الصحة العالمية تتوقع تسجيل 4 ملايين حالة إصابة بفيروس زيكا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن حالات الإصابة بفيروس “زيكا” قد تصل إلى أربعة ملايين شخص. وقالت المنظمة إن دراسة سنتشر قريبا حول صلة زيكا بحالات ولادة أطفال يعانون من صغر حجم الرأس والمخ بالبرازيل.

Younes Hamdaoui

قال خبير بمنظمة الصحة العالمية اليوم الخميس (28 يناير/ كانون الثاني 2016) إن ثمة اشتباها واسع النطاق في أن عدوى “زيكا’ الفيروسية تتسبب في تشوه المواليد وقد تصيب من ثلاثة إلى أربعة ملايين شخص في الأمريكتين منهم 1.5 مليون شخص في البرازيل وحدها.

وقال ماركوس اسبينال مدير إدارة الأمراض المعدية في الهيئة المسؤولة بمنظمة الصحة عن الأمريكتين إن نتائج دراسة ستنشر عما قريب تشير إلى الصلة بين زيكا وحالات ولادة أطفال يعانون من تشوهات تتسم بصغر حجم الرأس والمخ بالبرازيل.

وقال خلال اجتماع للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف “لا نعرف بعد ما إذا كان هذا الفيروس يخترق المشيمة ويسبب صغر حجم الرأس. نتصور أنه يلعب دورا وما من شك في ذلك’.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا الثلاثاء إلى تسريع الأبحاث وطرق تشخيص الإصابة وتطوير لقاحات وأدوية لعلاج الفيروس. ونبهت السلطات الصحية الأميركية الحوامل أو من يخططن للحمل من السفر إلى 24 منطقة في أميركا اللاتينية والكاريبي التي ظهر فيها الوباء.

Comments are closed.