أردوغان يفتتح مركزاً محلياً لتطوير أنظمة الفضاء

المشرف
المشرف

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مركز لتطوير واختبار أنظمة الفضاء، التابع لشركة توساش للصناعات الجوية والفضائية التركية، الذي يعد الأول من نوعه في تركيا.

ولفت أردوغان في كلمة، أن المركز يشكل أرضية استراتجية، لانتاج أقمار الرصد والاتصالات، منوها بأن مثل هذه المراكز موجودة في عدد قليل من الدول، وأن’ هذه المنشأة تعد خطوتنا الحقيقية الأولى نحو الفضاء’.

وأوضح أردوغان أن تركيا كانت تعتمد بنسبة 80% على الخارج، فيما يتعلق باحتياجاتها من الصناعات العسكرية، عام 2002، فيما انخفضت النسبة إلى 45%، في الوقت الراهن، مؤكدا ان أنقرة تسعى للاستغناء بشكل شبه تام عن الاعتماد على الخارج بهذا الخصوص، بحلول  الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023.

وأشار أردوغان إلى ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي قائلا إنه “لايمكننا الحديث عن تركيا مستقلة، إذا لم نحقق اكتفاءنا الذاتي’.

ونوّه أردوغان أن تركيا منفتحة على تقاسم امكاناتها وخبراتها مع كافة الدول الصديقة والشقيقة، وأن نظرتها تجاه الشعوب مختلفة عن الغرب وبعض الدول الكبرى، لاسيما تجاه المجتمعات المظلومة.

وتابع الرئيس التركي: عندما ننظر إلى أفريقيا، وآسيا الوسطى، والشرق الأوسط، والبلقان، نرى الانسان، بكل معنى الكلمة،حيث نعتبرهم أشقاءً لنا، أما الآخرون فلا يرون في هذه المناطق سوى النفط، والغاز والمناجم، وأسواقا لتصريف منتجاتهم’.

وتبلغ مساحة المركز 3800 مترا مربعا، المجهز لعمليات تركيب واختبار أكثر من قمر اصطناعي، إضافة إلى تقديم خدمات في مجال مشاريع الأقمار الصناعية الدولية.

وتجري اختبارات الأقمار الصناعية في المركز داخل غرفة معزولة عن المحيط الخارجي؛ من أجل تحديد الأثر الكهرومغناطيسي الذي يمكن أن تحدث، والتحقق من عمل المعدات الموجودة على القمر الصناعي بانسجام مع بعضها البعض.

وتصبح الأقمار الصناعية جاهزة لإرسالها إلى مركز الإطلاق؛ بعد أن تجتاز الاختبارات البيئية والوظيفية المطلوبة.

Comments are closed.