قراءة في أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة يوم 15 سبتمبر 2014

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

الشروق

جريدة الشروق التونسيةسلطت الضوء على جريمة القتل التي هزت الرأي العام التونسي في الفترة الأخيرة و كان ضحيتها طالب تونسي في فرنسا وجد جسده مقطّعا في اكياس فس احد شوارع سان دوني في باريس . وكان ذلك تحت عنوان

«الشروق» في منزل الضحية عفيف شبيل بمساكن :القاتل حاول الهروب الى ليبيا وخطط لقتل عفيف منذ 5 سنوات

حيث كتبت الشروق أن الجريمة الفظيعة التي تعرض لها الطالب عفيف شبيل ابن 20 سنة مازالت محور اهتمام الرأي العام التونسي والفرنسي خاصة بعد الاعترافات المدوية للقاتل اشرف مبروك وهو زميل الضحية الذي اكد انه يحقد على الضحية منذ أن كانا تلميذين في الاعدادية.

وقد نقلت الشروق اعتبارفات القاتل القاتل اشرف مبروك الذي قام بسرقة أموال عفيف شبيل وحاسوبه وأمتعته وقرر اثر ذلك ان يقتله مضيفا ان حقده على الضحية جعله ينفذ مراحل جريمته دون اي تردد ولا شفقة مؤكدا انه بعد اكتشاف قوات الأمن للجريمة والصدى الذي اخذه خبر مقتل عفيف قرر الهروب نحو تونس ليختبئ في مدينة هرقلة من ولاية سوسة.

وفي عنوان آخر قامت الشروق بتغطية عودة منذر الزنايدي احد وزراء بن علي السابقين إلى تونس تحت عنوان ’ آلاف المواطنين كانوا في الوعد ’ استقبال كبير للزنايدي في المطار ’

حيث كتبت الصحيفة أن العشرات من انصار الزنايدي توافدوا منذ الصباح على مطار تونس قرطاج في حين منع آخرون من الدخول عند باب المطار ليتحول عدد من تمكنوا من الدخول بحلول لحظة قدومه الى الآلاف وكانوا يمثلون جهات عديد من بينها القصرين مسقط رأسه والمهدية وسليانة وسوسة وتطاوين وصفاقس وغيرها حسب اللافتات التي رفعوها.

وارتدى عدد من انصاره قمصان عليها صورته وكتب تحتها «مرحبا بك في وطنك» كما حمل عدد آخر باقات الورود والاعلام التونسية، واثناء فترة الانتظار عبر عدد منهم علنا عن اسباب قدومه الى المطار حيث قال ممثل القصرين مثلا ان الزنايدي كان اقرب وزراء بن علي الى الشعب حسب قوله وكان مكتبه مفتوحا لكل من يقصده.

التونسية

التونسية كان موضوع العودة المدرسية أبرز اهتماماتها وكان ذلك تحت عنوان اليوم العودة المدرسية
حيث تابعت الصحيفة عودة مليونان وثلاثة عشر الف تلميذ الى مقاعد الدراسة لاستقبال سنة من العمل والنشاط بعد ان ركنوا الى الراحة على امتداد كامل ايام عطلة الصيف.

ويتوزع التلاميذ هذه السنة حسب ما اكده بوزيد النصيري مدير الدراسات والتخطيط بوزارة التربية لـ «التونسية» على المراحل التحضيرية بعدد يناهز 47 الف طفل والابتدائية بعدد يناهز مليون و57 الف تلميذ يحتضنهم 47 الف و300 فصل ويتولى تدريسهم 63 الفا و200 معلم.

وأوردت الصحيفة أن عدد تلاميذ الإعدادي العام والتقني والثانوي بلغ 891 الف و900 تلميذ يتوزعون على 36 الف فصل وسيدرسهم جميعا 77 الف و800 استاذ. وتبلغ النسبة العامة للاناث في التعليم الابتدائي 50 بالمائة وهي نفسها بالنسبة للذكور وتبلغ في الاعدادي 53 بالمائة مقابل 47 بالمائة للذكور وفي الثانوي 56 بالمائة مقابل 44 بالمائة.

LA PRESSE

lapress جريدة
كان موضوعها الأبرز حول ترشّح مصطفى بن جعفر غلى الانتخابات الرئاسية دون ان يقدم استقالته من رئاسة المجلس الوطني التأسيسي وكان ذلك تحت عنوان

’ الانتخابات الرئاسية ’ وعود زائفة ..

اهتمت الصحيفة بتقديم مصطفى بن جعفر ترشحه رسميا إلى الانتخابات الرئاسية خلال لقاء جمع العائلة السياسية الموسعة لحزب التكتل من اجل العمل والحريات ..
ولم يتزامن تقديم بن جعفر ترشحه للرئاسية مع تقديم استقالته من رئاسة المجلس الوطني التأسيسي وهذا ما اعتبرته الصحيفة بمثابة الوعود الزائفة إذ سبق لبن جعفر التصريح منذ مدّة بأنه سيقدم استقالته من رئاسة المجلس في حال ترشحه للرئاسية وهو ما يجعله يخطو على خطى رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي مرشّح حزب المؤتمر من أجل الجمهورية .

وقد اوردت الصحيفة رؤية حزب التكتل حول هذا الموضوع الذي اعتبر انّه من غير الممكن تقديم الاستقالة من رئاسة المجلس التأسيسي وترك البلاد في حالة فراغ سياسي في فترة صعبة و حرجة في آخر مراحل الانتقال الديمقراطي التي يتهددها الإرهاب كما نقلت| الصحيفة على لسان الناطق الرسمي باسم حزب التكتل .

Comments are closed.