الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل: بناء مسار اللامركزية طويل ومتشعب

المشرف
المشرف

قال الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل، حسين العباسي، إن بناء مسار اللامركزية في تونس “طويل ومتشعب’، منتقدًا سيطرة “المركزية التسلطية’ على النظام في تونس لسنوات طويلة.

جاء ذلك في كلمة له، اليوم الخميس، بالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية في تونس خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي للديمقراطية الحديثة المباشرة الذي يستمر لمدة أربعة أيام.

واعتبر العباسي أن “تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية طوال السنوات المنقضية هو نتيجة لمصادرة حق الجهات الداخلية في التنمية وثروات البلاد’.

ولفت إلى أن “أبرز الشعارات التي رفعت إبان الثورة (يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي) كشفت عمق المركزية التسلطية والحيف والظلم والفقر من قبل النظام تجاه المناطق الداخلية’.

وأوضح أن “بناء اللامركزية في تونس مسار طويل كبير إذ غيبتها لسنوات طويلة مركزية تسلطية وغياب للممارسة الديمقراطية’.

ومضى العباسي قائلا: “مسألة الديمقراطية المباشرة تكتسي طابعًا استراتيجيًا في السياق الذي تعيشه تونس والبلدان المجاورة’، مؤكدًا على أن “المجال المحلي هو محرر الديمقراطية وأداة مُثلى لقياس الديمقراطية وهي المدرسة الابتدائية لتعلم قواعدها’.

وبدأت اليوم في تونس فعاليات المنتدى العالمي للديمقراطية المباشرة الحديثة في تونس بحضور 300 مشارك من بين 50 بلدًا.

ويهدف المنتدى العالمي للديمقراطية المباشرة الحديثة إلى طرح نقاش بين النشطاء والخبراء المشاركين حول الديمقراطية التشاركية وعرض بعض التجارب الناجحة في العالم.

والمنتدى العالمي للديمقراطية الحديثة المباشرة ينظمه من الجانب التونسي الاتحاد العام التونسي للشغل وجامعة قرطاج ومن الجانب الدولي إذاعة “Swiss Info’ ومنظمة الديمقراطية الدولية “DEMOCRACY INTERNATIONAL’ والمؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة على الانتخابات  “IDEA’.

Comments are closed.