الاتحاد الأفريقي ينشر بعثة لمراقبة الانتخابات في تشاد

المقرر إجراؤها في الـ10 من أبريل الجاري

Avatar
Younes Hamdaoui

أعلن الاتحاد الأفريقي، عن نشره بعثة مراقبة، قصيرة الأجل، في دولة تشاد تضم من 25 إلى 30 مراقبًا من الدول الأعضاء في الاتحاد، لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ 10 من أبريل/ نيسان الجاري .

وأوضح بيان صادر عن الاتحاد، تلقت “الأناضول’ نسخة منه، اليوم الأربعاء، أن رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، دلاميني زوما، أرسلت بعثة أفريقية إلى تشاد يتم نشرها اعتباراً من اليوم وحتى الـ14 من أبريل الجاري بمختلف الدوائر الانتخابية في البلاد، لمراقبة العملية الانتخابية من خلال لقاء مسؤولين في الحكومة، ولجنة الانتخابات، والمرشحين، والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وأشار البيان الى أن البعثة ستعمل وفق ميثاق الاتحاد الأفريقي، بشأن مبادئ الانتخابات الديمقراطية و’الحكم الرشيد’ في أفريقيا.

ولفت البيان أن بعثات الاتحاد يتم اختيارها من برلمان عموم أفريقيا، لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي، وهيئات إدارة الانتخابات ومنظمات المجتمع المدني ومراكز البحوث ووسائل الإعلام والمؤسسات الأكاديمية في القارة.

وحثت زوما، في البيان نفسه، أصحاب المصلحة في الانتخابات: مسؤولون حكوميون والمسؤولين عن الانتخابات والمرشحين والأحزاب السياسية وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام لضمان إجراء انتخابات سليمة.

وسوف تسهم البعثة في “تعزيز العملية الديمقراطية في تشاد، من خلال دور حيادي مستقل للانتخابات وفقا للمعايير المذكورة وأفضل الممارسات الدولية والإقليمية’، بحسب ما ورد في البيان.

Comments are closed.