أردوغان: لا يمكن حل أزمات المنطقة بحلول مستوردة من الخارج

المشرف
المشرف
أردوغان: لا يمكن حل أزمات المنطقة بحلول مستوردة من الخارج

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن الأزمات التي تعيشها بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا يمكن حلها “بحلول مستوردة’ من الخارج؛ لأن ذلك “سيزيدها تعقيدا’.

وكان أردوغان يتحدث في افتتاح منتدى لرجال الأعمال الجزائريين والأتراك على هامش زيارته إلى الجزائر، وفق مراسل وكالة الأناضول.

وقال الرئيس التركي: “منطقتنا تشهد تطورات مهمة خاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولنتساءل: من يمكن أن يقود هذه التغيرات إذا لم يكن سكان هذه الدول؟’.

وأضاف: “لا يمكن أن نستورد حلولا لمشاكلنا؛ لأن ذلك سيزيدها تعقيدا (…) نحن سكان المنطقة يجب علينا أن نقوم بانتاج حلول محلية لمشاكلنا سواء في السياسة والاقتصاد’.

وتابع: “نأمل أن يعيش كافة إخواننا في أمن واستقرار وأن يتمتعوا بثرواتهم’

وبالنسبة للجزائر، قال الرئيس التركي: “نريد أن نرى الجزائر بلدا مستقرا وآمنا ومستقلا أيضا’.

وأضاف: “اليوم الجزائر بقيادة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ألاحظ أنها تسير في الطريق الصحيح ونتمنى أن تكون نجمة أفريقيا الساطعة’.

ووجه الشكر للرئيس الجزائري على دعوته لزيارة بلاده، متمنيا له الشفاء العاجل.

وحول لقائه به، اليوم، قال: “استفدت كثيرا من لقائه اليوم، وهو شخصية ورمز للتجربة العالمية حيث وجدت فرصة لتقييم العلاقات بين البلدين معه’.

وفي موضوع آخر، ندد أردوغان بالاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى، قائلا: “أنظروا للوحشية التي قامت بها إسرائيل بحق المسجد الأقصى لايمكن أن نقول إنه أمر لا يعنينا؛ لأن المسجد الأقصى هو مسجدنا المشترك’.

ووصل أردوغان إلى الجزائر، ظهر اليوم، في زيارة تدوم يومين لبحث التعاون الثنائي، وذلك بدعوة من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

 

Comments are closed.