التونسي نور الدين زكري على رأس البنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية

المشرف
المشرف

عين نور الدين زكري كاتب الدولة اسبق للتنمية والتعاون الدولي حكومة مهدى جمعة في خطة مدير عام للبنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية حسب ما صرح به وزير المالية سليم شاكر الاثنين.

وأضاف شاكر على هامش اشغال الجلسة العامة التأسيسية للبنك أن رئاسة مجلس ادارة البنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية آلت الى الجزائري محمد جلاب وزير مالية سابق الجزائر في حين عاد منصب المدير العام المساعد الى الموريتاني سيدي محمد بيه وهو زير مالية وتخطيط سابق موريتانيا.

ويقدر رأس مال هذا البنك في حدود 150 مليون دولار 305 ملايين دينار وقد تم حتى الآن تحرير ربع رأس المال أي ما يعادل 37،5 مليون دولار وهو ما يعنى مساهمة بقيمة 7،5 ملايين دولار لكل بلد.

وذكر الوزير أن من بين أهداف البنك تمويل المشاريع الفلاحية والصناعية والبنى التحتية في البلدان الخمسة الاعضاء باتحاد المغرب العربي.

وشهدت الجلسة التأسيسية للبنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية التي احتضنها مقر وزارة الشؤون الخارجية بتونس بإشراف رئيس الحكومة الحبيب الصيد الامين العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحي ووزراء المالية والشؤون الخارجية المغاربيين الى جانب محافظي البنوك المركزية ببلدان المنطقة وسفير المغرب بتونس.

Comments are closed.