أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 28/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يؤجل المصادقة على مشروع الرأي المتعلق بنظام المعاشات..

بلاغ للمجلس أوضح أنه بالنظر لقصر آجال هذه الإحالة وكذا الأهمية التي يكتسيها والرهانات المطروحة على هذا الإصلاح والأفكار العديدة ومساهمات الأعضاء في النقاش، قرر المجلس تمديد عمله الخاص بدراسة المشروع.

في دراسة للمرصد الوطني للتنمية البشرية 10 في المئة فقط من السكان يستفيدون من نظام التقاعد، و56.5 في المئة يستفيدون من التأمين الصحي.

وثيقة للمرصد أكدت أن إعداد آلية جديدة لتقييم التغطية الصحية بالمغرب سيمكن من تطوير مؤشرات لتتبع وتقييم تأثير هذه الأدوات على الساكنة الفقيرة والهشة، والقيام بمقارنات على المستوى الدولي.

رسالة الأمة

موزعو الغاز المنزلي مستعدون للحوار ويعدون بالمفاجأة

رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز السائل بالمغرب، أكد، في تصريح للجريدة، أن المهنيين يستعدون للحوار ويعدون بخلق مفاجأة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، مضيفا أن المهنيين عملوا على احترام المهلة المحددة التزاما منهم بالاتفاق الذي جرى بينهم وبين الحكومة قبل الإضراب الذي كان مقررا إجراؤه والذي تم إلغاؤه على ضوء الوعود التي تقدمت بها الجهات المعنية، دون أن يخفي أن الحكومة “تماطل من أجل ربح المزيد من الوقت على حساب المهنيين الذين أصبحوا على حافة الإفلاس’.

التبادل التجاري بين المغرب وبلدان الخليج شهد ارتفاعا ملحوظا

مكتب الصرف أفاد، في تقرير جديد، بأن حجم التبادل التجاري بين المغرب وبلدان الخليج شهد ارتفاعا ملحوظا في العشر سنوات الأخيرة، وذلك بنسبة بلغت 235 في المئة بين سنتي 2003 و2013. وأورد مكتب الصرف أن المبادلات التجارية بين الطرفين بلغت نحو 29,2 مليار درهم في عام 2013، بارتفاع ب 235 في المئة، مقارنة ب 8,7 مليارات درهم في عام 2003.

النهار المغربية

تفكيك خلية تستقطب مقاتلين في صفوف تنظيم الدولة

مصالح الأمن تنجح في تفكيك خلية ينشط أعضاؤها بالناظور ومليلية في استقطاب وتجنيد مقاتلين مغاربة لتعزيز تنظيم “الدولة الإسلامية’ بسوريا والعراق وفق ما أعلن بلاغ لوزارة الداخلية .

بدء التحقيق مع رؤساء جماعات ومؤسسات عمومية..

إذ شرعت الضابطة القضائية في التحقيق مع رؤساء الجماعات الذين أحيلت ملفاتهم، في وقت سابق من قبل مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، على القضاء، وهي الملفات التي تضمنتها تقارير وأبحاث المجلس الأعلى للحسابات.

البيان

الجهوية الموسعة والجماعات الترابية تحت مجهر منتدى المواطنة.

المشاركون في أولى الورشات التشاورية التي أطلقها المنتدى حول هذا الموضوع، أول أمس الخميس، أكدوا على ضرورة مراعاة المبادئ و الأحكام التي تضمنها الدستور والمعايير التي تحملها الاتفاقيات الدولية في نص مشروعي القانونين المتعلقين بالجهوية والجماعات الترابية، سواء فيما يخص الديمقراطية التشاركية أو مبادئ وقواعد حقوق الإنسان.

أخبار اليوم المغربية

خلافات داخل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تؤجل المصادقة على رأيه الاستشاري حول منظومة التقاعد.. فقد أجل المجلس المصادقة على الرأي الاستشاري الذي كان مقررا أن يرفعه إلى رئيس الحكومة الأسبوع المقبل والمتعلق بصناديق التقاعد، إذ اتفق الأعضاء على طلب مزيد من الوقت من أجل دراسة الموضوع بشكل أكثر تدقيقا.

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عبد العزيز رباح يحيل الاختلالات التي سجلتها الوزارة على مستوى صفقة الرادارات سنة 2006 إلى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، حسب ما كشف عنه مصدر من وزارة العدل والحريات. المصدر أوضح أن تقريرا تم إعداده حول هذه الصفقة أظهر اختلالات كبيرة بها، أبرزها ما كشف عنه الوزير المنتدب المكلف بالنقل نجيب بوليف من عدم ربط 80 ردارا بشبكة الاتصالات والكهرباء.

