أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 23/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

ئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يتراجع عن تجديد اللوائح الانتخابية بعيدا عن ملاحظات الأحزاب. مشروع القانون الذي يحتوي على 18 مادة، والذي وزعته الحكومة على أعضائها، أبان من جديد مدى “إخلال الحكومة بالتزاماتها ووعودها’ التي سبق أن أعلنت عنها بخصوص الأجندة الزمنية وتاريخ انطلاق مراجعة اللوائح، وكشفت أن ابن كيران “يراجع اللوائح الانتخابية بعيدا عن ملاحظات الأحزاب أغلبية ومعارضة’.

الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الحميد فاتحي يقول إن “المس بنظام التقاعد قرار لا وطني، وسيكون أداة لإنتاج فقراء جددº مضيفا، خلال لقاء تواصلي بمدينة وجدة حول التقاعد والمستجدات الاجتماعية السبت الماضي، أن هذا الإجراء يتنافى مع “القيم والمبادئ والأسس سواء لدستور 2011 أو للخطاب السياسي لحزب رئيس الحكومة’.

 رسالة الأمة

مندوبية الحليمي تؤكد ارتفاع أثمان المواد الغذائية والماء والتطهير والكهرباء.. فقد ارتفع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال غشت الماضي ب 0,6 بالمائة مقارنة بالشهر الذي سبقه وذلك نتيجة ارتفاع أثمان الماء والتطهير ب 12,8 بالمائة والكهرباء ب 6,5 بالمائة والخضر ب 5,2 بالمائة، وفق ما أفادت به مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط.

مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأنها أطلقت، يوم الجمعة الماضي، عمليتي توظيف مالي لفائض الخزينة همتا مبلغا إجماليا قدره 4,7 مليار درهم. المديرية أوضحت، في بلاغ، أن الأمر يتعلق بتوظيف مع إعادة الشراء لمبلغ ثلاثة ملايير درهم لمدة سبعة أيام بنسبة متوسطة مرجحة تبلغ 3 في المئة، مع تاريخ استحقاق حدد في 26 شتنبر 2014.

التجديد

جل المصحات والوحدات الصحية التابعة للتعاضدية العامة للتربية الوطنية باتت مهددة بالإغلاق في غضون ثلاثة أشهر بسبب عدم تطبيق المضامين الجديدة لمدونة التعاضد التي تنص على منع الجمع بين تدبير أنظمة التأمين الإجباري على المرض وتسيير المصحات والوحدات الصحية.

90 في المئة من المغاربة المستخدمين للأنترنت يتصلون بالأنترنت من بيوتهم، في حين يتواصل 37 في المئة من أماكن عملهم و29 في المئة من الأماكن العامةº وفق نتائج استطلاع جديد أجرته “مجموعة المغرب الرقمي’ بشراكة مع معهد البحث “أفرتي’.

البيان

وزراء ومسؤولون ونقابيون يضعون مدونة الشغل تحت مجهر التقويم بعد عشر سنوات على دخولها حيز التنفيذ.. المتدخلون في افتتاح المناظرة الوطنية حول مدونة الشغل، أمس الاثنين، أجمعوا على أن إقرار مدونة الشغل شكل لحظة تاريخية في المسار الإصلاحي الذي انخرط فيه المغرب، إلا أن تطبيقها خلال عقدها الأول أبان عن العديد من الثغرات والنواقص، وهو ما يؤثر سلبا على فعاليتها ونجاعتها، معتبرين أن الوقت قد حان لملاءمة مقتضياتها مع الواقع الجديد.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يجدد مطالبته بإصلاح الضريبة على القيمة المضافة، كإحدى الأولويات التي يركز عليها رجال الأعمال وينادون بتضمينها في القانون المالي الجديد. جاء ذلك خلال انعقاد المجلس الإداري للاتحاد، مؤخرا، بالدار البيضاء.

الصباح

المجلس الأعلى للحسابات ينتقد حصيلة استراتيجية “المغرب الرقمي’.. فقد أكد المجلس، في تقريره التقييمي، أن الحكومة خصصت 500 مليار و190 مليون سنتيم لتمويل مشاريع “استراتيجية المغرب الرقمي’ التي حددت أربعة أهداف رئيسية يتعين تحقيقها مع نهاية السنة الماضية، لكن الحصيلة كانت دون الانتظارات بسب “ضعف الحكامة وضبابية الرؤية’.

