أبرز عناوين الصحف المغربية 11 أكتوبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

حوار الحكومة الحالية “أسوأ’ حوار عرفه المغرب من حيث الأسلوب أو المنهجية..

فقد وصف الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، طبيعة الحوار الذي تتبناه حكومة ابن كيران مع الفرقاء بخصوص جملة من مسودات القوانين ب’الأسوأ من نوعه’، متأسفا لغياب المقاربة التشاركية في مناقشة وتطوير مضامين مسودات القوانين المقترحة.

نواب من الأغلبية والمعارضة يجمعون على أن مشروع قانون الجماعات “مخيب للآمال’..

فقد أجمع نواب برلمانيون من كتل الأغلبية والمعارضة وفاعلون مدنيون في ندوة، أمس الخميس، على رفض مسودات قوانين تنظيمية تهم الجهات والمجالس الجماعية، أحالتها الحكومة على الأحزاب السياسية من أجل تقديم ملاحظاتها واقتراحات تعديلهاº معتبرينها مسودة “لا ترقى إلى آمال وتطلعات النخب السياسية ’ في المغرب.

رسالة الأمة

جامعة حقوق المستهلك تحمل الحكومة مسؤولية الزيادة بسبب قرارها رفع الدعم عن الغازوال وذلك بعد زيادة درهم في تسعيرة إحدى حافلات النقل العمومي.

فقد أكد رئيس الجمعية، أن هذه الزيادة، التي تأتي على ضوء القرار الحكومي المرتقب، ستستنزف جيوب المستهلكين، لاسيما أن الزيادات المتوالية أرهقت قدرتهم الشرائية.

سياسيون وبرلمانيون من الأغلبية والمعارضة يطلقون النار على مسودات مشاريع قوانين الجهات والجماعات..

حيث اعتبروا، خلال مشاركتهم في ندوة وطنية أمس الخميس حول “الهندسة الترابية الجديدة بالمغرب، إلى أين¿’ أنها يحكمها “المنطق الانتخابي والتحكم’ أكثر من بناء الديمقراطية التمثيلية على المستوى الترابي وأنها تشكل “تراجعا كبيرا في الشأن الجماعي وجاءت بعيدة عن الانتظارات الحزبية’.

بيان اليوم

زيادة درهم واحد في ثمن التذكرة للزبناء غير المتوفرين على البطاقة الذكية، وذلك في أفق إنجاز بطاقة موحدة لمستعملي حافلات “مدينة بيس’ والترامواي بالدارالبيضاء.

فقد شرعت شركة “نقل المدينة’ المكلفة بالتدبير الحصري لقطاع النقل الحضري عبر الحافلات بجهة الدار البيضاء الكبرى، منذ أمس الخميس، في زيادة درهم واحد في ثمن تذكرة الحافلة. وقال مدير الموارد البشرية بالشركة، يوسف الودغيري أن تطبيق هذه الذعيرة يندرج ضمن المراحل النهائية لمشروع التذاكر الإلكترونية، بعد تجهيز كل أسطول الحافلات بنظام هذا النوع من التذاكر عبر مختلف الوكالات التجارية المتنقلة والقارة.

إنقاذ 44 ألف بناية آيلة للسقوط يستلزم 2,7 مليار درهم..

حيث أفاد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أن مشروعي قانون يتعلق الأول بالمباني الآيلة للسقوط والثاني بإحداث الوكالة الوطنية للتجديد الحضري، يوجدان لدى الأمانة العامة للحكومة، مؤكدا على ضرورة التسريع بإخراج هذين القانونين، بالإضافة إلى تعبئة موارد تمويلية إضافية وإرساء نظام جبائي خاص بالمدن الجديدة والحماية التعميرية لمدارات المدن الجديدة.

التجديد

افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان اليوم وسط أجندة تشريعية مكثفة من حيث مشاريع القوانين التي سيناقشها ممثلو الأمة، أولها القانون التنظيمي للمالية وقانون المالية لعام 2015، وإلى جانب ذلك سيحسم البرلمان في القوانين المتعلقة بالانتخابات المقبلة ، واستكمال المصادقة على قانون البنوك التشاركية ، إلى جانب إصلاح صندوق التقاعد وصندوق المقاصة، وإصلاح منظومة العدالة.

مرصد إقليمي يتوقع انتعاش معدل النمو بالمغرب خلال 2015.. حيث توقع أحدث تقرير للمرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع لمجموعة البنك الدولي، أن ينتعش معدل النمو في المغرب خلال 2015 ليسجل 4.6 في المائة، في حين يتوقع التقرير أن يسجل معدل النمو في المنطقة 4.2 في المائة في المتوسط سنة 2015.

