اعتقال عضوين في خلية سرية تابعة لتنظيم “داعش” بالجزائر

المشرف
المشرف

قال مصدر أمني جزائري إن أجهزة الأمن اعتقلت منذ أيام عضوين في خلية سرية تابعة لتنظيم “داعش’ قدما من خارج البلاد، وذلك في عمليتين منفصلتين بكل من العاصمة الجزائر ومحافظة البويرة، جنوب شرق العاصمة.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن “أحد المشتبه فيهما أقام لفترة (لم يحددها) في فرنسا، وعاد قبل عدة أشهر من سوريا، وقد اعتقل في محافظة البويرة، بينما اعتقل الثاني في العاصمة الجزائرية والذي حصل على تدريب عسكري في ليبيا حيث انتقل إليها سرا وعاد من ليبيا عبر تونس’.

ولم يكشف المصدر إن كان المشتبه فيهما بصدد التحضير لعمليات مسلحة في الجزائر، لكنه أوضح أنه “تم ضبط صور لدى المشتبه بهما تثبت حصولهما على تدريب أمني وعسكري عال، كما سمح فحص هواتفهما بكشف اتصالات حديثة بأشخاص محل شبهة في الخارج (لم يحددهم) بشكل يؤكد نشاطهما في إطار خلية سرية تابعة لهذا التنظيم الإرهابي’.

وشهدت الجزائر خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، الإعلان عن ميلاد تنظيم جديد باسم “جند الخلافة في أرض الجزائر’، وأسسه قياديون منشقون عن القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بزعامة خالد أبو سليمان واسمه الحقيقي قوري عبد المالك وهو أمير كتيبة في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي سابقًا (قتل في كمين للجيش الجزائري نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي شرق العاصمة).

وأعلنت المجموعة في شريط فيديو بثته مواقع محسوبة على التيار السلفي الجهادي، يوم 24 سبتمبر/ أيلول الماضي، إعدام رهينة فرنسي بعد 3 أيام من اختطافه في محافظة تيزي وزو (شرق)، كاشفة عن ولائها لأمير تنظيم “داعش’ أبو بكر البغدادي.

ويقول خبراء أمنيون في الجزائر إن هذا التنظيم الجديد الذي يتخذ من مناطق شرق العاصمة الجزائر معقلا لنشاطه، محدود القوة وعدد عناصره لا يتجاوز 20 إرهابيا، في وقت تقول السلطات الرسمية إنه لا وجود لتنظيمات موالية لداعش في الجزائر.

Comments are closed.