إلغاء الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية في ليبيا

المشرف
المشرف
Libyan women wave their new national flag (R) and the flag of the Berber during an Amazigh festival in Tripoli on September 27, 2011. The Amazigh people, the indigenous people of North Africa, are asking for the recognition of their language and culture in any new constitution in Libya after decades of prohibition under the rule ousted leader Moamer Kadhafi. AFP PHOTO/KARIM SAHIB (Photo credit should read KARIM SAHIB/AFP/Getty Images)

أعلن المجلس البلدي زوارة عن “إيقاف وإلغاء أي احتفالات أو تجمعات بمناسبة رأس السنة الامازيغية’. وبرر المجلس الإلغاء، في بلاغ منشور بصفحته على شبكة فيسبوك، بـ’التضامن مع ماتمر به البلاد الحبيبة ليبيا من ظروف، وماعانته وتُعانيه بعض المدن وخاصة بلدية زليتن مؤخرا’. كما ألغى حراك “أزرف’ المدني بزوارة أي احتفال او أنشطة بالخصوص “تلاحماً مع اخوة الوطن’.

من جهته، قال رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا خيري الهاميسي، في تصريحات صحفية، “اكتفينا بإقامة ملتقى ثقافي بمنطقة كاباو بدون أي مظاهر للاحتفال’، مبينا أن عدم الاحتفال بالمناسبة “كان توجها عاما من جميع مناطق الأمازيغ’.

يذكر أن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا كان قد أعلن يوم الأربعاء 13 يناير عطلة رسمية في البلديات الأمازيغية بمناسبة رأس سنة 2966 حسب التقويم الأمازيغي، وهو اليوم الذي يوافق بداية العام الزراعي أو الفلاحي في بعض دول شمال إفريقيا، ويؤرخ لاعتلاء شيشنق الأول عرش مصر عام 950 ق.م.

 

Comments are closed.