أوبك تتوقع ارتفاع الطلب على النفط في الولايات المتحدة 200 ألف برميل يوميا فى 2015

مدفوعا بارتفاع معدل النمو الاقتصادى

المشرف
المشرف

توقع تقرير صادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك’ أن يرتفع الطلب على النفط في الولايات المتحدة خلال 2015 بواقع 200 ألف برميل يوميا، مقارنة بالمستويات المسجلة فى عام 2014، ليصل إلى 19.58 مليون برميل يوميا،  مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع معدل النمو الاقتصادي.

وقال التقرير الشهري الصادر عن المنظمة التي تتخذ من فيينا مقرا لها، وحصلت وكالة الأناضول على نسخه منه اليوم الإثنين إن زيادة الطلب على النفط في الولايات المتحدة خلال عام 2015 سيكون سببه الرئيسي  تطور الاقتصاد، الذى تشير الصورة الموجودة في النصف الثاني من عام 2014 إلى إمكانيه سلوكه اتجاه صعودي.

وأشار التقرير إلى أن الطلب على النفط في الولايات المتحدة يعتمد بالأساس على 3 عوامل أساسية أولها حجم تطور الإحلال الحاصل ما بين استخدام الغاز الطبيعي، وباقي أنواع الوقود الأحفوري (النفط)، وثانيها مدى شدة المناخ موسم الشتاء القادم، وثالثها وتيرة النمو الشاملة في الاقتصاد الأمريكي الذى من المتوقع أن ينمو 2.9 % في 2015 بارتفاع عن النمو المقدر لعام 2014 والبالغ 2.4 %.

وقالت أوبك في التقرير إن توقعاتها للطلب على النفط عالميا خلال 2015 تصل إلى 92.37 مليون برميل يوميا في عام 2015، وذلك مقارنة بـ 92.32 مليون برميل يوميا في التوقعات الصادرة بالتقرير الشهري فى فبراير / شباط الماضي، بانخفاض هامشي.

وخفض تقرير أوبك توقعاته للطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى 45.77 مليون برميل يوميا، وذلك من 45.71 مليون برميل يوميا في التقرير الصادر الشهر الماضي.

وتضم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 34 دولة هى أستراليا، والنمسا، وبلجيكا، وكندا، وتشيلى، وجمهورية التشيك، والدانمارك، وفنلندا، وإستونيا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، والمجر، وإيرلندا، وآيسلندا، وإسرائيل، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، ولوكسمبورغ، والمكسيك، وهولندا، ونيوزيلندا، والنرويج، وبولندا، والبرتغال، وسلوفاكيا، وسلوفينيا،وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

وفى منطقة الشرق الأوسط، قال التقرير إنه يتوقع أن يرتفع الطلب على النفط فى 2015 بنحو 280 ألف برميل يوميا ليصل 8.34 مليون برميل يوميا، وذلك مقارنة بتوقعات بارتفاع قدره  290 ألف برميل يوميا في التقرير الشهري الصادر في فبراير / شباط الماضي، بتراجع طفيف، مشيرا إلى أنه في عام 2014، بلغ نمو الطلب على النفط في المنطقة حوالى 250 ألف برميل يوميا.

Comments are closed.