الذهب فوق 1100 دولار للأونصة لأول مرة في أسبوعين

Younes Hamdaoui

صعدت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، إلى 1102 دولار أمريكي للأوقية (الأونصة)، للمرة الأولى منذ أسبوعين، تزامناً مع استمرار هبوط أسعار النفط الخام، التي نزلت خلال وقت سابق اليوم عن حاجز 28 دولاراً للبرميل.

وبحلول الساعة (13:36 بتوقيت غرينيتش)، صعدت أسعار الذهب إلى 1102.7 دولار أمريكي للأونصة، مقتربة من أعلى مستوى لها في 11 أسبوعاً، الذي بلغ حينها، 1113 دولاراً.

وارتفع الذهب بنسبة 1.4٪ مقارنة مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء، بقيمة بلغت 15.1 دولار أمريكي، صعوداً من 1087.1 دولاراً للأونصة، بينما بلغ سعر آخر إغلاق أمس الثلاثاء، 1089.1 دولاراً.

وعزز هبوط النفط المتواصل، الذهب كملاذ آمن، فيما يستمر الدولار كأفضل التوجهات لدى المتعاملين في الوقت الحالي، الذي يشهد تحسناً في أرقام الاقتصاد الأمريكي، والتوقعات بتنفيذ رفع لأسعار الفائدة الأمريكية للمرة الثانية في ثلاثة شهور ونصف، نهاية مارس/آذار المقبل.

إلا أن تخوفات بثها صندوق النقد الدولي، للأسواق العالمية والمتعامين، بخفض توقعاته أمس الثلاثاء في بيان له، لأرقام النمو الاقتصادي العالمي إلى 3.4٪ خلال العام الجاري، تزامناً مع تراجع اقتصادات الصين والبرازيل وروسيا.

ويعد الذهب ملاذاً آمناً للمتعاملين، في حالة وجود مخاطر جيوسياسية أو اقتصادية، إلا أن بريق الاستثمار في الدولار الأمريكي في الوقت الحالي، يجذب المستثمرين أكثر من المعدن الأصفر، الذي لا يحقق أية فوائد مالية.

ومن شأن تأزم الاقتصاد الصيني أكثر، وارتفاع المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، التي تعد مصدراً هاماً للنفط في العالم، أن يعيد للذهب أهميته كأهم ملاذ آمن لأية استثمارات محتملة.

Comments are closed.