الحدود اليمنية السعودية .. معارك “كسر عظم” وقتال لا يتوقف

تسعرض الأناضول إطار العمليات العسكرية التي أعلن التحالف العربي والحوثيين عنها خلال شهر مضى عبر وسائلهم الإعلامية الرسمية

Younes Hamdaoui

تصاعدت وتيرة المعارك التي تشهدها الحدود اليمنية السعودية، بين مسلحي جماعة “أنصار الله’ (الحوثيين)، وقوات الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح من جهة، والقوة المشتركة للتحالف العربي من جهة أخرى، على نحو غير مسبوق خلال الأسابيع القليلة الماضية، لتشكل أحد أكبر جبهات القتال، منذ اندلاع الحرب في اليمن، قبل 9 أشهر.

ودفعت قوات “الحوثيون’ و’صالح’، بالمئات من أنصارهم، صوب أراضي سعودية متاخمة لمعاقلهم الرئيسية في صعدة شمالي اليمن، في مقابل تعزيز “التحالف العربي’ لقواته المشتركة هناك، التي تتصدرها السعودية والبحرين.

وخلافا للمعارك المندلعة داخل المحافظات اليمنية، التي تظهر نتائجها على أرض الواقع، فإن القتال المشتعل على الشريط الحدودي، لم يحقق انجازات فعلية، ويرى مراقبون بأنه “أكبر جبهات الاستنزاف’، في الحرب الدائرة منذ 26 مارس/ آذار الماضي.

وتتفاوت الوسيلة التي يعتمد عليها كل طرف في إدارة المعركة، ففي حين يستخدم التحالف الذي تقوده السعودية مقاتلات حديثة، وراجمات صواريخ متطورة، يلجأ المسلحون “الحوثيون’، إلى أسلوب “حرب العصابات’، الذي يعتمد على “الكمائن’ و’الألغام’ و’عمليات القنص’.

ولأن القتال يدور في سلاسل جبلية شاهقة وعرة، ولا وجود لشهود عيان على معارك “تكسير العظم’، كما يصفها مراقبون، يقتصر دور المهتمين ووسائل الإعلام، على تلقي ما سيعلنه كل طرف من حصيلة للضحايا الذين أسقطهم في صفوف خصمه المباشر.

وفيما يلي، تستعرض’ الأناضول’، إطار العمليات العسكرية، التي أعلن “التحالف العربي’، و’الحوثيين’، عنها، خلال شهر مضى، عبر وسائلهم الإعلامية الرسمية.

أولا – عمليات قوات “التحالف العربي’:

12 يناير/ كانون الثاني 2016: قوات التحالف تعلن مقتل 14 قناصا، من “قوات صالح’، في منطقة “آل قراد’، قرب “الربوعة’، بمحافظة “عسير’، السعودية .

9 يناير/ كانون الثاني: “الحوثيون’ ينقلون 53 قتيلا من مقاتليهم، قرب “الربوعة’، الحدودية بعد محاولة “تسلل فاشلة’، صوب السعودية.

8 يناير/ كانون الثاني: السعودية تعلن مقتل 3 مدنيين، بينهم طفل، واصابة 9 آخرين، إثر قذيفة أطلقت من اليمن تجاه، محافظتي “الحرث’ و’العارضة’ السعوديتين.

5 يناير/ كانون الثاني: السلطات السعودية تعلن مقتل 30 حوثيا، بينهم قيادي بارز، في معارك على الحدود اليمنية .

2 يناير/ كانون الثاني: الإعلان عن مقتل قائد عمليات الحرس الجمهوري، الموالي للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، ونائبه إضافة 18 آخرين في “الربوعة’، على الحدود السعودية .

1 يناير/ كانون الثاني: قناة الإخبارية السعودية الرسمية، تعلن تصدي القوات العربية المشتركة، لهجوم بمنطقة “الخوبة’، في “جازان’ السعودية(جنوب)، وقتلها لـ50 مسلحا حوثيا.

31 ديسمبر/ كانون الأول 2015: مقتل 3 أشخاص، وإصابة 11 جراء سقوط قذائف، من الأراضي اليمنية على أحياء سكنية في “جازان’.