حديقة الحيوانات الوطنية بتمارة تحصل على شهادة التميز.. حيث حصلت مؤخرا على شهادة التميز ’ تريب أدفايزر’ التي تمنح نظير جودة الخدمات المقدمة للزائرين وانتظامه. بلاغ للحديقة أوضح، أول أمس الأربعاء، بأن منح هذه الجائزة جاء على إثر الشهادات الإيجابية المنشورة بانتظام من طرف الزوار المحليين والأجانب، والتي أبانت أن حديقة الحيوانات بالرباط تعد واحدة من المواقع الأربعة الأولى التي تجتذب العدد الأكبر من زوار العاصمة، إلى جانب الموقع الأثري “شالة’ وضريح محمد الخامس وقصبة الأوداية.

المساء

وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، يعدد اختلالات المجال الحضري.. فمن بين الاختلالات التي أشار إليها الوزير ، خلال ندوة صحفية نظمت أمس بالرباط، الضغط على فضاءات ضواحي المدن بسبب الهجرة ووجود بنيات تحتية دون مستوى الحاجيات، وكذا التوفر على اقتصاد هش يغلب عليه الطابع غير المقنن كما هو الحال بالنسبة لبعض الأحياء الهامشية.

بعد اتهامات الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، بتعطيل عجلة الحوار وتجاهل قضايا الطبقة العاملة.. الحكومة تقول إن الحوار الاجتماعي “غير مجمد’ والنقابات هي التي ترفض الاستجابة له، مشيرة إلى أن رئاسة الحكومة دعت إلى عقد اجتماع للجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد قصد إجراء لقاءات تشاورية مع المركزيات النقابية، يوم 4 دجنبر 2013، غير أن عددا من المركزيات النقابية قررت عدم الاستجابة لهذه الدعوة.

الصباح

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يسابق الزمن للحفاظ على وحدة الحزب وينفي حرمان أحمد الزايدي وأحمد رضا الشامي وعبد العالي دومو من التزكية في محطات الاستحقاقات الانتخابية المقبلةº ويقول إن “انشقاق الاتحاد الاشتراكي مجرد فرقعات إعلامية’.

الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل نوبير الأموي ينفي علمه بموضوع اتخاذ قرار الدخول في إضراب عام، يوم 28 أكتوبر الجاريº موضحا أنه لا يعلم بقرار الإضراب ولا الجهات التي اتخذتهº ونائبه عبد القادر الزاير يقول إن “اجتماع المكتب التنفيذي مع كتاب الاتحادات المحلية كان برئاسة الكاتب العام، وتم الاتفاق على الإضراب بحضوره “.

أخبار اليوم المغربية

وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يتعهد بالقضاء على 43 ألف سكن مهدد بالانهيار والكلفة تصل إلى 720 مليار سنتيمº مشيرا إلى صعوبة توفر الحكومة على هذا الغلاف المالي بالنظر إلى الأزمة الاقتصادية التي يجتازها المغرب. بنعبد الله أوضح، خلال ندوة صحفية عقدها أمس، أن الملك محمد السادس يولي عناية خاصة لتتبع ملف العقارات المهددة بالانهيار في المدن العتيقة، وأنه جعل من تطوير المدن أولوية في أجندة تحركاته.

شركة النقل الحضري “مدينة بيس’ تعتمد زيادة مقنøعة تجني من ورائها 70 ألف درهم يوميا. مدير الرأسمال البشري في الشركة يقول إن عدد زبناء الشركة الذين استفادوا من البطاقة الإلكترونية بلغ 90 ألفا فقط، من مجموع 160 ألف زبون، الذين يتنقلون في حافلات نقل المدينة، أي إن 70 ألف زبون سيؤدون درهما كغرامة، وبالتالي فالشركة ستجني 70 ألف درهم كغرامة مالية في اليوم الواحد.

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يتحفظ على خطة وزير التجهيز والنقل لاستغلال الغاسول، وتخوفات من عودة الاحتكار.. فحسب ما تسرب من معطيات فإن بوسعيد يتحفظ على تقسيم الأرض إلى ثلاث قطع كبيرة، مقترحا أن يتم اللجوء إلى طلب عروض يشمل القطعة الأرضية كلها، لتتاح لشركة واحدة استغلالهاº وهو ما يرفضه عزيز الرباح الذي يرى أنه يجب أن تكون هناك منافسة تسمح لأكثر من شركة باستغلال مقالع الغاسول.

العلم

خرق حكومي مفضوح لمسلسل الحوار الاجتماعي وقريبا الإضراب العام.. المركزيات النقابية تتوعد برد الصاع صاعين على “تحايل’ ابن كيران، والذي واصل صعوده ناحية قمة الجبل بخصوص الملف الاجتماعي، حيث أكدت مصادر عليمة أن عبد الإله بنكيران لجأ إلى أسلوب الأذان الصماء تجاه المركزيات النقابية، حيث لم يبادر إلى دعوتها إلى أي اجتماع في شتنبر الماضي، وبذلك يكون رئيس الحكومة قد “خرق مبدأ أساسيا يخص الحوار الاجتماعي’.

