ارتفاع التضخم في فلسطين 1.47٪ خلال خمسة شهور‎

المشرف
المشرف

أظهرت بيانات تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الأحد، ارتفاعاً في نسبة التضخم في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية)، بنسبة 1.47٪، خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من العام الفائت.
وحسب التقرير، الذي حصلت الأناضول على نسخة منه، فقد ارتفع التضخم بنسبة 2.58% في قطاع غزة خلال تلك الفترة، وبنسبة 0.38% في الضفة الغربية، في حين سجلت الأسعار انخفاضاً مقداره 0.13% في القدس.
ويأتي هذا الارتفاع في نسبة التضخم، نتيجة لارتفاع أسعار المساكن والإيجارات، والخضراوات والفواكه الطازجة، واللحوم الحمراء والبيضاء، وأسعار الغاز المستخدم في المنازل، على الرغم من انخفاض أسعار الوقود المستخدم للسيارات.
وبمقارنة نسبة التضخم خلال مايو/أيار الماضي، مقارنة مع إبريل/نيسان الذي سبقه، فإن انخفاضاً في أسعار المستهلك طرأ بنسبة 0.46٪، بواقع 0.69% في الضفة الغربية، و 0.17% في قطاع غزة، في حين سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفاعاً بنسبة 0.33% في القدس.
وشهدت أسعار السلع خلال إبريل/نيسان الماضي، ارتفاعات كبيرة، خاصة الخضار والفواكه، واللحوم البيضاء، لأسباب عزاها التجار لتقلب المواسم السنوية، والتي ينخفض، على إثرها، حجم الإنتاج وبالتالي نقص العرض، بينما أرجعته جمعية حماية المستهلك الفلسطيني إلى جشع التجار، وغياب الرقابة الحكومية على الأسواق.

Comments are closed.