الصحة العالمية: 420 ألف وفاة سنوياً بسبب تلوث الغذاء

المشرف
المشرف

قالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، أن هناك 420 ألف حالة وفاة سنوياً، بسبب الالتهابات الناتجة عن تلوث الغذاء، حول العالم.

وأضافت المنظمة الأممية في بيان، “إن 600 مليون شخص في مختلف دول العالم، تشكل نسبتهم 10٪ من سكان الأرض، يعانون أمراضاً بسبب تناول الطعام الملوث بالسموم والكيماويات والبكتريا الطفليات’.

ووفق البيان، فإن ما يقرب من ثلث الأطفال دون سن الخامسة، يشكلون ثلث مجموع الوفيات الناجمة عن تناول الطعام سنويا، رغم أنهم يشكلون 9% من سكان العالم.

واعتبرت المنظمة أن الإسهال، تسبب في إصابة 550 مليون شخص، ووفاة 230 ألف سنوياً، “بينما بلغ عدد الأطفال المعرضون لخطر الإسهال الناتج عن تلوث الغذاء 220.1 مليون حالة.

وأرجع خبير التغذية الدولي ابراهيم المدفع، ورئيس الاتحاد الدولي السابق للتغذية، مستوى الدخل كأحد العوامل الرئيسة في تحديد عدد الإصابات والوفيات سنوياً.

وأضاف في تصريحات لمراسل الأناضول، إن 790 شخصاً أصيبوا العام الماضي في النمسا، مقابل 133 حالة عام 2013، مشيراً أن الرقم يتضاعف في الدول الأفريقية، ويختلف من دولة إلى أخرى.

ومنظمة الصحة العالمية، هي السلطة التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة، فيما يخص المجال الصحي، وهي مسؤولة عن تأدية دور قيادي في معالجة المسائل الصحية العالمية، ووضع القواعد والمعايير الصحية، وتوضيح الخيارات السياسية المسندة بالبيّنات، وتوفير الدعم التقني إلى البلدان ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها.

Comments are closed.