الجوازات العادية لن تكون صالحة للسفر وأصحابها مدعوون لتجديدها

المشرف
المشرف

أعلنت وزارة الداخلية، أن جوازات السفر المغربية العادية، والتي يتم ملؤها بشكل يدوي، لن يتم استخدامها من أجل السفر إلى الخارج. ودعت الوزارة المواطنين المغاربة إلى تجديد جوازات سفرهم، “لأنها لن تكون صالحة من أجل السفر ابتداأ من 24 نونبر الجاري.

يذكر أن السلطات المغربية اتخذت سلسلة من الإجراأت الاحترازية عقب العمليات الإرهابية التي هزت فرنسا ليلة الجمعة الماضية، وإسقاط الطائرة الروسية في مصر. ووجهت السلطات الأمنية كل مصالحها إلى اتخاذ كل أسباب الحيطة والحذر بعد تنامي الخطر الإرهابي، وخاصة شرطة الحدود، إذ دعت إلى التدقيق في هويات المسافرين، فضلا عن التدقيق في هويات العاملين في المطارات، وخاصة عبر شركات المناولة والذين يسمح لهم بولوج مناطق حساسة.

وارتباطا بالموضوع، يستعد المغرب لاقتناء مليوني جواز سفر بيومتري شخصي في 2016، بمبلغ 260.87 مليون درهم، من خلال اعتمادات مالية مخصصة لدعم الصندوق الخاص بوضع ووثائق الهوية الإلكترونية ووثائق السفر. وكشف التقرير المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2016، أن الحكومة خصصت خلال السنة الحالية 182.6 مليون درهم، لاقتناء 1.4 مليون جواز سفر بيومتري، مع توزيع مبلغ 7.71 مليون درهم لصيانة المعدات المتعلقة بنظام تدبير جوازات السفر ونظام الأمن المعلوماتي، وإصلاح المعدات التقنية وتجهيزات الموقع الخاص بجواز السفر البيومتري.

 

Comments are closed.