29 ديسمبر/ كانون الأول: البحرين تعلن مقتل 3 عسكريين، من قوة الدفاع العربية المشتركة على الحدود اليمنية .

28 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل 16 مسلحا حوثيا، وتدمير مخازن للذخائر، ومنصات صواريخ من طراز “كاتيوشا’، في “وادي أملح’، شرق “صعدة’، على حدود السعودية .

14 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل 28 ضابطا وعسكريا، من “الحوثيين’ و’قوات صالح’، على الحدود السعودية.

ثانيا – عمليات قوات “الحوثيين’ و’صالح’:

11 يناير/ كانون الثاني 2016 : “الحوثيون’ يعلنون قنص 3 جنود سعوديين متمركزين، في موقع “الحثيرة’ بـ’جازان’.

10 يناير/ كانون الثاني: “الحوثيون’ يعلنون قصف تجمعات للجيش السعودي، في منطقة “الموسم’، بـ’جازان’، قالوا إن عمليات “التحالف العربي’، نحو منطقة “ميدي’ اليمنية، تنطلق منها.

9 يناير/ كانون الثاني: “الحوثيون’ يعلنون اسقاط مروحية “أباتشي’ سعودية، في مدينة “ميدي’ التابعة لمحافظة “حجة’، شمالي غربي اليمن، دون إعلان التحالف عن ذلك .

8 يناير/ كانون الثاني: “الحوثيون’ يعرضون لقطات فيديو مسجلة، لشخص، يدعى “عبدالله أحمد عسيري’، ويقولن إنه أسير سعودي لديهم.

8 يناير/ كانون الثاني: “الحوثيون’ يعلنون قنص جنديين سعوديين، في تلة “الرمضة’، بمنفذ “الطوال’ الحدودي السعودي .

6 يناير/ كانون الثاني: “الحوثيون’ يعلنون مقتل عسكريين سعوديين اثنين، في تفجير “عبوة ناسفة’، برتل عسكري خلف موقع “بلبله’ بـ’جازان’ السعودية .

1 يناير/ كانون الثاني: “الحوثيون’ يعلنون مقتل 24 جنديا سعوديا، وإصابة 37 آخرين، إثر استهداف تجمعاتهم في موقع “الموسم’، بـ’جازان’، بـ18 صاروخاً .

31 ديسمبر/ كانون الأول 2015 : “الحوثيون’ يعلنون مقتل 11 عسكريا سعوديا في قصف مدفعي استهدف تجمعاتهم جنوب منطقة “الثوابته’، بـ’جازان’ .

30 ديسمبر/ كانون الأول: سقوط مقاتلة بحرينية، في “جازان’، والتحالف يعلن أن السبب “خلل فني’ .

29 ديسمبر/ كانون الأول: “الحوثيون’ يعلنون قنص جنديين سعوديين، في منفذ “الطوال’ السعودي .

26 ديسمبر/ كانون الأول: “الحوثيين’ يعلنون قنص 3 جنود سعوديين، في تلة المركزي، بمنفذ “الطوال’ .

25 ديسمبر/ كانون الأول: “الحوثيون’ يعلنون قنص 8 جنود سعوديين، في منفذ “الطوال’، على الحدود اليمنية السعودية .

24 ديسمبر/ كانون الأول: “الحوثيون’ يعلنون مقتل 10 جنود سعوديين، وانكسار محاولة، زحف لهم باتجاه “حرض’ اليمنية .

22 ديسمبر/ كانون الأول: “الحوثيون’ ينشرون لقطات فيديو مسجلة، لعملية اقتحام موقعي “الشبكة’، و’المستحدث’، السعوديين، والسيطرة على مدينة “الخوبة’ الشمالية، بـ’جازان’ .

18 ديسمبر/ كانون الأول: “الحوثيون’ ينشرون لقطات لمقاتلين يتبعون لهم، داخل قيادة حرس حدود، “الربوعة’ في “عسيرة’، من أجل تفجيره .

17 ديسمبر/ كانون الأول: “الحوثيون’ يعلنون إطلاق القوات السعودية لـ 500 صاروخ، و700 قذيفة على مدينة “حرض’ الحدودية، شمالي غربي اليمن.

Comments are closed.