قراءة في أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة يوم 14 سبتمبر 2014

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

الضمير

وتحت عنوان تصدّر الصفحة الرئيسية

“السبسي يكشف المستور : مندسون في النداء خططوا لاغتيالي و اعرفهم فردا فردا ..’
من هم هؤلاء المندسون ؟
وهل نحن امام تكرار مشهد اغتيال بلعيد و البراهمي ؟

سلطت الصحيفة الضوء على الاجتماع الشعبي الذي عقده الباجي قائد السبسي أمام عدد من انصاره ليطلعهم عن أسباب ترشحه للانتخابات الرئاسية ومشروعه في تونس .

حيث كتبت الضمير أن الباجي قائد السبسي كشف خلال هذا الاجتماع ان أطرافا مندسة داخل حزب نداء تونس وعددا أخر من الأجهزة الرسمية في الدولة مورطون في استهداف الحزب ورئيسه بالاغتيال .

وقد اوردت الصحيفة ان النيابة العمومية أذنت بفتح تحقيق في تصريحات قائد السبسي حول استهدافه خاصة ان المعلومات الواردة على غاية من الخطورة وهي تطرح عدة أسئلة واستفسارات حول الأسماء والأطراف التي تستهدف اغتيال وجه سياسي له وزنه على الساحة وقد انهى اجراءات ترشحه للانتخابات الرئاسية .

وقد تساءلت الضمير هل أن التخطيط لاغتيال السبسي تواصل مع منهج الفتنة و اجندات الانقلابيين ؟ وهل اتضحت حقيقة القوى التي وقفت طويلا خلف السبسي ورغبت في ان تجعله قاطرة الاستقطاب الإيديولوجي ووقودا في الحرب على الأسلاميين.

وختمت الضمير بالقول أنه في انتظار ان تكشف كامل الحقيقة في المعطيات التي تحدّث عنها السبسي يرى كثير من المتابعين ان القوى المعادية للثورة و للانتقال الديمقراطي محليا و اقليميا و دوليا لم ترم بعد المنديل وهي مصرّة على المضي قدما في مخططاتها المفزعة.

الصباح

جريدة الصباح التونسية
سلطت الضوء على العودة المدرسية لملايين التلاميذ يوم غد تحت عنوان

أكثر من مليوني تلميذ يؤمون المدارس غدا ’ موسم دراسي على إيقاع اجراءات جديدة

كتبت الصحيفة أن العائلات التونسية تستقبل غدا الإثنين موسما دراسيا جديدا تستعيد فيه أكثر من 6 آلاف مؤسسة تربوية نبض الحياة بعودة مليوني و 13 ألف تلميذ إلى الدراسة .

واضافت الصحيفة أن اللافت لعودة هذه السنة أن بعض الاجراءات التربوية كعودة السيزيام وتعميمها على كل التلاميذ اثارت ردود افعال ومواقف متباينة بين رافض لتوقيت اقراراها بصفة اجبارية منذ هذا العام في حين يذهب آخرون إلى تأييد القرار ودعمه.

كما اعتبرت الصحيفة ان هذه الإجراءات أعادة أعادت إلى سطح الاحداث الملف التربوي وجوهر المسالة التعليمية إلى طليعة الاهتمامات الوطنية مما سيفتح بابا الجدل لاحقا ليتسع نطاقه داخل الفضاء المدرسي خاصة بعد قارا إعطاء وزن اكبر للغات و في مقدمتها اللغة العربية ومضاعفة ضارب المواد العلمية .

ومن بين الاجراءات الجديدة الاخرى في مستوى التعليم الثانوي إضافة ساعة تدريس أسبوعية لمادة العربية بالشعب العلمية ومراجعة التوزيع الزمني لمادة الاقتصاد.

LA PRESSE

كان موضوعها الاهم انطلاق عملية القرعة بين القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية القادمة لتنظيم الومضات الدعائية على الإذاعة و التلفزة التونسية وكان ذلك تحت عنوا
lapress جريدةفي أبرز عناوينها أجرت حوارا مع رجل الأعمال ورئيس قائمة حركة النهضة في الانتخابات التشريعية لجهة صفاقس محمد فريخة . وكان ذلك تحت عنوان

“انطلاق عملية القرعة’.

حيث كتبت الصحيفة ان عملية القرعة حمول الومضات الإعلامية في التلفزة و الإذاعة انطلقت يوم امس في قصر المؤتمرات بتونس العاصمة ، حيث ان عملية القرعة ستنظم الفترات المخصصة للتسجيل التلفزي والإذاعي بين القائمات المترشحة .

وأوضحت la presse أن المدة الزمنية المخصصة لكل قائمة لتوضيح برنامجها و تفسيره للراي العام 3 دقائق ستبث تلفزيا و اذاعيا من 4 إلى 24 اكتوبر مضيفة ان هذه العملية تخضع لكراس الشروط التي وضعتها هيئة الاتصال لتنظيم الحملات الإنتخابية إعلاميا خلال الانتخابات .

Comments are closed.