أبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية يوم 4 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

“كأس إفريقيا’ باتت في ملعب الحكومة.. فقد أمهل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم المغرب حتى السبت المقبل لاتخاذ موقف نهائي من تنظيم نهائيات كأس الأمم الإفريقية. ورفض “الكاف’ طلب تأجيلها بسبب إيبولا. في حين قالت مصادر من الجامعة الملكية لكرة القدم إن القرار النهائي أصبح الآن قرار الحكومة وليس الجامعة.

بعد تسجيله للزيادة المنتظرة في القيمة المضافة بشأن السكن الاجتماعي، حسب ما أعلنت عن ذلك مسودة مشروع قانون المالية لسنة 2015، ينكب اتحاد صغار المنعشين العقاريين بالمغرب على إعداد مذكرة مطلبية ترفع إلى رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية للمطالبة باستصدار قانون ينظم عملية انخراط المنعشين في السكن الاجتماعي وتوضيح الاستفادات الجبائية بالنسبة للمنعشين العقاريين، خاصة في الشق المتعلق بعملية 140 ألف درهم، وفق ما قال محمد الذهبي، الناطق الرسمي باسم الاتحاد، في تصريح للجريدة.

التجديد

الأزمي يؤكد ربح المغرب 16 مركزا في مناخ الأعمال ويشرح الأسباب..

الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ادريس الأزمي الإدريسي قال، في تصريح للجريدة، إن المغرب ربح حقيقة 16 مركزا ما بين 29 أكتوبر 2013 و29 أكتوبر 2014 وإن الجدل الذي أõثير حول تصنيفه في تقرير “ممارسة أنشطة الأعمال’ لا معنى له، لعدة اعتبارات منها أن التصحيحات التي قام بها البنك الدولي نظرية ولا تؤثر على النتيجة النهائية للسنة الماضية التي استمرت طيلة سنة كاملة وعلى أساسها تم تقييم تنافسية الاقتصاد الوطني وجاذبية مناخ الأعمال به من طرف شركاء المغرب والمستثمرين.

الخطوط الملكية المغربية نقلت 16 ألف و268 حاجا وحاجة هذه السنة، أي بارتفاع قدره 7 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية. وحسب بلاغ للشركة فقد تم تسجيل هذا الارتفاع بالرغم من تراجع بنسبة 20 بالمائة في حصة الحجاج الممنوحة من طرف السلطات السعودية لكل دولة بسبب أشغال توسعة الحرم المكي.

الاتحاد

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني يستفسر موظفي قطاعه عن مشاركتهم في الإضراب العام، والنقابيون يردون. الوثيقة التي تضمنت الاستفسار لا تحمل أي توقيع من طرف الوزير، رغم أنها صادرة عن وزارته، وتدعو الموظفين المضربين للإجابة عن سبب التغيب عن العمل يوم 9 أكتوبر المنصرم وعضو المكتب التنفيذي للنقابة المستقلة لموظفي قطاع العلاقات مع البرلمان، يعتبر أن هذا الأسلوب في التعامل مع حق أصيل من طرف الحكومة يؤكد توجهها نحو “التأويل التسلطي’ للدستور عبر ضرب الحرية النقابية.

البونيسكو تتبنى قرارا حول الرأسمال اللامادي، حيث ذكر بلاغ للبعثة الدائمة للمغرب لدى اليونيسكو، أن هذه المنظمة تبنت خلال الدورة الخامسة والتسعين بعد المئة لمجلسها التنفيذي الذي انعقد ما بين 15 و 31 أكتوبر المنصرم بمقر المنظمة بباريس، مشروع قرار قدمه المغرب والذي يؤكد أن الرأسمال اللامادي يشكل مكونا أساسيا للتنمية البشرية.

البيان

عودة الروح للعالم القروي بداية من يومه الثلاثاء.. إذ يستقبل العالم القروي يومه الثلاثاء تساقطات مطرية بعد طول انتظار أدخل الموسم الفلاحي مرحلة حرجة. المهندس الزراعي عباس الطنجي قال، في تصريح للجريدة، إن تساقط الأمطار اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء وخلال الأسبوع المقبل سيعلن عن ميلاد جديد للموسم الفلاحي، إذ سيمكن الفلاحين في بعض المناطق البورية من القيام بعملية الحرث، خاصة زراعة الحبوب التي تنطلق في الفترة الممتدة بين 15 نونبر والأسبوع الأخير من دجنبر.

تعويض الأرامل يدفع الحركة النسائية للضغط على الحكومة من أجل إخراج هيئة المناصفة.. بلاغ لفدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة دعا الحكومة إلى “إخراج هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز إلى حيز الوجود’، فهذه الآلية في نظرها “ستقوم بأدوار رقابية في هذا الباب’.

