الجزائر ترفض إنشاء مكتب للصليب الأحمر الدولي على الحدود مع مالي

المشرف
المشرف
الجزائر ترفض إنشاء مكتب للصليب الأحمر الدولي على الحدود مع مالي

رفضت السلطات الجزائرية إنشاء مكتب للصليب الأحمر الدولي بمحافظة تمنراست الحدودية مع مالي من أجل التكفل باللاجئين الأفارقة.

جاء ذلك في تصريح لرئيس الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية اليوم الجمعة.

وقالت بن حبيلس: “رفضنا رفضا قاطعا إنشاء مكتب للصليب الأحمر بتمنراست تحت غطاء التكفل بالمهاجرين الماليين وهو مشروع إنساني يرمي إلى المساس بالسيادة الوطنية’.

وتابعت: “رفضنا أن تكون منطقة تمنراست التي كانت مدرجة ضمن هذا المشروع كنقطة إدخال مساعدات دولية وذلك لوجود مكتب للهلال الأحمر الجزائري بهذه المنطقة من البلاد والذي يقوم بمهامه على أكمل وجه’.

وحسب المتحدثة، فإن هذا المشروع طرح من قبل الصليب الأحمر الدولي خلال اجتماع عقد معه بمدينة جنيف السويسرية خلال شهر سبتمبر / أيلول الماضي.

ويتكفل الهلال الأحمر بمئات اللاجئين الفارين من النزاعات في منطقة الساحل الأفريقي خاصة من مالي بمخيمات تقع على الحدود الجنوبية للجزائر.

وكان رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر مورير، أكد في مباحثات أجراها مع مسؤولين جزائريين خلال زيارة للجزائر في شهر مايو/ أيار 2013 عن “سعي اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتعزيز شراكتها مع الهلال الأحمر الجزائري خاصة في الجنوب من أجل التكفل بالأشخاص المتضررين من النزاع في مالي’ حسب بيان للجنة صدر بعد الزيارة.

Comments are closed.