احذر مخاطر الهاتف الذكي على نظرك!

طفل يقضي ساعات في اللعب على الهاتف الذكي.. صورة لم تعد غريبة في العديد من المجتمعات. وبدأت نتائج الاستخدام المكثف للهواتف الذكية في الظهور، إذ سجلت نسب الإصابة بقصر النظر معدلات قياسية وسط تحذيرات من أن القادم أسوأ.

Younes Hamdaoui

رصد الخبراء زيادة كبيرة في معدلات الإصابة بقصر النظر في أماكن مختلفة من العالم، نتيجة الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية. وارتفعت نسب المصابين بقصر النظر الذي يعد أحد أشكال ضعف البصر، بشكل كبير في المدن الكبرى في آسيا. ففي غضون سنوات قليلة ارتفعت نسبة من يعانون من قصر النظر، من 20 إلى 80 بالمئة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “أوسبورغر تسايتونغ’ الألمانية.

وفي ألمانيا توقع الخبراء زيادة كبيرة في عدد المصابين بقصر النظر خلال السنوات المقبلة. ويقدر مدير كلية أمراض العيون والنظر بمدينة كولونيا، فولفغانغ فيزيمان، نسبة المصابين بقصر النظر في ألمانيا حاليا بـ 40 بالمئة. وقال فيزيمان في تصريحات نقلتها صحيفة “دي فيلت’: “ستتجه هذه الأرقام بالتأكيد نحو الزيادة’، مرجعا ذلك إلى الاستخدام المكثف للهواتف الذكية.

ويعتبر الشباب في الفئة العمرية من 20 إلى 29 عاما، من أكثر الفئات إصابة بقصر النظر على عكس ما كان معروفا في السابق، إذ كان قصر النظر من المشكلات التي يصاب بها الإنسان في عمر المدرسة. ونتيجة لهذه التغيرات، طالب فيزيمان بضرورة إعادة اختبار النظر لسائقي السيارات بشكل دوري وألا يقتصر فقط على إجراءات التقدم للحصول على رخصة القيادة.

Comments are closed.