الأردن يطالب باجتماع عربي وطرد سفير إسرائيل

netpear
netpear

دعا الأردن إلى اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى ومدينة القدس. وأكد في مذكرة عاجلة وجهها إلى الأمانة العامة للجامعة أن “هذه الاعتداءات تأتي في إطار سلسلة من الاعتداءات المتكررة والمدانة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف والقدس الشرقي.
وكان مجلس النواب الأردني بالإجماع قد طالب بمغادرة السفير الإسرائيلي في عمان دانييل نيفو أراضي المملكة واستدعاء السفير الأردني في تل أبيب وليد عبيدات وذلك “ردا على إجراءات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى’ في القدس الشرقية توازيا مع محاولة عشرات المتظاهرين اقتحام مبنى السفارة خلال مسيرة انطلقت منتصف ليلة الأربعاء إلى الخميس وسط تنديد بإلقاء القبض على مفتي القدس.
وجاء قرار مجلس النواب الأردني بعد ساعات على توقيف الشرطة الإسرائيلية محمد حسين مفتي القدس والأراضي الفلسطينية لاستجوابه للاشتباه بضلوعه في اضطرابات جرت في باحة المسجد الاقصى.
وقالت وكالة الانباء الاردنية ان “مجلس النواب الذي عقد جلسة برئاسة سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء عبد الله النسور وهيئة الوزارة صوت بالاجماع اليوم (الاربعاء) على الطلب من الحكومة بأن تطلب من السفير الاسرائيلي في عمان مغادرة المملكة كرد على اجراءات الاحتلال الاسرائيلي بحق المسجد الاقصى’.
وحملت الحكومة الأردنية إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال مسؤولية منع القيام بمثل هذه الاعمال الاستفزازية واتخاذ مختلف الإجراءات لمنع مثل تلك الانتهاكات’، مشيرة إلى أن “القدس والمسجد الاقصى المبارك يمثلان خطا أحمر للأردن’.
وطالب مجلس النواب المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن واليونسكو والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي “للتحرك الفوري والوقوف عند مسؤولياتهم لوضع حد لهذه الانتهاكات والممارسات العنصرية الممنهجة المتزايدة يوميا.
ويحدث هذا في وقت طوقت شرطة مكافحة الشغب الأردنية السفارة الإسرائيلية في غرب عمان بعدما احتجت مجموعة من النشطاء على اعتقال المفتي وحاولت الاقتراب من السفارة التي تشهد حراسة مشددة، بحسب شهود عيان.
و ندد المحتجون خلال المسيرة بما وصفوه بسلسلة “الهجمات’ على المسجد الأقصى. وقاموا بحرق العلم الإسرائيلي ورددوا شعارات مناهضة لوجود السفارة الإسرائيلية على الأراضي الأردنية.

Comments are closed.