إخلاء مراكز الإيواء من كافة النازحين في غزة

المشرف
المشرف

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عن إخلاء كافة مراكز الإيواء التابعة لها في قطاع غزة، من النازحين الذين شردتهم الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وقال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم “أونروا’ في قطاع غزة، لوكالة الأناضول للأنباء إنّ “أونروا’ أغلقت اليوم الخميس، آخر مراكز الإيواء التابعة لها في قطاع غزة، بعد خروج كافة النازحين منها، بعد حصولهم على بدل للإيجار.

وأضاف أبو حسنة:’ لا يوجد الآن أي نازح في أي مركز إيواء تابع للوكالة، بعد أن تم دفع بدل الإيجارات لكافة النازحين وأصحاب المنازل المدمرة’.

ووفق بيانات للأمم المتحدة، فإن مراكز الإيواء التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا’ استطاعت استيعاب ثلاثمائة ألف نازح، في أكثر من واحد وتسعين مدرسة، ومنشأة تابعة للمنظمة الأممية، جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة صيف عام 2014.

ثم أعلنت “أونروا’، خلال الأشهر الماضية عن تقليص أعداد النازحين أصحاب المنازل المدمّرة، المتواجدين داخل مراكز الإيواء التابعة لها، وتناقصهم بشكل تدرجي، إلى نحو (20) ألف نازح.

وشنّت إسرائيل في السابع من يوليو/تموز 2014، حربا على قطاع غزة استمرت لـ’51’ يوما أسفرت عن مقتل نحو 2200  فلسطيني، وإصابة 11 ألفًا آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية أن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء هذه الحرب بلغ 28 ألفًا و366 وحدة.

وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما  النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم آثار ما خلّفته الحرب، يسير بوتيرة بطيئة جداً عبر مشاريع خارجية بينها أممية، وأخرى قطرية.

Comments are closed.