أوكرانيا تستأنف استيراد الغاز من روسيا بعد سداد الديون

موسكو أرسلت 120 شاحنة مساعدات باتجاه منطقة دونباس شرقي أوكرانيا

المشرف
المشرف
أوكرانيا تستأنف استيراد الغاز من روسيا بعد سداد الديون
أوكرانيا تستأنف استيراد الغاز من روسيا بعد سداد الديون

استأنفت أوكرانيا استيراد الغاز الطبيعي من روسيا، بعد فترة انقطاع بسبب ديون الغاز المتراكمة على أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم شركة نقل وتوزيع الغاز الأوكرانية (أوكترانسغاز)، ماكسيم بليافسكي، إن بلاده بدأت اعتبارا من اليوم، في استيراد 43.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا من روسيا.

ودفعت أوكرانيا مقدما مبلغ 378 مليون دولار إلى شركة غازبروم الروسية، كجزء من سعر مليار متر مكعب من المزمع أن تستوردهم حتى نهاية العام الحالي.

وتوصل الطرفان الروسي والأوكراني، إلى اتفاق بضمان المفوضية الأوروبية، تستأنف بموجبه روسيا تصدير الغاز إلى أوكرانيا، مقابل أن تدفع الأخيرة جزءا من سعر الغاز مقدمًا.

مساعدات إنسانية

ومن ناحية أخرى أعلنت وزارة الحالات الطارئة في روسيا، أن 120 شاحنة محملة بـ 1500 طن من المساعدات، انطلقت صباح اليوم من عدة مناطق في روسيا، باتجاه منطقة دونباس شرق أوكرانيا، التي تضم “دونتسيك’، و’لوغانسك’ اللتين أعلنتا انفصالهما من جانب واحد عن أوكرانيا.

وكانت روسيا أرسلت ثمانية قوافل مساعدات بداية من 11 أغسطس/ آب الماضي، إلى مناطق شرق أوكرانيا، ما تسبب في توتر بين موسكو وكييف التي اتهمت السلطات الروسية بإدخال السلاح للانفصاليين شرق أوكرانيا عبر تلك القوافل.

وتسببت الاشتباكات بين الجيش الأوكراني والانفصاليين المسلحين الموالين لروسيا، المستمرة منذ عدة أشهر، في مقتل حوالي أربعة آلاف شخص، وفي تضرر البنية التحتية للعديد من المناطق السكنية.

Comments are closed.