الجزائر توقع اتفاقية مع روسيا لبناء ثالث محطة للطاقة النووية

المشرف
المشرف
محطة للطاقة النووية
محطة للطاقة النووية

وقّعت الجزائر وروسيا، يوم الأربعاء، اتفاقية تعاون لبناء ثالث محطة للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية، إن الاتفاقية وقعها وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي، والرئيس التنفيذي لشركة (روساتوم) للطاقة الذرية المملوكة للحكومة الروسية، سيرجي كيريينكو، بوزارة الطاقة بالجزائر العاصمة.

ونقلت الوكالة عن وزير الطاقة الجزائري قوله، إن الاتفاقية “تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجزائر وروسيا في مجال تطوير واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية’.

وأوضح يوسفي أن الاتفاق، سيكون “إطارا يغطي عدة مجالات مثل إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، واستخدام هذه الطاقة للأغراض السلمية بما في ذلك الطب والزراعة والموارد المائية’.

وكان وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي، أعلن منذ عام، أن الجزائر تخطط لبناء أول محطة للطاقة النووية في عام 2025، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

واعتبر يوسفي المشروع “جزءا من سياسة تنويع مصادر الطاقة المحلية، والاستجابة لحاجيات الجزائر وللطلب المتزايد على الكهرباء خاصة في فصل الصيف’.

وتبلغ قدرة شبكة الكهرباء فى الجزائر نحو 11.2 ألف ميجاوات، ولكنها تعانى من ضغط كبير في الطلب خلال أوقات الذروة بفصلى الصيف والشتاء.

وتمتلك الجزائر منذ ثمانيات القرن الماضي، مركزين للطاقة النووية لأغراض تجريبية تم إنشائهما بالتعاون مع الصين والأرجنتين بالجلفة جنوب العاصمة الجزائر والثاني بمنطقة درارية قرب العاصمة الجزائر.

Comments are closed.