الاتحاد الأوروبي يطلق برنامجا لدعم تركيا في تحمل أعباء اللاجئين

المشرف
المشرف

أطلق الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، برنامجًا لدعم تركيا فيما يتعلق باستضافتها للاجئين السوريين، يشتمل على المساهمة في الخدمات التعليمية للأطفال السوريين، وتوفير مساعدات غذائية شهرية لعشرات الألاف من اللاجئين في مخيماتهم.

وأشاد نائب مندوب الاتحاد الأوروبي لدى أنقرة، “بيلا سزومباتي’، بسياسات تركيا بخصوص فتحها أبوابها أمام السوريين، منوها أنها تستضيف حاليا أكثر من مليوني لاجئي سوري، حيث صرفت 6 مليارات دولار في هذا الإطار.

جاء ذلك في كلمته اليوم الإثنين، خلال مراسم إطلاق البرنامج الذي يجري بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، وبرنامج الأغذية العالمي، وأعرب سزومباتي، عن شكره لتركيا على توفيرها “المأوى، والخدمات الصحية والتعليمية وإمكانية العمل’ للسوريين.

وأشار سزومباتي أن الاتحاد الأوروبي خصص 4 مليارات يورو لدعم دول الجوار، التي تستضيف اللاجئين السوريين، في ظل تفاقم الأزمة الانسانية.

ولفت المسؤول الأوروبي، أن المشروع الأول ضمن البرنامج، تبلغ قيمته 12.5 مليون يورو، ويجري بالتعاون مع وزارة التربية التركية، ويرمي إلى توفير تعليم شامل ذوة جودة عالية للأطفال السوريين، مع الدعم الاجتماعي والنفسي.

أما المشروع الثاني فتبلغ قيمته 5 ملايين يورو، وسينفذ بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي، وإدارة الطوارئ والكوارث التابعة لرئاسة الوزراء التركية، ويهدف لتقديم مساعدات غذائية شهرية لـ41 ألف لاجئ في 3 مخيمات بتركيا.

Comments are closed.