أرينتش: الحكومة التركية ستتشكل قبل بداية أيلول

fouzi

قال نائب رئيس الوزراء التركي، “بولنت أرينتش’، إن الحكومة التركية الجديدة، ستتشكل قبل بداية شهر أيلول/سبتمبر القادم.

وفي مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء في العاصمة أنقرة، أضاف المتحدث باسم الحكومة الحالية، أن “أحمد داود أوغلو’ سيتولى إدارة رئاسة الوزراء عقب تقديم رئيس الوزراء الحالي، “رجب طيب أردوغان’، استقالته في ٢٩ آب/أغسطس الجاري من أجل استلام منصبه الجديد كرئيس للجمهورية، خلفا للرئيس الحالي، “عبد الله غل’.

وأشار أرينتش، أن داود أوغلو سيشكل الحكومة قبل بداية الشهر الجديد، قائلا: “جئت إلى الحكومة في عهد أردوغان، وأنا الآن أغادر بعد مغادرته الحكومة ليتسلم رئاسة الجمهورية، يجب أن نترك المجال لرئيس الوزراء الجديد لتشكيل حكومته الجديدة، من المنطق أن يكون له رفاق يحب العمل معهم’.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الحالية، أن نحو ٧٣ زعيما بينهم رؤساء ورؤساء وزراء ووزراء ووفود وممثلون عن مؤسسات مجتمع مدني سيحضرون حفل تنصيب رجب طيب أردوغان رئيسا للجمهورية في ٢٨ آب/أغسطس، وربما يصل العدد إلى ١٠٠ شخص.

وانتقد أرينتش حزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي تقدم إلى المحكمة الدستورية يطالب باستقالة رجب طيب أردوغان من رئاسة الوزراء متهما إياه بارتكاب مخالفة قانونية، وقال أرينتش: “أردوغان لم يرتكب أية مخالفات قانونية، لأن الفترة القانونية لانتهاء رئاسة الجمهورية لعبد الله غل، ٢٨ أغسطس/آب الجاري’.

وقال أرينتش إن اجتماع اليوم لمجلس الوزراء، هو الاجتماع الـ٦٩، والأخير للحكومة الحالية، وهو بمثابة وداع لرئيس الحكومة الحالية رجب طيب أردوغان.

Comments are closed.