ارتفاع عدد المقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى أكثر من 181 ألف في 2015 بالمغرب

المشرف
المشرف

كشف عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن عدد المقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “CNSS” بلغ إلى حدود شتنبر الماضي 181.644 مقاولة.

الرقم كشفه الصديقي يوم الاثنين، بمناسبة اجتماع المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعيء دورة دجنبر 2015، في الدار البيضاء، موضحا أن عدد الأجراء المصرح بهم سجل ارتفاعا وصل إلى أزيد من 3 مليون و100 ألف أجير، فيما وصل مبلغ التعويضات المصروفة برسم النظام العام إلى ما يناهز 14،73 مليار درهم.

وبخصوص مبلغ التعويضات المصروفة برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، كشف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أنها وصلت إلى 2،8 مليار درهم، فيما بلغ عدد المؤمنين المفتوح لهم الحق في التأمين عن المرض 4،9 مليون مؤمن.

وذكر الصديقي أن وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، تواصل الإشراف على إنجاز المرحلة الثالثة من الدراسة المتعلقة بتوفير التغطية الاجتماعية لمهنيي النقل الطرقي حاملي البطاقة المهنية في إطار المشروع المتعلق بالتغطية الاجتماعية للمستقلين، وذلك لإعتبارها فئة من فئات المستقلين، الذين يعملون لحسابهم الخاص.

وفيما يخص القانون المتعلق باسترجاع الاشتراكات الأجرية بالنسبة إلى المؤمنين الذين لا يتوفرون على 3240 يوما للحصول على معاش، أكد المتحدث ذاته، أنه “يتعين علينا إعادة تعميق التفكير فيه وإعداد الدراسات اللازمة لإيجاد الحلول المناسبة له”.

Comments are closed.