المساء

فرق المعارضة تنسق لمواجهة الحكومة خلال دورة أكتوبر.. فمن المنتظر أن يجتمع كل من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي بكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين، اليوم السبت بمقر حزب الاستقلال بالرباط، من أجل التنسيق لدورة أكتوبر البرلمانية. ومن بين النقاط التي ستتم مناقشتها خلال هذا اللقاء، وفق ما أكده مصدر مطلع، مشاريع القوانين الانتخابية وسبل التنسيق على مستوى مجلسي النواب والمستشارين.

الوضعية المالية ل’لارام’ تجر إدريس بنهيمة إلى المساءلة البرلمانية. فقد وجهت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب دعوة إلى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك لعقد اجتماع حول وضعية الخطوط الملكية المغربية، بحضور مديرها العام إدريس بنهيمة.

العلم

انتصار إضراب 23 شتنبر على الحكومة إصلاح أنظمة التقاعد لا يمكن أن يكون إلا شموليا. فقد أظهرت النتائج الأولى لنجاعة التنسيق بين المركزيتين النقابتين (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل) فشل الحكومة في تمرير مشروعها بخصوص صناديق التقاعد. وتجلت هذه النتائج في المواقف المعبر عنها داخل اللجنة الخاصة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التي انتصرت لجزء مهم من مطالب المركزيات النقابية، وأرجأت البت والمصادقة على الرأي النهائي للمجلس حول مشروع الحكومة.

في قضية محاربة الرشوة الحكومة تلقي بالكرة في ملعب البرلمان. فقد أكدت مصادر عليمة أن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب شرعت في مناقشة مشروع القانون رقم 12-113 بشأن الإطار القانوني الجديد للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بعدما تقدمت حكومة عبد الإله بن كيران بوضعه على طاولة هذه اللجنة.

العاصمة بوست

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تعتبر الموسم الدراسي الحالي “الأسوأ’ على الإطلاق. الجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قالت، في بيان، إن هذا الموسم الدراسي هو “أسوأ المواسم الدراسية لما شابه من ارتباك وانعدام للتخطيط’، مبرزة ما أسمته “انفراد عدد من نواب الوزارة الوصية بتدبير مختلف العمليات المرتبطة بالموارد البشرية بشكل أحادي، بعيدا عن مبدأ الشراكة وتقاسم المسؤولية، ما تسبب في اختلالات غير مسبوقة’.

“المهمة المستحيلة’ تقود الممثل طوم كروز للوداية وعروضه تبهر الرباطيين.. فقد حط الممثل المشهور، رفقة طاقمه التقني والفني، الرحال بالعاصمة الرباط من أجل تصوير مشاهد من الجزء الخامس لفيلمه “المهمة المستحيلة’، بعد أن أنهى تصوير مشاهد في الدار البيضاء، حيث ألهب حماس عشاقه بعروضه المبهرة بواسطة سيارته. تصوير المشاهد احتضنه فضاء الوداية التي تعد واحدة من أبرز المعالم التاريخية للمدينة ومن أكثر الفضاءات التي يرتادها السكان والزوار.

الخبر

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أجøل، في اجتماعه أول أمس الخميس، الحسم في ملف التقاعد. وخلال المناقشات، أكد بعض أعضاء المجلس أن اللجنة التي انكبت على دراسة الملف غير مقتنعة بمشروع الحكومة لأنه لا يقر الإصلاح الشامل ولن يحل الإشكال على المدى الاستراتيجي.

استطلاع حديث للرأي أجراه موقع “بيت.كوم’، بالتعاون مع شركة “يو غوف سيراج’ المختصة بالأبحاث، كشف أن 38 في المئة من المغاربة أكدوا أن وضعهم المالي أسوأ مما كان عليه، مقابل 43 في المئة أكدوا أنه بقي كما هو، و12 في المئة صرحوا بتحسنه.
ليبراسيون.

تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بين الرباط ومدريد. حيث أعلنت وزارة الداخلية أنه في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني وبتعاون مع المصالح الأمنية الإسبانية، من تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها بكل من الناظور ومليلية في استقطاب وتجنيد مقاتلين مغاربة قصد تعزيز تنظيم “الدولة الإسلامية’ بسوريا والعراق.

مدينة الدار البيضاء تجدد خدمات التدبير المفوض لقطاع النظافة. حيث قامت الجماعة الحضرية للمدينة بتجديد عقود التدبير المفوض لخدمات النظافة خلال الفترة الممتدة ما بين شهر مارس الماضي إلى غاية فبراير 2021. هذا التجديد يهدف إلى وضع طرق جديدة لجمع النفايات مطابقة للمعايير الحديثة المعمول بها في المدن الكبرى على الصعيد العالمي.

Comments are closed.