إسبانيا.. كاتالونيا تعتزم إجراء الاستفتاء على استقلالها غدًا

رغم قرار المحكمة الدستورية بتعليقه بشكل مؤقت

المشرف
المشرف
وزير خارجية حكومة إقليم كاتالونيا "روغير آلبينيانا"
وزير خارجية حكومة إقليم كاتالونيا "روغير آلبينيانا"

تعتزم حكومة إقليم كاتالونيا، بشرق إسبانيا، المضي قدمًا لإجراء استفتاء غير رسمي غدًا الأحد حول الاستقلال الإقليم، رغم قرار المحكمة الدستورية الإسبانية، بتعليق الاستفتاء بشكل مؤقت .

وقال وزير خارجية حكومة إقليم كاتالونيا “روغير آلبينيانا’، في تصريحات للأناضول: “إن استفتاء يوم الأحد هو امتحان لمشاركة وحرية كاتالونيا فقط’، مؤكدًا أنهم ينظرون إلى الاستفتاء على أنه رسمي وشرعي، مضيفًا أن مراكز الاقتراع ستكون في جميع بلديات كاتالونيا تقريبًا، والبالغ عددها 947 بلدية.

وأشار “آلبينيانا’، إلى أن الكاتالونيين سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع غدًا بحرية، من أجل الإدلاء بأصواتهم لمستقبل كاتالونيا السياسي، مؤكدًا أنه ليس هناك أي نقاش حول شرعية الاستفتاء.

ولفت وزير خارجية حكومة الإقليم، إلى أنه فيما لو تدخلت قوات الدرك الإسباني، وأخرجت الصناديق من مراكز الاقتراع، فإن ذلك يتعارض مع ديمقراطية إسبانيا، مبينًا أن المشاركة الشعبية في الاقتراع ستكون من أكثر العوامل حسمًا.

وأوضح “آلبينيانا’ أن إعلان الاستقلال من جانب واحد هو أحد الخيارات التي سيُبقونها جانبًا، مضيفاً أنه لو تم التصويت بـ’نعم’، فإنهم سيتقدمون بخيارات سياسية إلى الحكومة الإسبانية حيث من الممكن أن يصبح “تحديد موعد نهائي للمفاوضات، وطلب وساطة من المجتمع الدولي’ من بين تلك الخيارات.

Comments are closed.