الصباح

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول “لن نمس القدرة الشرائية للمواطنين’.. حيث نفى بوسعيد، أمس الاثنين خلال رده على مداخلات الفرق والمجموعات النيابية بشأن مشروع قانون المالية، أن تكون للحكومة أي نية في المس بالقدرة الشرائية للمواطنين، مؤكدا أن رفع الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة إلى عدد من المواد الاستهلاكية الأساسية لا يستهدف القدرة الشرائية، بل يندرج ضمن التدابير الحكومية الرامية إلى معالجة بعض الاختلالات الاقتصادية.

البنوك تتشدد في منح دفاتر الشيكات.. فقد أظهرت الأشهر الأربعة الماضية تشدد البنوك في منح دفاتر الشيكات لزبنائها، خصوصا الفئة التي تتوفر على حساب جار يحوي رصيدا ماليا ضعيفا وغير مستقر، خصوصا أن الشيك أصبح يسيطر على 61 في المائة من قيمة المعاملات المالية بين الأفراد والمؤسسات أيضا. البنوك عمدت إلى هذه الخطوة من أجل تقليص حدة هذا المشكل الذي لم تستطع الترسانة القانونية الحالية معالجته.

أخبار اليوم المغربية

صندوق المطلقات لم يصرف سوى 2.5 مليار سنتيم من أصل 29 مليار سنتيم المخصصة له، ومخاوف من عدم استفادة الأرامل من دعم ابن كيران. وفي رده على المخاوف التي تثيرها المقارنة بين دعم الأرامل ودعم المطلقات، أكد مصدر حكومي، معني بهذا الملف، أن هناك “فرقا جوهريا بين التجربتين’.

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن مبيعات السيارات الفارهة ارتفعت ب 23 في المائة رغم رفع الضريبة. بوسعيد تأسف،أمس الاثنين أمام لجنة المالية بمجلس النواب، لتضاعف استيراد الأحذية ومواد التجميل والعطور والحقائب الجلدية.

المساء

الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في ثروات مشبوهة لسياسيين وموظفين عموميين بالشمال، وذلك بعد تحقيقات باشرتها عناصر الفرقة عن شبكات جديدة لتبييض الأموال، بعد تهريبها في سيارات إلى المغرب واستخدامها في بناء منازل وشراء عقارات بكل من الحسيمة والناظور وتطوان وقرى متاخمة لمدن بالشمال.

مجلس النواب يقتطع من تعويضات المتغيبين ابتداء من اليوم الثلاثاء، خصوصا وأن الغرفة الأولى وفرت كل الشروط والتسهيلات ووسائل العمل بالنسبة للنواب ابتداء من تحمل تكاليف المبيت وتكاليف السفر وتمكينهم من هواتف ذكية وقيمة الاقتطاع تصل إلى ألف درهم عن كل جلسة للأسئلة الشفوية أو جلسة تشريعية.

الحركة

الخبير في قضايا الصحراء والشؤون المغاربية عبد الفتاح الفاتيحي، يقول إن ’ فضاء منطقة الساحل والصحراء يعيش اليوم حالة اللاأمن واللااستقرار، التي تسهم في إرباكها جبهة البوليساريو إلى جانب الجماعات الإرهابية والمهربين’ وذلك في مداخلة بعنوان “قضية الصحراء المغربية بين الحل السياسي والحقوقي’، ألقاها خلال ندوة دولية حول حقوق الإنسان أول أمس بالداخلة.

في ندوة ناقشت مستجدات مشاريع القوانين الانتخابية نظمها حزب الحركة الشعبية.. عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية السعيد أمسكان يقول إن التقطيع الجديد تجاهل المؤشرات السوسيواقتصادية ومحمد بديع، عضو المكتب السياسي للحزب، يقول إن “المشروع يحمل مقتضيات هامة تتوخى تكريس مبادئ الديمقراطية المحلية’

العلم

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن “المناصب المالية هي لسد حاجيات الإدارة، بينما يظل الاستثمار هو محرك الشغل’. بوسعيد نفى، أمس الاثنين خلال رده على مناقشات النواب بشأن مشروع القانون المالي، أن يكون مشروع القانون المالي تقشفيا أو ذي مقاربة محاسباتية أو تقنية أو أنه لا يستجيب لتصور استراتيجي، بدليل رفع نفقات استثمارات الميزانية العامة ونفقات الموظفين.

حصة الحكومة من المداخلات في النشرات الإخبارية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة خلال الفصل الثاني من سنة 2014، حسب ما أوضحته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

المعارضة ترفع سلاح الانسحاب من مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية وعادل بنحمزة عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب وعضو لجنة الداخلية يقول إن المعارضة متشبثة بتطبيق النظام الداخلي للمجلس، موضحا أن الأغلبية خرقته خاصة المادة 128 منه التي تنص على برمجة مشاريع القوانين انطلاقا من تاريخ ورودها على مكتب المجلس.