الحكومة تستبق رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتمارس الضغط في شأن ملف التقاعد.. حيث استشعر أعضاء من المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد خطورة ما تسعى إليه الحكومة، من خلال النقطة الثانية المدرجة في جدول أعمال المجلس الحكومي، لأمس الخميس، والمتعلقة بمشروع قانون يقضي بالمصادقة على القانون المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد أعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة والمنخرطون في نظام المعاشات المدنية، حيث دعوا إلى اجتماع طارئ للتداول في المسألة ولوضع حد لأهداف الحكومة الرامية إلى “التضييق وخنق ’ المنخرطين في المعاشات المدنية.

أوجوردوي لوماروك

الاجتماع الوزاري الأول حول سياسة المدينة: 88 مشروعا و11 مليار درهم كاستثمار. التوصيات حول اللقاء الذي عقد في يونيو 2012 حول سياسة المدينة بدأت تتبلور. فالأربعاء الماضي، تم عقد اجتماع اللجنة الوزارية الأولى الدائمة حول سياسة المدينة برئاسة عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة. وقد شكل الاجتماع مناسبة بالنسبة لوزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، لتقديم حصيلته المرحلية. ومنذ لقاء يونيو 2012 ، تم تحديد 88 مشروعا، سيتطلب مساهمة من طرف الوزارة بحوالي 11 مليار درهم.

الأغلبية ترص صفوفها في اجتماع مرتقب غدا السبت. زعماء الأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية البرلمانية سيجتمعون مع الفرق البرلمانية في الغرفتين غدا السبت بالرباط. القرار تم اتخاذه خلال اجتماع آخر جمع هذه المرة رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب وكذا مجلس المستشارين.

لوبنيون

معارضة واسعة لمشروع التقطيع الجهوي.. مشروع التقطيع الجهوي الجديد الذي قدمته وزارة الداخلية للأحزاب السياسية لن يمر بسهولة، وربما العكس هو المنتظر. حيث أثار المشروع ردود أفعال كثيرة في العديد من الأوساط، خصوصا في جهة مكناس تافيلالتº حيث إن اختفاء هذه الجهة ككيان ترابي إداري جهوي، كما ينص على ذلك المشروع، قد يشكل “خطأ جسيما ستكون له عواقب وخيمة’ كما اعتبر ذلك مجموعة من الفاعلين السياسيين والمدنيين والاقتصاديين والاجتماعيين والنقابيين والمثقفين والرياضيين بالجهة المذكورة، في رسالة موجهة لرئيس الحكومة.

القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية. مذكرة مشتركة لأحزاب المعارضة. زعماء أحزاب المعارضة البرلمانية الأربعة، الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، نشروا مذكرة متعلقة بمشروع القانون التنظيمي الخاص بالجماعات الترابية، والتي عبروا فيها عن أسفهم من المشروع الذي يشكل “ردة ديمقراطية’.

ليبيراسيون

المعارضة تحضر لدخول برلماني قوي. حيث تفتتح اليوم الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة في عهد الحكومة الحالية. وستكون دورة الخريف ساخنة، حيث تعتزم أحزاب المعارضة، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، عقد اجتماع غدا السبت، أي يوما واحدا بعد افتتاح الدورة، لتنسيق عملها على مستوى الجبهة البرلمانية والتشريعية على الخصوص.

يوم صعب بالنسبة للسلطات الإسبانية بمليلية. فبين طالبي اللجوء السوريين والمهاجرين غير القانونيين من دول جنوب الصحراء لم تعد السلطات الإسبانية بالثغر المحتل تدرك كيف تتصرف. حيث اضطرت، في يوم واحد، لمواجهة محاولة اقتحام للثغر قام بها 520 مهاجر سوري، وكذا وقفة احتجاجية من قبل السوريين على ظروف استقبالهم رافعين شعارات تطالب باحترام كرامتهم وتفعيل الاتفاقيات الدولية حول حقوق الإنسان. غير أن هدفهم الرئيسي يبقى هو ترحيلهم نحو أوروبا في ظل المعاناة التي يقاسونها بمركز الاستقبال بمليلية.

ليكونوميست

السياحة: الفرنسيون يديرون ظهرهم للمغرب… فعلى عكس تطمينات وزير السياحة الذي حاول التقليل من شأن إلغاء حجوزات السياح الفرنسيين نحو وجهة المغرب، دق السياح الفرنسيون ناقوس الخطر. فالتزام الحيطة والحذر الذي أوصت به وزارة الخارجية الفرنسية إزاء السفر نحو العديد من البلدان المغاربية، ومن بينها المغرب، ساهم في خفض نوايا السفر والحجوزات.

ارتفاع سعر صرف الدولار: الفوسفاط المستفيد الأكبر. فانخفاض سعر صرف اليورو بنسبة 10 بالمائة امام الدولار سيكون في صالح صادرات الفوسفاط ومشتقاته، كما أن القسط الأكبر من الصفقات المتعلقة بهذا المنتوج، أي 80 بالمائة، تتم بالعملة الخضراء، وهو ما سيساهم في زيادة مداخيل المجمع الشريف للفوسفاط، خصوصا وأن توقعات المحللين تشير إلى استمرار تراجع العملة الأوروبية. لكن مصدر الخشية هو تفاقم فاتورة الطاقة.

Comments are closed.