الاتحاد الأوربي يمنح الجزائر 135 مليون يورو لدعم برنامجها الصّحي

المشرف
المشرف

كشف ماراك سكوليل، سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر، اليوم الأحد، عن تخصيص ما قيمته “135 مليون يورو كمساعدات مالية لدعم البرنامج الصّحي للسلطات الجزائرية’.

وأوضح سكوليل خلال مؤتمر صحفي عقده ،اليوم، بمستشفى إيسطو الجامعي بمحافظة وهران (450 كلم غرب الجزائر العاصمة) أنّ المساعدات المالية لصالح الجزائر والمقدرة بـ135 مليون يورو تندرج ضمن نشاطات الشراكة المتعلقة بالسياسة الأوروبية، فيما يتعلّق بالبرامج الصّحية دون أن يقدّم مزيدا من التوضيحات بخصوص طبيعة هذه البرامج.

وذكر سكوليل بأنّ الاتحاد الأوربي، أشرف مؤخرا، على تطوير 11 إطارا (برنامجا) من مستشفى وهران الجامعي، موزعين بين أطباء وممرضين ومختصين في الإعلام الإليكتروني استفادوا من مستشفيات في العاصمة الفرنسية باريس.

وكان التقرير العالمي للصحة، الصادر عن البنك العالمي نهاية العام الماضي، حذر من أن الجزائر تضيّع حوالي 20 بالمائة من النفقات على قطاع الصحة بسبب سوء التسيير والتكاليف المرتفعة لفاتورة الأدوية، وقال إن حجم إنفاق الدولة الجزائرية على الرعاية الصحية بلغ 8 % من ميزانيتها، في مقابل 17 % بالنسبة للدول المتقدمة.

وحسب ذات التقرير “هناك “تباين في إمكانية الحصول على الخدمات الصحية، بالإضافة إلى ضعف جودتها في المستشفيات الجزائرية، ما يهدد صحة المواطن وعدم تقبّله لنوعية الرعاية الصحية التي يستفيد منها’.

Comments are closed.