المنعطف

وزير العدل والحريات يربط احتجاجات المحامين بأهداف انتخابوية.. حيث اعتبر مصطفى الرميد أن الاحتجاجات الأخيرة التي قام بها المحامون ضد مسودة المسطرة المدنية “لها دوافع انتخابية’ ورئيس جمعية هيئات المحامين حسن وهبي يعتبر تصريحات الوزير إساءة للمهنة.

الكاتب العام للمنظمة المغربية للشغل علي لطفي يقول إن “ما بعد الإضراب هو على عاتق الحكومة التي عليها الرجوع لمؤسسات الحوار الاجتماعي، ولا نقبل بأي منطق آخر خارج تحقيق المطالب كلها بما فيها تلك المتعلقة بالتقاعد’.

الخبر

تبنت “اليونسكو’، خلال الدورة الخامسة والتسعين بعد المئة لمجلسها التنفيذي الذي انعقد ما بين 15 و31 أكتوبر المنصرم بمقر المنظمة بباريس، مشروع قرار قدمه المغرب يؤكد أن الرأسمال اللامادي يشكل مكونا أساسيا للتنمية البشرية. وأضحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أول منظمة أممية تحيل في قراراتها على مفهوم “الرأسمال اللامادي’ الذي أبرزه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه الموجه إلى الدورة 69 للجمعية العام للأمم المتحدة، بحسب بلاغ للبعثة الدائمة للمغرب لدى “اليونسكو’.

ادريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، قدم أمس الاثنين بلجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، عرضا حول “مراقبة الدعم الداخلي والخارجي الموجه للجمعيات’. الضحاك كشف أن الأمانة العامة للحكومة تلقت خلال الفترة الممتدة بين فاتح يناير 2013 و22 أكتوبر 2013 حوالي 456 تصريحا من 126 جمعية بشأن استفادتها من مساعدات أجنبية بلغ مجموعها أكثر من 14 مليار سنتيم ونصف المليار.
لوبنيون

خبايا عملية الحج التي انتهت مؤخرا: الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار داخل الدوامة. فقد تم تسجيل عدة أيام دون توفير أغذية، وتجهيز حافلات نقل دون المستوى المطلوب وظروف إقامة مزرية خلال العملية، وهو ما يؤشر على أن الفدرالية لا تزال في طور الهواية ونقص التجربة.

طنجة

تفكيك شبكة إجرامية يتزعمها مقاتل سابق في تنظيمات إرهابية بسوريا.. فقد تمكنت المصالح الأمنية بمدينة طنجة، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية تتكون من أربعة أشخاص، يقودها مقاتل سابق ضمن صفوف التنظيمات الإرهابية بسوريا، ويعمد عناصرها إلى تنفيذ اعتداءات ضد المواطنين وسلب ممتلكاتهم.

ليبراسيون

التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ترفع قيمة تعويضات المنخرطين.. حيث صادق أعضاء الجمعية العمومية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بالإجماع، على الرفع من قيمة التعويضات التي تمنحها للمنخرطين بنفس قيمة الاشتراكات التي تمت المصادقة عليها في الجمع العام لمراكش 2011. بلاغ للتعاضدية أوضح أن الجمعية العمومية صادقت، خلال أشغال الجمع العام ال66 للتعاضدية على رفع منحة الوفاة من 30 ألف درهم التي صادق عليها جمع عام يونيو 2011 إلى 50 ألف درهم، ورفع منحة التقاعد من 20 ألف درهم إلى 30 ألف درهم، وإحداث منحة وفاة العضو المتقاعد محددة في 20 ألف درهم، ورفع منحة تعزية وفاة الزوجة إلى ستة آلاف درهم، فضلا عن رفع منحة وفاة الطفل إلى 1500 درهم.

ليكونوميست

نسبة الملء بالسدود تثير القلق. المعدل وصل إلى النصف، فقد وصلت نسبة ملء السدود، بما فيها السدود الكبرى الموجهة للري الفلاحي، إلى 52،5 في المئة في متم أكتوبر الماضي، مقابل نسبة ملء بلغت 66,3 في المئة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول إن مشروع قانون المالية لسنة 2015 ليس “تقشفيا’، حيث إنه “لم يخفض من النفقات، فيما ارتفعت ميزانية الاستثمار بنسبة 9 في المئة، وزاد إحداث المناصب المالية بنسبة 25 في المئة’. كما أن كتلة الأجور ارتفعت بدورها، يقول الوزير.

أوجوردوي لوماروك

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يرفض طلب المغرب تأجيل إجراء نهائيات كأس إفريقيا للأمم بسبب داء إيبولا ويمنحه مهلة خمسة أيام للإعلان عن موقفه النهائي بهذا الخصوص. انتخاب رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، رئيسا للاتحاد البرلماني الإفريقي، أول أمس الأحد، بإجماع البلدان المشاركة في الدورة 37 لمؤتمر الاتحاد والدورة 65 للجنة التنفيذية.

Comments are closed.