الذهب يتراجع 0.7٪ في تعاملات الأربعاء

Younes Hamdaoui

تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، بنسبة 0.7٪ للأونصة (الأوقية)، تزامناً مع تراجع أسعار النفط الخام، وسط استمرار توجه المعاملين نحو صناديق الاستثمار بالدولار، كملاذ آمن لاستثماراتهم.
وبحلول الساعة (09:15 بتوقيت غرينتش)، تراجعت أسعار أونصة الذهب بقيمة 7.6 دولار أمريكي، منذ بدء تعاملات اليوم التي افتتحت عند 1089.4 دولار أمريكي للأونصة (الأوقية)، إلى 1081.8 دولار أمريكي.
ومقارنة مع آخر إغلاق أمس، فقد تراجع سعر الأونصة بقيمة 3.4 دولار أمريكي، هبوطاً من 1085.2 دولار أمريكي، مبتعداً عن خانة أعلى مستوى حققه الذهب منذ 9 أسابيع، حينما تجاوز 1103 دولار للأونصة، نهاية الأسبوع الماضي.
ويعتبر الذهب ملاذاً آمناً في حالة المخاطر الجيوسياسية أو الاقتصادية والمالية حول العالم، إلا أن أسعاره ما تزال متدنية مقارنة مع أسعار سابقة شهدها حتى عام 2010، عند 1800 دولار للأوقية.
ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي)، منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي أسعار الفائدة لأول مرة منذ قرابة عقد، بنسبة 0.25٪، وهو مؤشر على مرحلة التعافي الاقتصاد الأمريكي الذي زاد من قوة الدولار أمام سلة العملات الرئيسة الأخرى.
وخلال العام الماضي 2015، أدت ترجيحات رفع أسعار الفائدة الأمريكية، إلى تراجع في أسعار الذهب بنسبة 10٪، نتيجة انتقال المتعاملين من صنادق الاستثمار بالمعدن الأصفر، إلى صنادق الاستثمار بالدولار الأمريكي.

Comments are closed.