمومية وعبد الحميد الفاتيحي يقول إن “قنوات الحوار لا تزال مفتوحة مع النقابات الأخرى، ونتمنى أن نوحد المواقف والرؤى’.

أوجوردي لوماروك

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يبدأ موسمه التكويني الجديد بتعزيز طاقة الاستقبال لديه التي لم تنفك تتزايد لتصل هذه السنة إلى 370 ألف مقعد، وفق ما جاء في ندوة صحافية نظمها المدير العام للمكتب العربي بنشيخ أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.

لاستهلاك الوطني للسكر يبلغ 1,211 مليون طن سنويا بتطور سنوي نسبته 1,2 في المئة، وفق ما أفاد به بلاغ للوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة. البلاغ أضاف أن هذا الاستهلاك يتوزع ما بين 649.622,47 طن لسكر ساندة، أي 54 في المئة من إجمالي الاستهلاك، و 399.521,80 طن للسكر القالب (33 في المئة)، و 134.542,83 طن من المقرط (11 في المئة)، و 27.240,58 طن من القطع (2 في المئة).

ليكونوميست

لمركزيات النقابية تدعو إلى إضراب وطني يوم 23 شتنبر الجاري وتحذر الحكومة من “التدبير الأحادي للملفات الحساسة وتهميش الحوار الاجتماعي’. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل توحدتا لخوض إضراب وطني في قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية ومؤسسات عمومية أخرى.

Comments are closed.