انقسام داخل حزب العدالة والتنمية حول موعد الانتخابات.. إذ كشف مصدر مطلع أن انقساما حصل داخل قيادة الحزب حول تاريخ إجراء الانتخابات الجماعية، فبينما يتشبث تيار واسع داخل الأمانة العامة لحزب “المصباح’ بإجرائها نهاية السنة الجارية، يرى اتجاه ثان بقيادة ابن كيران أن هذا “التوقيت غير مناسب على الإطلاق’.

العلم

اليوم إضراب وطني شامل بالوظيفة العمومية والجماعات المحلية.. فقد تكتلت مركزيات نقابية من أجل المشاركة في إضراب اليوم، وأعلنت في بياناتها عن دعمها للتنسيق النقابي المشترك لمواجهة “الإجراءات اللاشعبية للحكومة’.

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “النهوض بالقطاع الفلاحي والعالم القروي يعد المدخل الأساس لتحقيق التنمية المندمجة’. شباط أكد، خلال ترؤسه لقاء دراسيا حول حصيلة المخطط الأخضر ببركان، أن “إقدام الحكومة على تضريب الفلاحة يناقض أهداف مخطط المغرب الأخضر’.

المساء

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يجمع أطر الحزب لاحتواء غضبهم.. حيث من المنتظر أن يعقد أطر ومسؤولو حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال لقاء، السبت المقبل، من أجل تدارس آفاق الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، على أن تلي ذلك لقاءات أخرى على المستوى الجهوي مستقبلا. الخطوة تأتي، حسب مصدر مطلع، خوفا من أي مشاركة لأطر الحزب في تأسيس المنظمة الاتحادية الموازية، التي تسعى إلى “تصحيح مسار’ حزب الوردة.

المندوبية السامية للتخطيط تشير إلى أن “الزيادة في أسعار الماء والكهرباء أدت إلى موجة من الغلاء في عدد من المدن’. مذكرة للمندوبية أوضحت أن مؤشر التضخم قفز ب 0.8 في المائة، مضيفة أن أهم الارتفاعات سجلت بمدن الحسيمة وأكادير والدار البيضاء.

الحركة

مدير البحث والتخطيط المائي بالوزارة المنتدبة المكلفة بالماء عبد القادر بنعمرو يقول إن “المغرب مدعو إلى حماية موارده المائية الجوفية واستخدامها في إطار تدبير عقلاني ومندمج’، وذلك في مداخلة له في إطار أشغال الدورة 41 لمؤتمر الجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين المقامة حاليا بمراكش (15-19 شتنبر) والذي تنظمه اللجنة المغربية لهذه الجمعية بشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة والمعهد الدولي للماء والصرف الصحي.

المنعطف

أحمد مفيد، أستاذ العلوم السياسية، يقول إن “المغرب مقبل على إجراء انتخابات تستوجب وضع منظومة قانونية قادرة على ضمان النزاهة والشفافية’، مشيرا إلى أن رهانات مهمة وقضايا عالقة في انتظار الدخول السياسي الجديد.

المحكمة الدستورية تقضي بعدم الاختصاص في عريضة الطعن المقدمة من طرف الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين بشأن عدم دستورية التصويت على مرسوم بقانون، تم بموجبه تمديد تقاعد الأساتذة إلى أكثر من 65 سنة.

أخبار اليوم المغربية

“هدية’ مرتقبة من حكومة عبد الإله بن كيران للنقابات لتمرير إصلاح التقاعد المرº حسب ما كشف عنه مصدر حكومي، دون تحديد نوع هذه “الهدية’. من جهة أخرى، رفض الاتحاد المغربي للشغل المشاركة في “الإضراب الوطني’ واصفا إياه بأنه ’ سياسي’.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يلتزم ب 100 ألف منصب شغل شريطة قبول الحكومة منحه إعفاءات على مستوى التحملات الضريبية على امتدادا ثلاث سنوات. المقترح نوقش خلال انعقاد دورة المجلس الإداري للباطرونا، الجمعة الماضية، وسيكلف الحكومة 450 مليون درهم.

