السعودية تعتزم إنشاء 3 محطات لتحلية المياه بتكلفة 2.7 مليار دولار

تصل طاقتها الإجمالية إلى 2.5 مليون متر مكعب يوميا

المشرف
المشرف

قال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه السعودية (حكومية) الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم، إن المؤسسة تعتزم إنشاء 3 محطات تحلية للمياه، تصل طاقتها الإجمالية إلى 2.5 مليون متر مكعب يوميا، بتكاليف تتجاوز 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) في 3 مدن بالمملكة.

وأضاف آل إبراهيم في مؤتمر صحفي عقده في الرياض اليوم الاثنين، على هامش ملتقى توطين صناعة التحلية، أن المشروع الأول الذى لا يزال تحت التصميم حاليا سيكون في جدة (غرب) تحت اسم “جدة 4’ وبطاقة تصل إلى 400 ألف متر مكعب يوميا، وأن المشروع الثاني الذى مازال تحت الدراسة، من المخطط أن ينفذ في رابغ (غرب) بطاقة 600 ألف متر مكعب، والثالث في الجبيل (شرق) وتصل طاقته إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا.

وتعاني السعودية من ندرة المياه للزراعة مما يدفعها لاستيراد معظم غذاءها من الخارج، إضافة إلى أنها تعتمد بشكل رئيسي على المياه المحلاة في الشرب حتى أن أسعار المياه المحلاة أعلى سعرا من البنزين.

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم بنحو 7.6 مليون برميل يوميا، كما أن إنتاجها من النفط يقترب من 10 ملايين برميل يوميا، وطاقتها الاستيعابية بحدود 12.5 مليون برميل نفط يوميا.

وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام الأقل توافرا للمياه على مستوى العالم، حيثيتم استخلاص المياه بمعدلات تفوق توافرها في المصادر الطبيعية.

ونما الاقتصاد السعودي بنسبة 3.6% خلال العام الماضي. وقدرت الحكومة السعودية موازنة للعام القادم 2015 بنفقات قدرها860 مليار ريال (229 مليار دولار)، مقدرة إيراداتها عند 715 مليار ريال (191 مليار دولار)، متوقعة عجزا بـ 145 مليار ريال (39 مليار دولار).

الدولار = 3.75 ريال سعودي

Comments are closed.