المعارضة تحاول منع الحكومة من التصرف في ميزانية الاستثمار.. إذ أدخلت أحزاب المعارضة بمجلس المستشارين تعديلات جوهرية على صيغة النص الذي وافق عليه مجلس النواب خلال الدورة التشريعية السابقة، مستغلة تفوقها العددي الأسبوع الماضي لفرض تعديلاتها على الحكومة.

الأحداث المغربية

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ينتقد بشدة النظام الجزائري. شباط قال، خلال اللقاء التواصلي الذي نظم بوجدة السبت الأخير، إن جنرالات الجزائر يقفون سدا منيعا ضد بناء اتحاد المغرب العربي ويعملون على استغلال المحافل الدولية والتحريض في محاولة للنيل من عزيمة المغرب.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعد بخلق 100 ألف منصب شغل مقابل إجراءات لن تكلف الحكومة أزيد من 450 مليون درهم من بينها إعفاء المقاولين من التحملات لمدة 3 سنوات مع إحداث كل منصب شغل جديد. الاتحاد طالب بلقاء مع الحكومة لتدارس مطالبه حول مشروع قانون المالية.

الخبر

تقرير للمجلس الأعلى للحسابات بشأن استراتيجية “المغرب الرقمي’ التي كلفت الدولة أزيد من 5 ملايير درهم كشف عن نواقص على مستوى إعداد الاستراتيجية، مشيرا إلى أنها ذات طابع غير دقيق وأن هناك نواقص مسجلة على مستوى الأولويات ودقة المشاريع البنيوية.

إضراب وطني للجامعات والمعاهد المغربية منذ اليوم ولمدة ثلاثة أيام. الإضراب الذي دعت إليه النقابة الوطنية للتعليم يأتي بعد استنفاذها لكل آليات الحوار مع الوزارة الوصية. النقابة نددت، في بلاغ، بالوضعية المزرية التي تعيشها الجامعة العمومية والظروف الصعبة البعيدة، كل البعد، عن النمط العالمي للعمل الجامعي.

لوبنيون

عيد الأضحى: أزيد من 8.5 مليون درهم كرقم معاملات. وزارة الفلاحة والصيد البحري أوضحت أن الطلب المتوقع يبلغ 5.3 مليون رأس، فيما يناهز عرض الأغنام والماعز الموجه لتلبية حاجيات عيد الأضحى 7,7 ملايين رأس.

الاستهلاك في شهر غشت: ارتفاع أسعار الماء والكهرباء أثر على ميزانية الأسر. المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع خلال غشت الماضي ب 0,6 بالمائة مقارنة بالشهر الذي سبقهº وذلك نتيجة ارتفاع أثمان الماء والتطهير ب 12,8 بالمائة والكهرباء ب 6,5 بالمائة والخضر ب 5,2 بالمائة .

ليبراسيون

القدرة الشرائية للأسر تتضرر.. فعلى عكس الشعارات التي لا تنفك الحكومة ترفعها، فإن القدرة الشرائية للأسر مستمرة في التضرر من خلال “قرارات لاشعبية’، خصوصا تلك التي مست مؤخرا قطاع الهيدروكاربورات والماء والكهرباء. هذا الوضع أثر سلبا على مؤشر أسعار الاستهلاك الذي سجل، خلال شهر غشت 2014، ارتفاعا قدره 0.6 في المائة مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

عبد الإله بن كيران يعلن نهاية دعم الغازوال. ابن كيران قال، خلال لقاء نظمه حزب العدالة والتنمية نهاية الأسبوع الماضي بالرباط، “الغازوال سيكلف صندوق المقاصة صفر مليار درهم في السنة المقبلة’، مذكرا بأن دعم الغازوال كان يكلف الميزانية 12 مليار درهم عند بداية الولاية الحكومية الحالية وبأنه لم يكلف، السنة الجارية، سوى 8,5 مليار درهم.

ليكونوميست

بعد سنة من المشاورات، قدم رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رؤية جديدة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تروم تحسين تكوين المدرسين وإعادة النظر في البرنامج التعليمي الموجه للتلاميذ خلال السنوات الأربع الأولي في سلك التعليم الابتدائي وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

 

Comments are closed.